رسمي : المنتخب التونسي يوافق على خوض ربع النهائى في باتا    سفيان بن فرحات: الحل الوحيد لتكوين حكومة ذات أغلبية مريحة هو اتفاق تحت الطاولة بين النهضة والنداء    في كندا لمدينة منتريال ثلاثة أعمدة    كأس امم افريقيا .. تونس وجمهورية الكونغو يتعادلان ويترشحان الى ربع النهائي                وفاة المغني اليوناني ديميس روسوس نهاية الاسبوع في أحد مستشفيات أثينا        بنزرت-سجنان: شاطئ سيدي مشرق يلفظ جثة امراة مجهولة الهوية    عمل راع لدى الضحية :القبض على قاتل الشيخ بالكاف    الولايات المتحدة.. سقوط طائرة بدون طيار على مجمع البيت الأبيض    محافظ المركزي الليبي يعقد لقاءات مع سفراء الدول الأوربية ومؤسسات مالية في تونس    القوات العراقية تحرر محافظة ديالى والمقاتلون الأكراد يستعيدون عين العرب السورية    سحنون الجوهري: فارس كلمة و ضحية قمع    تونس الأقل تكلفة عربيا للانترنت    الكاف: القاء القبض على قاتل الفلاح ...    قائد السبسي : الحوار والتوافق هما السبيل لحل الازمة الليبية        بورصة تونس تنهي معاملات الاثنين في المنطقة الحمراء    متفرقات- وفاة الفنان العالمي ديميس روسوس    مهدي جمعة رئيس الحكومة يقدم استقالته لرئيس الجمهورية    الكاف: القاء القبض على قاتل احد الفلاحين    كويكب ضخم يقترب من الأرض خلال ساعات    إيقاف شخص من اجل التهجم على مركز حرس وطني بالقيروان    منظمة الصحة العالمية تعلن انحسار الايبولا    اتحاد الشغل يطالب باستعادة أرشيفه وبإنصاف ضحايا أحداث 26 جانفي 1978    التشكيلة الرسمية للمنتخب التونسي في مواجهة الكونغو الديمقراطية    مجلس الشعب.. لهذا تمّ رفع الجلسة العامة المخصصة للحسم في الفصول المسقطة في مشروع النظام الداخلي    جمعية القضاة : ناجم الغرسلي استخدمه النظام السابق لاضطهاد القضاة وكان يكتب التقارير في زملائه    بطولة العالم لكرة اليد (ثمن النهائي): برنامج مباريات الاثنين 26 جانفي    عاجل: إطلاق سراح علاء وجمال مبارك    على غرار برشلونة: الريال مهدد بالحرمان من الانتدابات؟‎    ثلثا القائمات المرشحة للتشريعية لم تقم بإيداع ملفات حساباتها المالية.. والعقوبة تصل إلى إسقاط عضويتها في مجلس الشعب    داعش تؤكد "ذبح" الرهينة الياباني يوكاوا    جولة عبر الرابطات    في تظاهرة نصرة للنبي الكريم بصفاقس:«بكلّ لغات العالم نُحبّك يا رسول الله»        نجوم الغناء العربي يحيون مهرجان «موازين المغرب»    كبار المستثمرين في العالم يجتمعون لمنح تونس قرضا مباشرا بقيمة 500 مليون دولار    مأساة عائلة بحيدرة:جمرتان وقطة لمواجهة برد الثلوج!    في تونس:شكاية ضد محام بتهمة الاستيلاء على أموال حريف    مونديال قطر: تونس – اسبانيا (20 – 28):طبق البارحة .. «طبيخة سبانيورية»        مصر: ارتفاع أعداد القتلى في أعمال العنف في ذكرى الاحتفال بالثورة    تنتقل قريبا إلى مقرّ البنك الإفريقي للتنمية:636 مليارا حجم ديون حرفاء ال«ستاغ»    الشاذلي العياري: هذا موقفي من حكومة الصيد    تونس تحتضن المنتدى الاجتماعي العالمي في مارس المقبل    الكارْ الصفراءْ:الكار نُومرُو 4    القصرين:عون من ال«ستاغ» يختلس 147 مليونا ويختفي        تظاهرة تنشيطية بساحات باب الجبلي بصفاقس لنصرة النبي    لقاء وطنيّ لطبّ الأعصاب بتونس    الجلوس لفترات طويلة يسبب الوفاة المبكرة    مفتي مصر السابق: ملكة بريطانيا من آل البيت    ضغط الدم المرتفع أكثر أمراض العصر انتشارا    افتتاح أوّل مركز طبي خاص لمعالجة مرض الزهايمر في تونس    فلول نظام بن علي ينتحلون السلفية الجهادية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

كل مضمون اجتماعي له الحق في اختيار إحدى صيغ التكفّل بالخدمات الصحية قبل نهاية مارس المقبل
التأمين على المرض:
نشر في الصباح يوم 05 - 12 - 2007

تونس الصباح: ينتظر أن يتم خلال السنة المقبلة تطبيق المرحلة الثانية من نظام التأمين على المرض والتي ستشهد تكفل الصندوق بمصاريف العلاج لجل الامراض العادية، وقبل حلول ذلك الموعد سيكون لزاما على المضمونين الاجتماعيين الذين يحق لهم الانتفاع بخدمات الصندوق الوطني للتأمين على المرض اختيار قبل نهاية شهر مارس المقبل إحدى صيغ التكفل الثلاث وهي المنظومة العلاجية العمومية، المنظومة العلاجية الخاصة، ونظام استرجاع المصاريف.
