كاس امم افريقيا / منتخبا الكونغو وغينيا الاستوائية اول المترشحين الى ربع النهائي    مونديال قطر / المنتخب التونسي ينهزم ضد نظيره الاسباني    حافلة بوركينا فاسو تنقذ منتخب الكونغو من وسط غابة‎    الشاذلي العياري: هذا موقفي من حكومة الصيد    لأول مرة منذ 2007 تونس قد تحصل على قرض مباشر    دولي- مقتل 13 شخصا في احداث ذكرى الثورة المصرية    منظّمة الدّفاع عن المستهلك : زيادة ثالثة مرتقبة في أسعار القهوة...ومساعي جادّة للتّخفيض في الاداءات    كأس أمم افريقيا غينيا الاستوائية 2015: نسور قرطاج على مرمى نقطة وحيدة لبلوغ الدور ربع النهائي    ‘'الستاغ'': 636 مليون دينار قيمة الديون الفواتير غير مستخلصة    منظمة أنا يقظ تسند جوائز لفائدة 3 نساء قُمن بالتبليغ عن عمليات فساد    دولي- ‘'داعش'' يُعلن اعدام أحد الرهينتين اليابانيين    ايقاف شبكة تضمّ 10 أطفال مختصة في سرقة المنازل بالمهدية    عبد العزيز القطي : حكومة الصيد لا لون ولا طعم لها وعديد النواب من النّداء لن يمنحوها الثقة    شورى النهضة يقررعدم منح الثقة لحكومة الحبيب الصيد    تونس تحتضن المنتدى الاجتماعي العالمي في مارس المقبل    نداء تونس: لن يكون من الصعب على حكومة الحبيب الصيد الحصول على ثقة مجلس النواب    وزير الداخلية الجديد ناجم الغرسلي: لستُ نهضاويا...وسأفتح ملف شهداء الثورة وجرحاها    "غوغل" يحتفل بذكرى يوسف شاهين    النهضة تًقرّر عدم منح الثقة لحكومة الحبيب الصيد        قفصة: طفل 6 سنوات يتعرض الى حروق درجة ثالثة    في لبنان: ليلى بن خليفة ترقص مع النجوم    كأس افريقيا: ماذا قال لوكينز عن مواجهة الكونجو الديمقراطية    ايطاليا : البحث عن تونسية يرجح سفرها إلى سوريا    جندوبة/ بن بشير: شاب مخمور يغتصب عجوزا    قضية الاعتداء بالفاحشة على تلميذين بدوار هيشر: المتهم يعترف        مصادر متطابقة تكشف: مبارك حاول إبلاغ بن علي معلومات خطيرة قبيل أحداث جانفي    الكارْ الصفراءْ:الكار نُومرُو 4    القصرين:عون من ال«ستاغ» يختلس 147 مليونا ويختفي        كرة يد-مونديال قطر (ثمن النهائي): برنامج مباريات اليوم الأحد 25 جانفي    ليبيا: مسلحون يختطفون وكيل وزارة الخارجية    القبض على شبكة دعارة بأحد نزل الحمامات    الكاف: احالة مدون على القضاء بسبب مطالبته بالتنمية        موقف حزب المبادرة من تشكيل الحكومة    مجلس شورى النهضة ينظر في موقف الحركة من الحكومة الجديدة        تفحم جثة امرأة بعد اندلاع النيران في سيارة زوجها بطريق المرسى        ألمانيا توقف تصدير الأسلحة الى السعودية        فتح باب تقديم المشاريع الثقافية والفنية فى اطار المنتدى الاجتماعي العالمي تونس 2015    مسؤول ب"الستاغ" : سنواصل قطع الكهرباء على الممتنعين عن تسديد الفواتير المتخلدة بذمتهم    جامعتا النزل ووكالات الأسفار تبديان موقفيهما من تعيين وزير السياحة.. والأخير يتفاعل    فريال يوسف "مسيحية" وتتواجد على أكثر من واجهة فنية    درة تتزين بجواهر عالمية وتستعد ل"بعد البداية"    تظاهرة تنشيطية بساحات باب الجبلي بصفاقس لنصرة النبي    لقاء وطنيّ لطبّ الأعصاب بتونس    الجلوس لفترات طويلة يسبب الوفاة المبكرة    مفتي مصر السابق: ملكة بريطانيا من آل البيت    ضغط الدم المرتفع أكثر أمراض العصر انتشارا    "شارلينا" و "شارليهُم"    الإساءة وما وراءها    وجدي غنيم للإخوان: أبرأ إلى الله منكم يا خونة وطراطير.. كيف تعزون فرنسا وتهنئون الأقباط؟    افتتاح أوّل مركز طبي خاص لمعالجة مرض الزهايمر في تونس    طرق صحية لتناول الطعام وفقدان الوزن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

تونس- الترفيع في منحة الطلبة الجامعيين
نشر في المصدر يوم 03 - 01 - 2012

من المنتظر أن ينتفع حوالي 113 ألف طالب بتونس بمنح جامعية، من جملة 351 . 400 طالب، وهو ما يمثل نسبة 32.2% من إجمالي عدد الطلبة.

