كاس امم افريقيا.. القرعة ترشح المنتخب الغيني الى ربع النهائي            اليمن.. مقتل جندييْن وإصابة آخرين على يد مسلّحين    ​حزب الله يرفع الثمن !    داعش يهدد بقتل الطيار الأردني اذا لم يتم إطلاق ساجدة الريشاوي حتى غروب اليوم    حجز بندقية صيد تقليدية الصنع وايقاف 16 مفتش عنهم    رياض المؤخر : هناك تقدّم في المشاورات حول تركيبة حكومة الصيد    قريبا جدا، النهضة حزب الأغلبية البرلمانية !..    وزير النقل ل"التونسية":الخطوط التونسية حققت ارباحا بعد 4 سنوات من الخسائر    المنستير : إيقاف مشعوذ أجنبي يسلب النسوة مصوغهن        كأس أمم إفريقيا غينيا الاستوائية 2015 - المنتخب التونسي يجري حصة صباحية مغلقة وعودة عبد النور إلى التمارين    عز يتجاهل أزمته مع زينة ويستعد للزواج من أخرى    وزارة الداخلية :إعلان عن فتح مناظرة لإنتداب حفاظ أمن    نشر صورا لإرهابيين ول "داعش" وهدد بتفجير معمل إسمنت.. محاكمة تلميذ بكالوريا    فرنسا.. الشرطة تستمع إلى طفل في ال8 من عمره بتهمة «تمجيد الإرهاب»    بلاتر يقدم ملفه الرئاسي لانتخابات "فيفا"    هاجر قلديش ممثلة عن منطقة شمال إفريقيا في لجنة الإتحاد الإفريقي للقانون الدولي    وزارة التجارة:الترفيع في سعر مادة القهوة مجددا في جوان 2015    اتصالات تونس تفتح مناظرة خارجية لانتداب 22 تقني سامي        وزارة الداخلية تُؤكد عودة 568 ‘'جهاديا'' إلى تونس    مصر..العثور على جثتين مفصولتي الرأس    حصيلة آخر المشاورات.. النهضة تعود لحكومة الصيد بهذه الحقائب    كان 2015 - ليكانس: لا شيء يخيفنا    وزير خارجية حكومة طبرق الليبية: طلبنا دعما دوليا لتعزيز الجيش ولم تجبنا سوى بعض الدول العربية    رجال التعليم بصوت واحد:سيّدي الوزير.. نحن في انتظارك    غلق مطعم سياحي في الحمامات بعد حجز كميات فاسدة من اللحوم    موعد الخميس    اتحاد الفلّاحين يأسف لإيقاف تصدير «القفالة الحيّة»    مونديال قطر.. المنتخب القطري يكسب الرهان وبين فرنسا واسبانيا نهائي قبل الاوان    سيدي بوزيد: كهل يضرم النار في جسده    في نهج فلسطين بالعاصمة: إيقاف لصّ    لم يمض على إنجازها أكثر من 3 أشهر:انزلاق جزء من طريق بباجة يعزل 1000 عائلة    «مليار في الجيب والباقي في الثنية»        الترجي الرياضي: «بن يحيى» التوت المرّ    طقس اليوم: أمطار مع رياح قوية والحرارة بين 10 و17 درجة    اللداوي لقبٌ أصيل أم نسبٌ لمدينة    شاعرات الجيل |    يكفي متاجرة بشيخوخة صباح فخري |    عرضان للفرنسية رومانهوف وعمل تونسي جديد بعنوان "مراجل" في الدورة التاسعة لمهرجان الضحك        أمريكية تعبت من العزوبية فتزوجت نفسها    المسرحي رضا دريرة في ذمة الله    رئيس حكومة تسيير الاعمال يطلع على تفاصيل القرضين الممنوحين لتونس من البنك الدولي    ثلاثة مصارف غربية تقرض تونس مليار دولار        مديرة الصحة الأساسية: الطفلة المتوفاة بفيروس الالتهاب الكبدي صنف أ وصلت إلى مستشفى صفاقس في حالة غيبوبة    الشعب والنخبة .....والحلقة الأخيرة    تونس تحصل على قرض رقاعي بقيمة 1 مليار دولار    التونسية ياسمين داكومي (وصيفة ملكة جمال العالم العربي):مصر أحبّ البلدان لقلبي بعد الغالية تونس    مديرة الصحة الاساسية: ضحية فيروس الالتهاب الكبدي وصلت الى المستشفى فى حالة غيبوبة        وفاة صبية بعد إصابتها ب "البوصفير"    سحنون الجوهري: فارس كلمة و ضحية قمع    في تظاهرة نصرة للنبي الكريم بصفاقس:«بكلّ لغات العالم نُحبّك يا رسول الله»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

الاجهاض الدوائي في تونس: 42 في سوسة و56 في نابل
نشر في الشروق يوم 18 - 06 - 2005

يتحول الاجهاض لدى بعض التونسيات الى شرّ لا بدّ منه في بعض الأحيان للتخلص من رواسب علاقات جنسية غير منظمة وحتى أمام هذا «الشرّ» يوفر الطب طرقا مختلفة من الاجهاض فمنها الاجهاض الجراحي ومنها الاجهاض الدوائي.
