بالصور : مواطن في القيروان يهدد بالانتحار حرقا في مقر الستاغ بسبب فاتورة كهرباء    مصادر- الاتّهامات الموجهة لكاتب الدولة للأمن المقترح لسعد دربز باطلة    نداء تونس: حكومة الصيد ستمرّ.. والنهضة ستكون في المعارضة.. و4 فيفري اخر اجل لعرضها على المصادقة    باريس غاضبة من اوباما وواشنطن ترفض انتقادات الاليزيه    الخارجية: لا ضحايا تونسيين إلى حد الآن في تفجيرات فندق بطرابلس الليبية    مديرة الصحة الاساسية: ضحية فيروس الالتهاب الكبدي وصلت الى المستشفى فى حالة غيبوبة    الرقاب:وفاة تلميذة بالفيرس الكبدي    بالصورة: مواطن يهدد بالانتحار بسبب ال ‘'ستاغ''    فرنسا: مهاجر تونسي يذبح زوجته وينكل بجثتها...    تهنئة رئاسية ل «كلود لوروا»    بنزرت.. هروب 4 منحرفين من غرفة الايقاف بمقر اقليم الأمن    عملية ضد جهاديين في جنوب فرنسا واعتقال شخصين على الاقل    منظمة الاعراف تطالب بتخصيص وزارة أو كتابة دولة مكلفة بالصناعات التقليدية    أردوغان:لا نريد كردستان في سوريا بعد انتصار الأكراد في كوباني    بنزرت : احد الموقوفين الفارين يسلم نفسه وايقاف عنصر ثان والبحث عن البقية متواصل    الاتحاد الوطني الحر يعبر عن تمسكه بالحقائب الوزارية المسندة له    نجمة ستارك اكاديمى 10 المغربية ابتسام تسكت تحضر لديو عالمى    العثور على تابوت يحمل الاحرف الاولى لمؤلف "دون كي شوت " الاديب الاسباني ثربانتس        "بلعيد" يتسبب في إيقاف مباراة الإفريقي و اتحاد طرابلس الليبي    سيدي بوزيد / وفاة تلميذة بعد اصابتها بالفيروس الكبدي.. والمدير الجهوي للصحة يوضح    وفاة صبية بعد إصابتها ب "البوصفير"    رسميا: مباراة تونس وغينيا الاستوائية ستدور بملعب باتا    ليبيا: مصرع ثلاثة حراس أمن في انفجار سيارة مفخخة أمام فندق في العاصمة    بنزرت: القبض على أحد الموقوفين الفارين وآخر يُسلم نفسه    اتحاد الشغل يتابع عملية تشكيل الحكومة عن كثب دون التدخل (المولدي الجندوبي)            كأس افريقيا: تشكيلة الجزائر المحتملة ضد السنغال        نقابة القضاة ترفض اتهام المرشّح لوزارة الداخلية القاضى ناجم الغرسلي بالفساد دون اثباتات    تناول اللوز يومياً يخفض الوزن والكوليسترول    الطيب البكوش: الإعلان عن تركيبة الحكومة الجديدة الأسبوع المقبل    كرة اليد / المنتخب الوطني ينهي مهام الاطار الفني        مقتل 8 فرنسيين بتحطم المقاتلة اليونانية    مقتل شخص وإصابة آخرين في انفجار قنبلة بالإسكندرية    هبة طوجي تُبهر لجنة تحكيم «ذا فويس» بنسخته الفرنسية    كولمبية تُتوّج بلقب ملكة جمال الكون 2015    يعرض في مارس المقبل : شاروخان يقدّم برنامجا تلفزيا جديدا        طلبة الهندسة يعودون إلى الدراسة بعد اتفاق مع وزارة التعليم    تعيين السفير حاتم عطاء الله مديرا تنفيذيا لمؤسسة انا ليند‎    في فرنسا:محاكمة تونسي قتل امرأة    في ايطاليا : ايقاف تاجر هيروين وكوكايين تونسي في غرفة فندق    في كندا لمدينة منتريال ثلاثة أعمدة        سحنون الجوهري: فارس كلمة و ضحية قمع    بورصة تونس تنهي معاملات الاثنين في المنطقة الحمراء        متفرقات- وفاة الفنان العالمي ديميس روسوس        كبار المستثمرين في العالم يجتمعون لمنح تونس قرضا مباشرا بقيمة 500 مليون دولار    في تظاهرة نصرة للنبي الكريم بصفاقس:«بكلّ لغات العالم نُحبّك يا رسول الله»        تنتقل قريبا إلى مقرّ البنك الإفريقي للتنمية:636 مليارا حجم ديون حرفاء ال«ستاغ»    تظاهرة تنشيطية بساحات باب الجبلي بصفاقس لنصرة النبي    مفتي مصر السابق: ملكة بريطانيا من آل البيت    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

إقبال كبير على القروض الاجتماعية رغم أن مبالغها لا تفي بالحاجة
في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي:
نشر في الصباح يوم 29 - 09 - 2007


15 ألف دينار.. هل تكفي لاقتناء مسكن؟!
تونس:الصباح
الكثير من الراغبين في الحصول على قروض السكن أو السيارة أو القروض الشخصية أو الجامعية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يتطلعون إلى الترفيع في قيمة هذه القروض نظرا لأنها لم تعد تفي بالحاجة..
بل أنهم يذهبون إلى أبعد من ذلك ويعتبرونها قروضا لسدّ الرمق ليس إلا خاصة بالنسبة لقرض السكن .. لأنه رغم ارتفاع أسعار العقارات فإن مبلغ القرض السكني يساوي خمسة عشر ألف دينار فقط وهو مبلغ لا يكفي حتى لشراء منزل قديم متداع للسقوط..