وتقدر الكلفة الجملية للمنح الجامعية بتونس بقيمة 86 مليون دينار باعتبار الترفيع المنتظر في مبلغ المنحة بتونس لطلبة الإجازة من 50 إلى 70 دينارا شهريا وطلبة ما بعد الإجازة من 50 إلى 90 دينارا شهريا.

وأقرت ميزانية الدولة لسنة 2012 نفقات التدخل دون الدعم بقيمة 1109.8 مليون دينار مقابل 945.1 مليون دينار مرسمة بقانون المالية لسنة 2011، أي بزيادة 164.7 م د تمثل نسبة 17.4%.

وستُموّل هذه التدخلات بواسطة الموارد العامة لميزانية الدولة في حدود 1011.7 مليون دينار وعن طريق الموارد الموظفة للحسابات الخاصة في الخزينة في حدود 98.1 مليون دينار.

وستمكن هذه الاعتمادات أساسا من تمويل تدخلات الدولة بهدف النهوض بالفئات محدودة الدخل ودعم الجماعات المحلية والمنح والقروض الجامعية.

وبالنسبة إلى النهوض بالفئات محدودة الدخل تم تخصيص اعتماد بقيمة 264.4 مليون دينار (مقابل 195.4 مليون دينار في سنة 2011) .
وستوظف هذه الاعتمادات بالأساس لصرف منح قارة لفائدة 185 ألف من محدودي الدخل (عائلات معوزة ومعاقين ومسنين...) بمبلغ جملي قدره 163.4 مليون دينار وتيسير مراكز رعاية المسنين والمعوقين ومركبات الطفولة ومراكز أطفال في سنّ ما قبل الدراسة والتي يسيّرها الاتحاد التونسي للتضامن الاجتماعي بتكاليف بنحو 16 مليون دينار.

وسيتمّ في هذا المجال أيضا إسناد مساعدات على بعث موارد الرزق لفائدة المعوقين بملغ 2.1 مليون دينار وصرف منح للجمعيات العاملة في مجال الإعاقة بمبلغ 8.9 مليون دينار، علاوة على تقديم مساعدات بمناسبة العودة المدرسية والجامعية بقيمة 14 م د وتقديم مساعدات في المناسبات الدينية بمبلغ 23 م د ومساعدات ظرفية بقيمة 3 مليون دينار.

وتجدر الإشارة إلى أن الفئات محدودة الدخل تتمتع من جهة أخرى بالتغطية الصحية حيث تتمتع 195 ألف عائلة ببطاقة العلاج المجاني و577 ألف شخص ببطاقة العلاج بالتعريفة المنخفضة. كما تتمتع هذه الفئات بتدخلات مدرجة بالعنوان من ميزانية الدولة وخاصة برامج التنمية الجهوية التي خُصّصت لها 500 مليون دينار.

المنح والقروض الجامعية

ورصدت ميزانية الدولة للعام الجديد اعتماد بمبلغ 142.9 مليون دينار، مقابل 100.7 مليون دينار في السنة الماضية بعنوان المنح والقروض الجامعية أي بزيادة 24.4 مليون دينار.

ومن المنتظر أن ينتفع حوالي 113 ألف طالب بمنح جامعية بتونس من جملة 351 400 طالب أي ما يمثل نسبة 32.2%.

وتقدر الكلفة الجملية للمنح الجامعية بتونس بقيمة 86 مليون دينار باعتبار الترفيع المنتظر في مبلغ المنحة بتونس لطلبة الإجازة من 50 إلى 70 دينارا شهريا وطلبة ما بعد الإجازة من 50 إلى 90 دينارا شهريا.

ويتمتع 1801 طالب بمنح جامعية بالخارج بكلفة جملية تقدر بمبلغ 32 مليون دينار وذلك باعتبار مصاريف التأمين والنقل والتسجيل واللوازم المدرسية، علاوة على مبلغ 6.9 مليون دينار بعنوان قروض جامعية بتونس وبالخارج ومنح للطلبة أبناء التونسيين بالخارج المزاولين تعليمهم بتونس.

دعم الجماعات المحلية

وتُقدّر الاعتمادات المُخصّصة لدعم الجماعات المحلية بقيمة 336 مليون دينار مقابل 208.1 مليون دينار سنة 2011. ويتوزع هذا المبلغ على 250 مليون دينار بعنوان سنة 2012، و86 مليون دينار لتسوية التسبقة التي تم إسنادها لفائدة الجماعات المحلية سنة 2011 لمساعدتها على مجابهة النقص المسجل في الموارد الذاتية والذي بلغ 156 مليون دينار تمت تغطيته كليا عن طريق ميزانية الدولة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.