الإعلان عنه الجمعة المقبل: سيناريو غير متوقع ومفاجأة في هوية «عصفور القصبة» النادر …ووزارة سيادية محمد عبو    يوسف الشاهد: 'تونس على الطريق الصحيح للديمقراطيّة.. وتعيش تجربة تحظى بتقدير قادة العالم'    من هو أبو العطا الذي اغتالته إسرائيل فجر اليوم؟    مسرحية "القلص" لأمير العيوني: حينما يدور حوار عبثي تحت القصف وصوت الرصاص    النجم الساحلي.. غياب الترشحات وتأخير موعد مباراة النجم والأهلي    المكتب الجامعي سينظر في ملفه.. عقوبة في انتظار برون    المنتخب الوطني.. برون يتخلف وبرنامج خاص بالخزري    هند صبري: "طريقة إقالة شراز العتيري هي عودة لطرق وأساليب ثُرنا عليها كتوانسة"    الفنانة التّونسيّة منجيّة الصفاقسي في عمل فني جديد ضمن " الإبتكار" الموسيقي (صورة)    إسماعيل هنية: سياسة الاغتيالات لن تنجح فى تغيير عقيدة المقاومة    نقابة قوات الأمن الداخلي بتوزر: قد نقاطع تظاهرة الكثبان الالكترونية لهذا السبب    تونس: كميات الأمطار المسجلة في مختلف ولايات الجمهورية    سيدي بوزيد .. وفاة عاملة فلاحية دهسا    تونس: إدارة شرطة المرور تصدر بلاغا مروري إثر تهاطل كميات كبيرة من الأمطار    بمعرض سوسة الدولي..نسخة ثانية للصّالون الدّولي للسيّارات    سيدي بوزيد: وفاة عسكري وإصابة 3 آخرين في انقلاب سيارتهم    بوعلي المباركي: اتحاد الشغل يدعو الى الفصل بين رجل الدولة ورجل السياسة في ادارة شأن البلاد    Ooredoo تونس تجدد شراكتها مع النادي الإفريقي    وزير الدفاع بالنيابة يقدّم لرئيس الجمهورية عرضا حول الوضع الأمني العام في البلاد    وفاة تلميذة جرفتها السيول بجندوبة واستياء من تأخّر الاعلان عن تعليق الدروس    الرصد الجوي: التزموا الحذر خلال الساعات القادمة    بن عروس : تفكيك شبكة دعارة ومخدرات نسائية    بالصور: العثور على 4 "مخازن" سلاح وذخيرة بمكان قريب من منطقة الأمن الوطني بقفصة    صفاقس : أسعار الزيتون في سوق قرمدة    تونس تجدد شراكتها مع النادي الإفريقي Ooredoo    البنك المركزي التونسي يكذب الشائعات بشأن اعتماد حلول متعلقة بالعملة الرقمية    الناطق باسم الحماية المدنية لالصباح نيوز: ركزنا فرقنا بمختلف النقاط ..ومستعدون لمجابهة أي طارئ    جندوبة..القبض علي عنصر متشدد    مأزق الرئاسة في النجم يتواصل وشرف الدين قد يجبر على المواصلة مع هيئة إنقاذ    اعترافات طبيب وعسكري متقاعدين يتزعّمان عصابة تدليس وتحيّل    كأس الاتحاد الافريقي: قرعة دور المجموعات    نقل الرئيس الأمريكي الأسبق إلى المستشفى    صفاقس: مركز الامن الوطني باب بحر يطيح باحد بارونات إحتكار التبغ    تقديم العدد الأول من المجلة التونسية لحقوق المؤلف
    مدنين: آخر المستجدات في قضيّة الشاب بشير    أمام تزايد موجة البرد.. وزارة الصحة تقدم نصائح للوقاية من "القريب"    وزارة التعليم العالي تقرر إيقاف الدروس ب5 ولايات    محمد الحبيب السلامي يسأل وينذر    حدث اليوم: رغم رفض بلدانهم فكرة استقبالهم : أنقرة تبدأ ترحيل «دواعش» أوروبا وأمريكا    نابل .. أمطار عزيرة و الدروس تتعطل    راحة ب10 أيام لخليل شمام    صوت الفلاحين ...ماهي الإشكاليات التي يواجهها فلاحو الزراعات الكبرى؟    اسكندر القصري يقترب من النادي البنزرتي    نصائح لزيادة خلايا الدم الحمراء    خطوات عملية لتجنّب مخاطر السّمنة    الأزمة تستفحل: 300 دواء مفقود والنقابات تحذّر    حادثة إختطاف رضيعة من مستشفى: وزارة الداخلية تؤكد ايقاف الفاعلة وتكشف التفاصيل..    محمد بوفارس يكتب لكم : يوميات مواطن حر    جندوبة : تلميذتان تشاركان في الملتقى الوطني للإبداعات الأدبية    منوبة: حجز 15 طنا من السكر المدعم و10 أطنان من مادة السميد في مخزن عشوائي بدوار هيشر    في الحب والمال/هذه توقعات الأبراج ليوم الثلاثاء 12 نوفمبر 2019    الأردن.. إحباط عمليات إرهابية استهدفت موظفين بالسفارتين الأمريكية والإسرائيلية    السفير التركي علي أونانير ل"الصباح": تونس غير معنية ب"موجة" ترحيل "الدواعش".. ولا وجود لاتفاق سري حول مطار النفيضة..    المنجي الكعبي يكتب لكم : متابعات نقدية لتفسير السلامي ‬(2)    صندوق دعم المؤسسات الناشئة يتمكن من تعبئة 65 مليون دينار من البنك الافريقي للتنمية    مستشفى روما للأطفال تقدم دورة لاكتشاف النظام الغذائي الكيتوني    اليوم: تونس تعيش ظاهرة فلكية لن تتكرر قبل سنة 2032    حظك ليوم الاثنين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





افتتاح الدورة السادسة لأيام قرطاج الموسيقية..