وفي ما يتعلق بقروض السيارات فالملاحظ أن الظفر بها لم يعد سهل المنال نظرا للشروط المصاحبة لمنح هذا القرض وهي عديدة ومجحفة (أن يكون المضمون الاجتماعي أجيرا ومرسما أو قارا خاضعا لنظام الأجراء في القطاع غير الفلاحي أو للنظام الفلاحي المحسن وأن يكون مسجلا بالضمان الاجتماعي منذ ما لا يقل عن خمس سنوات وأن تكون للمضمون الاجتماعي أجور مصرح بها بمعدل ثلاث ثلاثيات على الأقل كل سنة خلال السنوات الثلاث السابقة لتاريخ إيداع المطلب عن أربعة أضعاف ونصف الأجر الأدنى المهني المضمون المرتبط بمدة عمل تساوي 2400 ساعة ويعفى من هذا الشرط المضمون الاجتماعي المعاق وألا تتجاوز تكاليف تسديد جملة القروض المسندة للمضمون الاجتماعي 40 بالمائة من معدل أجره المصرح به يضاف إليه عند الاقتضاء دخل القرين إذا كان هذا الأخير مضمونا اجتماعيا وأن يخصص القرض لشراء سيارة جديدة لدى وسيط تجاري مصادق عليه أو سيارة مستعملة وضعت في حالة جولان منذ مدة لا تزيد عن أربع سنوات وألا تتجاوز القوة الجبائية للسيارة 11 حصانا في كلتا الحالتين.
ويمنح قرض السيارة في حدود عشرة آلاف دينار ويمول الصندوق تسعين بالمائة من ثمن السيارة الجديدة وخمسة وسبعين بالمائة من ثمن السيارة المستعملة.. أما القروض الشخصية فإن المنخرطين في الصندوق يعتبرونها متنفسا لهم تساعدهم على تخطي بعض الضائقات المالية البسيطة لأن قيمة القرض القصوى تبلغ أجرة شهر ونصف.. وبالنسبة للقروض الجامعية فإن قيمتها مازالت مماثلة لقيمة المنح الجامعية التي تسندها الدولة وهو مبلغ لم يتغير منذ عشر سنوات ولم يعد يكفي الطالب لتسوغ سرير في مبيت جامعي خاص مدة ستة أشهر وهي قروض لا تصرف إلا بعد مدة من انطلاق السنة الجامعية وبعد أن تثقل مصاريف العودة الجامعية كاهل الأسر التونسية..
ويأمل الكثير من الطلبة في أن يتم تمكينهم من هذه القروض الجامعية منذ العطلة الصيفية حتى يتمكنوا من توفير نفقات الدراسة ومعاليم الترسيم والنقل الجامعي والسكن الجامعي وغيرها من المتطلبات..
ويذكر أنه بعد أن أصبحت إمكانية الحصول على المنح الجامعية محدودة للغاية ولا تشمل إلا أبناء العائلات الفقيرة والعائلات التي لا يتجاوز دخلها السنوي الخام 2776 دينارا سنة 2006 تزايدت الطلبات على القروض الجامعية وتحوّل مركز الثقل من وزارة التعليم العالي وتحديدا من دواوين الخدمات الجامعية للشمال والوسط والجنوب إلى وزارة الشؤون الاجتماعية والتضامن والتونسيين بالخارج وتحديدا صندوق الضمان الاجتماعي وصندوق التقاعد والحيطة الاجتماعية التي تسند القروض الجامعية أما دواوين الخدمات الجامعية فإنها اقتصرت على إسناد قروضها للطلبة أبناء رجال التعليم وطلبة المرحلة الثالثة.
الاسراع في صرف القروض الجامعية
نظرا لأن الكثير من المضمونين الاجتماعيين يترددون هذه الأيام على شبابيك الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي قصد الاستفسار عن القروض الجامعية ومواعيد صرفها فإن الدعوة ملحة للصندوق لكي يقدم مواعيد صرف هذه القروض ليتزامن على الأقل مع مواعيد صرف الدفعة الأولى من المنح الجامعية..
ويساوي مبلغ القرض الجامعي المسند للطلبة على قسطين مبلغ المنحة الجامعية السنوية. وتوظف عليه نسبة فائدة قدرها 5 بالمائة في السنة. ويذكر أنه لا يسند إلا قرض واحد للزوجين المضمونين الاجتماعيين بعنوان نفس الطالب ونفس السنة الجامعية.
وتتمثل شروط الحصول عليه في أن يكون الطالب مسجلا بإحدى المؤسسات العمومية للتعليم العالي وألا يكون متمتعا بمنحة جامعية وطنية أو منحة تندرج في إطار التعاون أو قرض جامعي من قبل ديوان الخدمات الجامعية وألا يتعاطى نشاطا مؤجرا والا تقل أقدمية الانخراط الفعلية للولي عن ثلاثيتين عند تاريخ إيداع المطلب.. وأن يتراوح الدخل السنوي للأبوين بين مرة واحدة وأربع مرات ونصف الأجر الأدنى السنوي المهني المضمون..
ويتكون الملف الخاص بمطلب الحصول على قرض جامعي من مطبوعة القرض تحمل إمضاء الطالب والمنخرط في الضمان الاجتماعي معا ومن نسخة من بطاقة التعريف الوطنية للأبوين وللطالب ونسخة من بطاقة المضمون الاجتماعي بالنسبة للأبوين ونسخة من التصريح الوحيد بالدخل للسنة الماضية بالنسبة للأبوين وهي وثيقة لا تهم مطالب تجديد القروض وشهادة تسجيل بالمؤسسة الجامعية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.