الارهابيون يتمركزون بالجنوب التونسي: استهداف تجمعات سياحية وتفجير مؤسسات مالية أبرز مُخططاتهم    قطر أول منتخب عربي يصل نهائي بطولة العالم لكرة اليد    النداء مكره على قبول النهضة في حكومة الصيد .. والحزبان قادران على تحقيق أغلبية مريحة بمفردهما    بلاغ- الداخلية تحذر من ارهابي ليبي في تونس وتطلب الابلاغ عنه    رقابة مشددة على بائعي بطاقات شحن الهاتف الجوال بدءا من يوم الاثنين    نصر الله: لا نريد الحرب ولكننا لا نخشى اسرائيل..    الترفيع في حصة تونس من تصدير الزيت الى اوروبا    وفاة عامل على اثر انتحاره حرقا بسبب منحة الانتاج    رامي البدوي يغيب عن تشكيلة الربع نهائي بسبب الاصابة    البنك العالمي يؤكد ضرورة وضع إستراتيجية لتحسين مردودية الموانئ التونسية    الداخلية تعلن عن ضياع طفل    مواجهة الارهاب والوضع في ليبيا محور لقاء السبسي والسيسي    بسبب قرار "الهايكا" إيقاف بث تلفزات وإذاعات غير مرخص لها.. نقابة الصحفيين تتحرك        حمزة يونس «غينيا في المتناول وهدف في الدقائق الأولى مطلوب»    عقوبات الاتحاد الاسباني بعد مباريات الكأس    ابتداء من الاثنين.. جولان خط المترو رقم 2 على سكة واحدة    وفاة الرئيس السابق لبلغاريا جيليو جيليف    كان 2015 :التصريحات ممنوعة في منتخب «الرعد»    السعودية: إصابة مواطن أمريكي بنيران أطلقها مجهول    ارتفاع عدد الوافدين من ليبيا عبر معبر الذهيبة        القرقوري: لو كنا قناة الهشك بشك وسكرلي البرنامج سي علاء لما قرروا غلق الزيتونة    بنزرت.. القبض على عنصرين يشتبه في انتمائهما لتيار ديني متشدد    النفيضة: قتيل وجرحى في حادث مرور        كرة القدم / بطولة الرابطة الثانية.. دربي في صفاقس ولقاء القمة في سيدي بوزيد        ورطة جديدة للمنتخب الكاميروني في غينيا الاستوائية ؟‎    وزارة التربية مناظرتين داخليتين بالملفات للترقية الى رتبة استاذ مبرز اول واستاذ مبرز اول مميز (دورة 2014 )    تونس في المرتبة 107 عالميا في مؤشر الحرية الاقتصادية    تسجيل 54 مخالفة قبل انطلاق موسم ''الصولد''    دولي-مصر تُعلن الحداد 3 أيام على مقتل 29 جنديا    وصول التونسي المُرحّل من سويسرا.. والناطقان باسم الخارجية والداخلية يوضحان        أمل حجازي تعود ب «اللّيلة»    «كَوَزَكِي» لتوفيق بن بريك: نص مهبول يكسّر أسوار الواقعية ويحلّق فوق عشّ المجانين    نعمان الفهري : آفاق تونس لا يمانع مشاركة النهضة في حكومة الصيد    في العاصمة:مواطن متّهم بالاستيلاء على عقار        انطلاق ''الصولد'' اليوم الجمعة    برنامج النقل التلفزي لمباريات الجمعة 30 جانفي    اليوم يبدأ «الصولد» الشتوي:بوادر ضعيفة وتفاقم ظاهرة «الصولد» المقنّع    المديرة العامة للطفولة: في اتجاه سحب قصص الاطفال التي تروج للانتحار وزنا المحارم    الفتن وعواقبها الاجتماعية    الفتن وعواقبها الاجتماعية    وزارة التربية تعلن عن فتح مناظرتين لانتداب قيمين أول ومرشدين تطبيقيين للتربية    إضراب لمعلمي المدرسة الابتدائية "الغابة السوداء" احتجاجا على تلكؤ وزارة الصحة في التعاطي مع آفة فيروس الالتهاب الكبدي    موعد الخميس    يكفي متاجرة بشيخوخة صباح فخري |    شاعرات الجيل |        أمريكية تعبت من العزوبية فتزوجت نفسها        مديرة الصحة الأساسية: الطفلة المتوفاة بفيروس الالتهاب الكبدي صنف أ وصلت إلى مستشفى صفاقس في حالة غيبوبة    الشعب والنخبة .....والحلقة الأخيرة        وفاة صبية بعد إصابتها ب "البوصفير"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

دعم وتوسيع شبكة النوادي الثقافية وتركيز على نوادي حذق اللغات الأجنبية
بداية من السنة الدراسية الحالية في المؤسسات التربوية:
نشر في الصباح يوم 05 - 10 - 2008

تونس - الصباح: واقع النوادي الثقافية في المؤسسات التربوية كما في دور الشباب ودور الثقافة يجده البعض في تراجع مقارنة بما كان عليه سابقا حيث لم تعد النوادي المدرسية مثلا متوفرة بالعدد الكافي وتستقطب التلاميذ لتطوير مواهبهم وتأطيرهم.
