عماد الخميري: "مبادرة رئيس الجمهوريّة بخصوص المساواة في الإرث منطلق ومدخل لحوار طالبت به حركة النهضة"    القضاء العسكري: "التناول الإعلامي لقضية شفيق جراية أصبح حملة ممنهجة ضد المؤسسة القضائية العسكرية"    "توننداكس" يغلق تداولات الثلاثاء على ارتفاع بنسبة 0،33 بالمائة    وزارة الداخلية:"القبض على تكفيريين خطرين في سوسة خطّطا للقيام بعمليّة نوعيّة"    القبض على امرأتين متسللتين من ليبيا نحو تونس    مايا دياب تُحدث ضجة على مواقع التواصل بسبب إطلالتها الجريئة    الخطوات المثالية لكي تكوني أنيقة وجذابة في بيتك    مراد التركي للموقع : لهذه الاسباب فتحنا تحقيقا في موت بن عويشة    جامعة كرة القدم تتكفّل بتسوية ملف النزاع بين النادي البنزرتي واللاعب ابو بكر اليو    قعفور: القبض على شخص محلّ 7 مناشير تفتيش ومحكوم عليه بالسّجن    السعودية: إرباك كبير في مطار الملك خالد في الرياض    اليابان: وفاة 144 شخصا بسبب الحر الشديد خلال الأشهر الأربعة الماضية    سوسة- كندار: وفاة طفل بعد اصابته ببكتيريا التهاب السحايا    وزارة الصناعة ومنظمة الاعراف: "طوم" ستعود الى النشاط بداية من غد الاربعاء            بنزرت: إصدار 18 قرار اتلاف لأكثر من 12 هكتارا من الاعلاف المروية بمياه مستعملة غير معالجة    هيئة نجم المتلوي تقاضي الملعب القابسي    عبد الله غل: ترامب صار يمثل تهديدا عالميا    هيئة الدفاع عن "المخبر" في قضية التآمر على أمن الدّولة :حكومة الشاهد بدأت متاعبها عندما أعلنت الحرب عن الفساد    26 نقطة لبيع الأضاحي بولاية صفاقس    ايطاليا: 10 قتلى وعشرات تحت الأنقاض بعد انهيار جسر في جنوى    80 طفلا تونسيا عالقين بين ليبيا وسوريا والعراق.. ملف لم يُفتح بعد    اعتقال منفذ عملية الصدم أمام البرلمان البريطاني بشبهة الإرهاب    بالصورة: تشوه وجه أحمد عز بسبب ''البوتوكس''    إنقاذ 8 أشخاص كانوا بصدد اجتياز الحدود البحرية خلسة عرض سواحل الهوارية    قبل مواجهة الترجي: لاعب الأهلي يتعرّض لحادث مرور    بداية من اليوم: صرف مساعدات عيد الإضحى المبارك    وفاة المتوّرط الرّئيسي في حادثة غرق مهاجرين غير شرعيّين بسواحل قرقنة    جربة: مقتل طفل وإصابة شخصين آخرين بعد أن دهستهم سيارة    السكك الحديدية: انقلاب قطار الدهماني نتيجة تتجاوز السرعة القانونية    الصيدلية المركزية تستعيد نسقها العادي في توزيع الأدوية    مونديال السيدات لكرة اليد - تحت 18 عاما- المنتخب التونسي يلاقي نظيره الروسي غدا في الدور ثمن النهائي

