النادي الأفريقي: اصابة اسامة الحدادي في الاربطة المتقاطعة    ياسين ابراهيم يتباحث مع وفد برلماني فرنسي، سبل تعزيز التعاون بين البلدين    عاجل: تأجيل قضية الوافي وإعادة إستنطاقه بخصوص تصريحه حول "إستقلال القضاء"    ليفربول يرغب في انتداب "ايمن عبد النور "‎    ساقية الزيت: حجز 4 اطنان من لحوم حمراء وبيضاء وشحوم غير صالحة للاستهلاك البشري    وزير روسي: موسكو قد تعقد صفقات ضخمة لبيع أسلحة لمصر    الحرس الوطني ببنزرت يلقي القبض على عصابة سرقة كوابل مشروع الكشابطة الكهربائي    يهمّ المترشحين لمناظرة انتداب المدرسين: هذا الموعد المرتقب لاعلان النتائج..وهكذا تجرى عملية الاصلاح    النجم الساحلي:«البنزرتي» يشغل الجميع.. و«عثمان جنيح» على الخطّ    BIAT تطلق عرضا جديدا لفائدة المؤسسات الصغرى والمتوسطة    الملعب التونسي:تململ اللاعبين يوقف التمارين... «الجربي»يريد الرحيل... و لكن هل يأتي «الهيشري»؟    نائب عن نداء تونس يكشف عن شهادة شهادة احد العسكريين الحاضرين في عملية الامس ببوشوشة    المجلس الإسلامي الأعلى: ما تدعو إليه جمعية شمس محرّف للسّنن ومحطّم للأسرة    مفتي الجمهورية يكشف موقفه من جمعية "شمس" للمثليين...
    قبلاط: هلاك فتاة رمت بنفسها في بئر    صفاقس.. القبض على "أكبر" مروج مخدّرات    سيدي ثابت: حجز 2 طن من الدجاج الفاسد    رسمي: "الكاف" يقبل تأجيل مباراة الإفريقي والأهلي ب24 ساعة    موجّهان لتلامذة البكالوريا آداب: دار الجنوب تصدر كتابين جديدين    عمار الينباعي : الإضرابات في الوظيفة العمومية ارتفعت بنسبة 400 بالمائة    مدنين.. حجز حوالي 500 كلغ من اللحوم الفاسدة    مطار تونس قرطاج: ضبط 90 ألف دينار تونسي بحوزة أجنبي قادم من إسطنبول    فلكيا :18 جوان المقبل أول أيام رمضان    وزيرة الثقافة والمحافظة على التراث تحضر افتتاح مهرجان" موسم طنطان" بالمغرب    محمد جلال غديرة: لن نشرّع فصولا ضدّ العسكريين المشكوك في سلوكهم!    قضية استعجالية لحل وايقاف جمعية "شمس"    رسمي.. بث مباراة الافريقي ضد الاهلي المصري على "الحوار التونسي"    بقيادة المرزوقي وآخرون.. عريضة دولية لإيقاف أحكام الإعدام الصادرة في حق مرسي و107 من الإخوان    السلطات المغربية تقرّر منع عرض فيلم «الزين اللي فيك»    هذا ما نشره الوكيل زهير برهومي قبل استشهاده في عملية بوشوشة    مدنين: حجز 10.8 طن من الكسكسي    مجلة الحياة الثقافية تحتفي بمرور 40 سنة على تأسيسها    سان جيرمان يسعى إلى استعارة تشافي من السد القطري    المثلية الجنسية ليست من مطالب الثورة التونسية مطلوب تغيير مجريات الثورة ومسارها    القصرين: قصف مدفعي عنيف جدا البارحة على مرتفعات الجهة    الآن ...التحقيق مع الطيب العقيلي    وفاة مذيع الرياضة في "الجزيرة" منقذ العلي    الكاف: وقفتان احتجاجيتان امام مقر الولاية تزامنا مع تواجد وزير الرياضة داخلها    وزارة الصحة: الاضراب الإداري للأعوان كبد المستشفيات خسائر هامة    العراق يشن عملية عسكرية لاستعادة السيطرة على الأنبار    كتيبة عقبة بن نافع تتبنّى عملية بوشوشة    الرابطة 2 التونسية (مرحلة الصعود): تعيينات حكام الجولة قبل الأخيرة    بنزرت: يودّع أصدقاءه ويضع حدّا لحياته شنقا    القصرين: نجاة فتاة من محاولة اغتصاب    عملية بوشوشة: وزارة الدفاع تؤكد أنّ منفذ الهجوم دخل بشكل عادي    يرأس وفدا رسميا: الحبيب الصيد... في ميلانو    "موديز" تثبت التصنيف الائتماني لتونس عند "ب أ 3"    صاحبة ال 85 عاما تكشف:حصلت على الدكتورا.. «تحت حسّ مسّ»    بداية من اليوم:المعلّمون في إضراب ب 3 أيّام    يمينة الزغلامي (النائبة بمجلس نواب الشعب عن حركة «النهضة») ل« التونسية»:حريصون على مساندة الحكومة ضمانا للاستقرار    هذه توقعات الطقس لليوم الثلاثاء 26 ماي 2015    تفاصيل تعرف ملك الاردن على زوجته رانيا وكيف طلب يدها    الزهايمر يتمكّن من عمر الشريف    قبل شهر من رمضان :مريض السكري... يصوم أو لا يصوم؟    