ويقف هذا التراجع في نشاط النوادي الثقافية وراء بروز عديد الاشكاليات الأخرى لاسيما تلك المتعلقة بالتصرف في وقت الفراغ لدى التلميذ وترشيد استغلال الزمن المدرسي.. وما يترتب عن ذلك من تداعيات اخرى على سلوك التلميذ وعلى محيط الحياة المدرسية بصفة عامة
ما نلاحظه ايضا عند الحديث عن النشاط الثقافي في المؤسسات التربوية هو انطلاق المؤسسة على محيطها الخارجي وعلى الحياة الثقافية والمؤسسات الأخرى الناشطة في هذا المجال.. فلا نجد مثلا تواصلا بين المدرسة ودور الثقافة والهياكل والجمعيات العاملة في مختلف الأنشطة الثقافية على غرار السينما والمسرح..
كما ان التواصل في مجالات اخرى تنشيطية وتثقيفية في المجال الصحي والبيئي يظل منقوصا... وان وجدت بعض المحاولات والمبادرات فتظل غير كافية ولا تشمل جميع المؤسسات التربوية
توسيع شبكة النوادي
نذكر في هذا السياق ان وزارة التربية والتكوين ستشرع بداية من السنة الدراسية الحالية في العمل على توسيع شبكة نوادي التنشيط الثقافي في اطار تعزيز مساهمة هذه النوادي في تقديم أنشطة موازية لدعم الفعل التربوي التعليمي وينتظر ان يتم احداث اقسام ثقافية داخل المؤسسات التربوية وادراجها ضمن جداول اوقات التلاميذ وترى الوزارة في ذلك عاملا من شانه الحد من ظاهرة بقاء التلاميذ خارج الفضاءات التربوية خلال ساعات الفراغ..
وحددت الوزارة ايضا بعض المجالات التي سيتم التركيز عليها في نشاط نوادي التنشيط الثقافي المحدثة على غرار مواضيع دعم العمل التطوعي داخل المؤسسة التربوية وخارجها الى جانب ترسيخ الثقافة البيئية..
وسيتم التركيز كذلك على دعم النوادي المهتمة باللغات الاجنبية لاسيما وان حذق اللغات وتطوير مستوى التلاميذ في هذا المجال يظل من المواضيع والاشكاليات المطروحة على طاولة وزارة التربية والتكوين.
الاطار المختص
تجدر الاشارة في هذا السياق الى جملة من الملاحظات او الاقتراحات التي يجب اخذها بعين الاعتبار في تركيز وتدعيم النوادي الثقافية في المؤسسات التربوية من ذلك ضرورة ان يتم انتداب مختصين للاشراف على تنشيط هذه النوادي لضمان الاستفادة الجيدة من هذه الفضاءات ولتحقيق اهدافها وحتى لا تكون مجرد نواد لاضاعة الوقت... من الاقتراحات ايضا العمل على التواصل مع المحيط الخارجي ومع الهياكل والمنظمات والجمعيات والوزارات لبلورة برامج مشتركة ومساهمة في توفير الظروف والامكانيات لتطوير عمل النوادي الثقافية في المؤسسات التربوية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.