وقد تم تحديد صيغ وإجراءات ونسب التكفل بالخدمات الصحية في إطار النظام القاعدي للتأمين على المرض، وفق ثلاثة صيغ وهي المنظومة العلاجية العمومية، المنظومة العلاجية الخاصة، ونظام استرجاع المصاريف. ويحق للمضمون الاجتماعي اختيار إحدى هذه الصيغ في أجل لا يتجاوز 30 يوما من تاريخ انخراطه وقبل ثلاثة أشهر من نهاية الفترة الانتقالية التي تنتهي نهاية شهر جوان من العام المقبل. وفي صورة عدم الاختيار يرسم المضمون الاجتماعي والمسجلين تحت كفالته وجوبا بالمنظومة العلاجية العمومية. ويبقى اختيار إحدى الصيغ نافذ المفعول حتى انتهاء السنة الادارية الجارية ويجدد ضمنيا من سنة لاخرى.
اجراءات التكفل بالمنظومة العلاجية العمومية
يذكر أن المنظومة العلاجية العمومية تضمن التكفل بمصاريف الخدمات الصحية المسداة من قبل الهياكل الصحية العمومية الراجعة بالنظر لوزارة الصحة ومصحات الضمان الاجتماعي والهياكل الصحية العمومية الاخرى المتعاقدة مع الصندوق. وتشمل المنظومة الخدمات الصحية المرتبطة بالاقامات الاستشفائية، والاستشفاء النهاري والخدمات الصحية الخارجية، باستثناء الالات المقومة والمعوضة للاعضاء.
ويتحمل المضمون الاجتماعي المعلوم التعديلي المستوجب لمصاريف العلاج في حدود سقف حدد بأجرة شهر ونصف من معدل أجوره المصرح بها خلال السنة الادارية السابقة بالنسبة للمضمون الذي له صفة أجير. ومرة ونصف الدخل الشهري المطابق لشريحة الدخل المصرح بها بالنسبة للمضمون المنخرط بنظام العملة غير الاجراء: بالنسبة للمنتفع بجراية: مرة ونصف المبلغ الشهري للجراية المسندة.
اجراءات التكفل بالمنظومة العلاجية الخاصة
وفي ما يتعلق بصيغة المنظومة العلاجية الخاصة، فإن المضمون الاجتماعي يلتزم باللجوء المسبق لطبيب العائلة إلا في حالات طب النساء والتوليد والعيون وطب الاطفال وطب الاسنان، ليكون المرجع في تلقي الخدمات الصحية وفي توجيهه عند الاقتضاء إلى بقية مقدمي هذه الخدمات مع احترام مبدأ حرية اختيار المريض لمسدي الخدمة الصحية دون أن يكون لطبيب العائلة المتعاقد تأثير على حرية اختياره. ويمكن للمضمون أن يغير طبيب العائلة عبر اعلام الصندوق بواسطة مطلب كتابي يوجهه إليه مع الاعلام بالبلوغ 30 يوما على الاقل قبل انقضاء السنة الجارية ولا يسري مفعول الاختيار الجديد إلا بداية من السنة الجديدة، كما يمكن للصندوق في حالات استثنائية الموافقة على تغيير المضمون الاجتماعي لطبيب العائلة قبل انقضاء السنة الادارية ويسري مفعول اختياره الجديد مباشرة ولمدة سنة بداية من اليوم الاول الذي يلي تاريخ حصوله على موافقة الصندوق.
علما وأن خلاص مقدمي الخدمات في إطار المنظومة العلاجية الخاصة يتم مباشرة من قبل الصندوق طبقا للنسب والصيغ المضبوطة بالاتفاقيات القطاعية مع مسدي الخدمات. ويتولى المنتفع بالعلاج دفع المعلوم التعديلي المحمول على كاهله مباشرة لمقدم الخدمة الصحية. مع اشتراط إعلام الصندوق بالطبيب المباشر المتعاقد للتكفل المباشر بالامراض المزمنة. وفيما يتعلق بطب الاسنان فإن المستفيد من الخدمات العلاجية يتولى تسديد جميع المبالغ المستحقة مباشرة إلى مقدم الخدمة ويسترجعها من الصندوق في حدود نسب التكفل.
يتكفل الصندوق مباشرة بالخدمات الطبية الخارجية المسداة في إطار المنظومة العلاجية الخاصة في حدود سقف سنوي يضبط بقرار من الوزير المكلف بالضمان الاجتماعي وتستثنى من السقف الامراض المزمنة أو الثقيلة. كما يتكفل الصندوق مباشرة بمصاريف الخدمات الاستشفائية المحمولة عليه المسداة من الهياكل الصحية الخاصة المتعاقدة مع الصندوق شرط حصول المنتفع على الموافقة المسبقة من الصندوق، ومن الهياكل الصحية العمومية على أن يتولى المضمون الاجتماعي دفع المعلوم التعديلي.
طرق التكفل في صيغة استرجاع المصاريف
في صورة اختيار صيغة استرجاع المصاريف يتولى المنتفع خلاص مقدمي الخدمات الصحية المتعاقدين بعنوان الخدمات المسداة لفائدته في القطاعين العمومي والخاص واسترجاعها من قبل الصندوق طبقا للتعريفات التعاقدية ونسب التكفل وسقف المبالغ المسترجعة، على أن يحدد بقرار من الوزير المكلف بالضمان الاجتماعي السقف السنوي للمبالغ القابلة للاسترجاع بعنوان الخدمات الطبية الخارجية في إطار النظام القاعدي للتأمين على المرض وآجال استرجاعها. ويتعين على المضمون الاجتماعي ايداع مطلب استرجاع مصاريف الخدمات الصحية في أجل أقصاه 60 يوما من تلقي العلاج. وقد تم تحديد نسب استرجاع مصاريف الخدمات الصحية في إطار نظام استرجاع المصاريف بنفس ما تم تحديده بالنسبة للمنظومة العلاجية الخاصة..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.