وزير الصحّة : تونس تواجه تزايدا مفزعا للأمراض المزمنة    وزير الصحة في افتتاح ندوة دولية بالعاصمة: تونس تواجه منذ سنوات تزايدا مفزعا للأمراض المزمنة    وزارة الصحة تتكفل بعلاج 60 مصابا بآلتهاب الكبد الفيروسي    رسمي: بعد خلوها من فيروس الايبولا ليبيريا تستضيف تونس على اراضيها‎    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

سوسة: مدارس التكوين الشبه الطبي مهددة بالافلاس بسبب الدخلاء
نشر في الشروق يوم 23 - 06 - 2011

اجتمع يوم أمس بأحد نزل مدينة سوسة السيد رشاد الشلّي رئيس الغرفة الوطنية للهياكل الخاصة للتكوين المهني برؤساء الغرف الجهويين ومديري وباعثي مدارس تكوين الإطارات الشبه الطبية للتباحث حول المشاكل التي يواجهونها قصد تحسيس الرأي العام وسلطات الإشراف حول وضعيتهم التي وصفها رئيس الغرفة الوطنية بالخطيرة بحكم أن العديد منها مهدّدة بالإفلاس والإندثار على حدّ تأكيده.
من بين هذه المشاكل التي جاءت على لسان السيد رشاد الشلّي: «تقلص عدد كبير من المتربصين لعدم قدرتهم على دفع كلفة تكوينهم والمنافسة غير العادلة للقطاع العمومي لهذه الهياكل الخاصة والتعطيلات على مستوى وزارة الصحة فيما يخص اسناد تراخيص لممارسة مختلف الأنشطة فوزارة الصحة لازالت تتعامل إلى هذا اليوم بأسلوب الإدارة ما قبل الثورة ووزيرة الصحة تعطل الإحداثات الجديدة وخاصة الاختصاصات ذات التشغيلية العالية كاختصاص ممرّض واختصاص العلاج الطبيعي بتعلّة تفاقم البطالة رغم النقص الحاصل في مثل هذه الإختصاصات وطالبنا بالعديد من اللقاءات لكن إلى حد الآن لم نتوصل إلى أي جدوى مع هذه الوزارة التي ترفض الحوار إضافة إلى تقديمنا جملة من التصورات العملية الموضوعية لوزارة التشغيل والتكوين المهني لدفع عملية التشغيل عن طريق التكوين للحفاظ على هياكل التكوين التي يصل عددها إلى ثلاثة آلاف أي ما يقارب عشرة آلاف موطن شغل قار ولكن هذه الوزارة لم تفعّل بعد آلياتها خاصة لدفع عملية تكوين أصحاب الشهائد العليا وإعادة إدماجهم في الشغل وهياكل التكوين المهني الخاص بحكم قربها من المواطن قادرة على تفعيل برنامج أمل بأكثر مرونة من القطاعات العمومية أو قطاع الإدارة مقابل ذلك نحافظ على هياكلنا ونضمن التشغيل للعديد ولكن لم نجد تجاوبا.
التنظير والتكوين
التقت «الشروق» ببعض رؤساء الغرف وأصحاب مدارس التكوين حيث حصر السيد علي البنزرتي رئيس الغرفة بالمنستير المشاكل في الأشخاص معرجا على التداخل في الأدوار مضيفا «الكل أصبح يدّعي التكوين من اتحاد الصناعة والتجارة إلى اتحاد الشغل وغيرهم مما جعل قطاع التكوين يتسم بالاعتباطية»،مؤكّدا على توفّر الطلبات من الخارج فيما يخصّ اليد العاملة التونسية داعيا السفراء إلى القيام بدورهم في هذا الشأن. فيما ركّز السيد لسعد بن عطية رئيس غرفة بتونس العاصمة على مسألة منح التراخيص لبعث مؤسسة في التكوين المهني واصفا كراس الشروط «بدون شروط» داعيا إلى تحيين هذا الكراس وتنظيم هذا القطاع كما أكّد على ضرورة مراجعة مقاييس تنظير الشهائد.
وأشار السيد لطفي المبروك وهو صاحب مدرسة خاصة في التكوين الشبه طبي إلى تهميش قطاع التكوين حيث أصبح في متناول الجميع على حد تأكيده واستدل بهيكل تكوين خاص يعمل منذ سنوات بدون رخصة بولاية المنستير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.