نشر في الصباح نيوز يوم 12 - 10 - 2019

بعد تأخير لنحو ساعتيْن لتمكين الجمهور من مواكبة المناظرة التلفزيونية التي جمعت بين المتأهليْن للدور الثاني من الانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها، قيس سعيد (مستقل) ونبيل القروي (حزب قلب تونس)، وبثتها مباشرة مؤسسة التلفزة التونسية، افتتحت الدورة السادسة لأيام قرطاج الموسيقية، مساء الجمعة بمسرح الأوبرا بمدينة الثقافة، بحضور وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين وثلة من الموسيقيين وأهل الفن والثقافة.
وأكد مدير الأيام عماد العليبي في كلمته الافتتاحية على أن هذه الدورة ستكون استثنائية من حيث جودة العروض ومن حيث البرنامج الخاص بالمهن الموسيقية وبالتكوين. وتحدّث عن حضور 13 مجموعة موسيقية في مسابقة المهرجان منها 9 فرق تونسية و4 فرق تمثّل دول فلسطين والمغرب وبوركينا فاسو والكامرون.
وأفاد العليبي أن أيام قرطاج الموسيقية تخصّص للمرة الأولى منذ تأسيسها مسابقة للمالوف. كما أضاف أن هذه التظاهرة تسجّل حضور قناة "تي في 5 موند" كشريك للمهرجان، مشيرا إلى أن هذه المؤسسة الإعلامية رصدت جائزة هامة لفائدة المواهب الموسيقية الشابة. وتطرّق أيضا إلى تخصيص المعهد الفرنسي بتونس جائزة تتمثّل في إنتاج ألبوم غنائي للمجموعة الفائزة وتنظيم جولة موسيقية لها في باريس.
وبيّن مدير الدورة أن الجهود ارتكزت كذلك على إيلاء الصناعات الموسيقية مكانة هامة في المهرجان، مبرزا أن مديري مهرجانات موسيقية عربية ودولية كبرى يسجلون حضورهم بقوة في هذه الدورة لخلق فضاء للالتقاء المباشر بينهم وبين المهنيين وربط علاقات مهنية وتبادل التجارب والخبرات في مجال الصناعات الموسيقية الإبداعية.
وتولّى وزير الشؤون الثقافية تكريم الفنانة التونسية الراحلة منيرة حمدي. كما كرّمت أيام قرطاج الموسيقية قامات موسيقية عربية تركت رصيدا فنيا ثريا وهم رشيد طه من الجزائر وحسن الدهماني من تونس والفلسطينية ريم البنا.
وفي لمسة وفاء لفقيد السينما العربية، لم ينس القائمون على هذه الدورة تكريم المخرج السينمائي والتلفزي شوقي الماجري الذي وافته المنية يوم الخميس 10 أكتوبر الحالي إثر نوبة قلبية. كما تمّ أيضا تكريم فقيد الأغنية الشعبية الفنان لطفي جرمانة الذي توفي في اليوم نفسه.
واستقبل الجمهور بحرارة الملحن والموزع الموسيقي التونسي أمين بوحافة الذي أحيى حفل الافتتاح رفقة الأوركستر السمفوني التونسي بقيادة محمد بوسلامة. واستمع الحاضرون إلى معزوفات موسيقية مقتطفة من أعمال سينمائية وتلفزيونية كان أمين بوحافة قد لحّن موسيقاها التصويرية.
ومن الأعمال التي قام بتلحينها الشاب أمين بوحافة، وهو أيضا عزف بارع على البيانو، الموسيقى التصويرية وكذلك أغنية الجينيريك لمسلسل "طريقي" التي أدتها على المسرح الفنانة التونسية عبير دربال، بالإضافة إلى موسيقى تصويرية لمسلسلات عربية وغربية مثل "غراند اوتيل" و"ونوس" و"هذا المساء" و"عيار ناري" فضلا عن الفيلم الروائي الطويل "على كف عفريت" للمخرجة التونسية كوثر بن هنية وغيرها من الأعمال.
وتتواصل فعاليات الدورة السادسة لأيام قرطاج الموسيقية إلى يوم 18 أكتوبر الحالي حيث ستختتم بعرض موسيقي للأخوين محمد وبشير الغربي. وسيتم على مدى هذه الدورة تقديم عروض متنوعة لأكثر من 30 فرقة موسيقية من 14 بلدا، تتنافس 13 منها في المسابقة الرسمية من بينها 9 مجموعات من تونس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.