    سائق سيارة إسعاف بمستشفى الحروق البليغة وعامل بالمستشفى يهرّبان الأدوية    الكويت ترسل محطات تحلية مياه إلى العراق    عطلة عيد الأضحى المبارك    انطلاقة ايجابية لمعاملات الثلاثاء ببورصة تونس    عاجل/خديجة السويسي في ذمة الله..    مقداد السهيلي يوجّه رسالة لأمينة فاخت: ''خوذ كلام اللي يبكيك ''    "الداخلية" تحذر من وجود ضباب يحجب الرؤية بالطريق السيارة تونس-صفاقس    دورة سينسيناتي - مالك الجزيري ''الخاسر المحظوظ'' يتاهل مباشرة الى الدور السادس عشر للجدول النهائي    تُباع 'مارشي نوار': الكشف عن مافيا سرقة أدوية من مستشفى الحروق    تواصل انهيار الليرة التركية والسيّاح يغزون المتاجر العالمية    في سهرة ''الطرب والنوبة'': يسرى محنوش تثبت علو كعبها فنيا وتمتعها بقاعدة جماهيرية كبيرة    عبير موسي: الحزب الدستوري الحرّ سيتقدم بقائماته في الإنتخابات التشريعية لسنة 2019    حامة الجريد: انطلاق مهرجان الحمّام وافتتاح معرض الصناعات التقليدية    تونس: هكذا سيكون الطقس اليوم وغدا    نكتة من الفايسبوك    حكايات جنسية : إلى الزوجات.. نصائح لإثارة ازواجهن‎    فنانون يهنؤن المرأة التونسية بمناسبة عيدها    ديفيد سيلفا يعتزل اللعب دوليا    الأمم المتحدة: حوالي 30 ألف داعشي لا يزالون في العراق وسوريا    حظك اليوم : الأسد ملك الابراج في الكذب.. وبقية الابراج كذبها متفاوت‎    رسالة حميمية من شاكيرا لبيكيه بعد اعتزاله الدولي    لصحتك : الحموضة قد تتحول الى قرحة معدة فإليك الحل‎    الفنانة خديجة السويسي في ذمة الله    أولا وأخيرا:المعذّبون في الأرض الطيّبة    شرب القهوة يوميا يؤثر على النوم على المدى الطويل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





لمن يعاني الأرق .. نصائح لنوم عميق
نشر في الشروق يوم 20 - 05 - 2018

يشكو كثيرون من الأرق الذي يعكر ليلهم ويمنعهم من الاستمتاع بنوم عميق. ويرجع خبراء هذه المشكلة إلى الأنشطة التي يمارسها الشخص قبل أن يأوي إلى الفراش، والتي يمكن تعديلها بحيث يستمتع الشخص بنوم هانئ.
وتشير دراسات إلى أن 50 في المئة من البالغين ببريطانيا لا يحظون بنوم كاف في الليل، فيما يقول واحد من كل أربعة إنهم سيكونون أسعد فيما لو نالوا ساعات نوم أكثر.
ويقدم خبير النوم الدكتور نيل ستانلي 6 اقتراحات ونصائح يجب أن يفعلها الإنسان ليحظى بنوم عميق خال من القلق والتوتر، وفق ما أوردت صحيفة "إكسبرس" البريطانية، السبت.
1. مهام سريعة قبل النوم: يمكن أن ينفذ المرء سلسلة نشاطات في آخر 30 دقيقة قبل النوم، مثل كتابة الأمور التي سينفذها في الغد، واستند ستانلي في ذلك إلى دراسة تقول إن الذين يخصصون دقائق من وقتهم قبل النوم للكتابة، يحصلون على فرصة أفضل للنوم.
2. إبتعد عن الضوء الأزرق: على الشخص أن يقلل من تعرضه للضوء الصادر عن الأجهزة الذكية والذي يعرف ب"الضوء الأزرق"، إذ إنها تخمد هرمون الميلاتونين التي يصدره الجسم لتنظيم عملية النوم.
3. غسل الأسنان وإزالة المكياج: القيام بهذين الأمرين لن يستغرق وقتا طويلا، لكن ذلك سيريح الجسم من القلق.
4. الحمام الساخن: تساعد المياه الدافئة في استرخاء الجسد وتؤدي عمليا إلى تخفيض درجة حرارته إلى مدى يساعده على النوم السريع.

5. قضاء الحاجة: قال 43 في المئة من المشاركين في استطلاع طبي، إنهم لا يحصلون على نوم هانئ، لأنهم يماطلون في الذهاب إلى الحمام وقضاء حاجتهم.
6. الهدوء والصمت: عندما يأوي الشخص إلى السرير فعليه التوقف عن أي نشاط بما في ذلك الحديث مع الشريك، ذلك أن السرير يجب أن يكون لغرض النوم فقط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.