الاجهاض الدوائي هو طريقة لإيقاف الحمل باستعمال حبوب تتناول عن طريق الفم ولا يتطلب تخديرا ولا جراحة وفي أحدث الدراسات التي قام بها قسم الصحة الانجابية بمصحة فرحات حشاد بسوسة تؤكد أن عدد حالات الاجهاض بلغت حوالي 1812 حالة 56 منها تمت بطريقة الاجهاض الجراحي (أي حوالي 1050 حالة) و42 من حالات الاجهاض بالاجهاض الدوائي.
ويوضح الدكتور الحبيب السعيدي أستاذ كلية الطب بسوسة والمشرف على هذه الدراسة سبب تفضيل الاجهاض الدوائي لدى الكثير من النساء والذي بلغ 762 حالة أي بنسبة 42 ليؤكد أن هذه الطريقة من الاجهاض نسبة فشلها محدودة لا تتجاوز 4.5 (وهي من أحسن النسب في العالم) فمن جملة 762 حالة لم تسجل سوى 7 حالات تعرضن لمضاعفات النزيف الدموي أي بنسبة ضعيفة تستقر في حدود 0.9.
من ناحية أخرى فإن مضاعفات الاجهاض الدوائي (العقم، أوجاع في الرّحم، حمل خارج الرّحم) محدودة إذا ما قورنت بمضاعفات الاجهاض الجراحي فمن نزيف الى ثقب في الرحم الى مضاعفات في الامعاء اضافة الى ما ينتج عن البنج في العملية الجراحية من مضاعفات خطيرة تصل في بعض الأحيان الى الموت.
**الطريقة المفضلة في نابل
بعيدا عن سوسة وفي مركز الصحة الانجابية بنابل بلغ عدد عمليات الاجهاض في الفترة الممتدة من 16 أكتوبر 2002 الى 31 جويلية 2004 حوالي 1596 حالة وتشير الدكتورة ضُحى حلاّب أن 56 من هذه الحالات وهو ما يساوي 894 حالة تمت عن طريق الاجهاض الدوائي لتخلص الى القول أن نسبة كهذه تبين أن طريقة الاجهاض الدوائي مفضلة ومقبولة أكثر من الاجهاض الجراحي لا لأنها أقل مضاعفات علاجية فحسب وإنما أيضا تضمن أكثر أسرار المرأة أو الفتاة لأن العلاقة ثنائية بين طبيب والمريضة بينما في الاجهاض الجراحي يوجد طاقم طبي كامل.
**للعازبات نصيب
عمليات الاجهاض الدوائي ليست حكرا على المتزوجات بل حتى الفتيات العازبات لهن نصيب فيها إذ تؤكد مصادر من قسم الصحة الانجابية بمصحة فرحات حشاد أنه من ضمن 762 حالة اجهاض دوائي يوجد حوالي الرّبع حالات اجهاض لغير متزوجات (عازبات)، أما في نابل فإن طلبات الاجهاض الدوائي للعازبات تصل الى حدود 12.5 من جملة 894 حالة اجهاض دوائي.
والأكيد أن هذه النسب المرتفعة لعمليات الاجهاض الدوائي التي تقدم عليها العازبات لا تعبر عن حقيقة النسبة الجملية التي بالأكيد ترتفع أكثر خاصة في ظل تفضيلهن الاستنجاد بالمصحات الخاصة وهو ما يصعّب من تحديد عددهن بصفة محددة.
يذكر أن طريقة الاجهاض الدوائي تتم تحت اشراف طبي بعد القيام بالفحوصات اللازمة والكشف بالصدى للتأكد من أن الحمل داخل الرحم وليس خارجه وللتأكد من أنه لم يتجاوز المدة القصوى أي 8 أسابيع من الحمل.
يذكر أيضا أن الاجهاض الدوائي يتمّ باستعمال نوعين من الحبوب تؤخذ كالآتي:
حبّة واحدة من نوع «الميفيجين» تتناولها المرأة في المصحة تحت المراقبة الطبية.
حبّتين اثنتين من نوع «سيتوتاك» تتناولها المرأة بعد يومين (48 ساعة).
* ر ب
-------------------------------------------------------------
**الاجهاض الدوائي
* هل يتطلب الاجهاض الدوائي مراقبة طبية؟
يجب على المرأة أن تقوم بعيادة المراقبة بعد 15 يوما من حصول الإجهاض.
* متى يجب القيام بفحوص استعجالية؟
عند حدوث نزيف قوي يتواصل أكثر من 12 ساعة أو يتطلب استعمال 4 حفاظات نسائية على الأقل خلال ساعتين.
* أين يمكن اجراء عيادة ستعجالية للمرأة؟
يمكن للمرأة التوجه إلى :
* ا لمصحة التي قامت فيها بالعيادة والتي تناولت فيها الحبة الأولى (أيام العمل من الثامنة صباحا الى الواحدة بعد الظهر ماعدا الأحد).
* المستشفى الذي وجهت إليه عند العيادة الأولى مصحوبة بورقة التوجيه.
-----------------------------------------------------------
**ما هو مفعول الحبة الأولى من نوع «ميفيجين»؟
يقتصر مفعول هذه الحبة على إيقاف نمو الحمل، ويمكن للمرأة في أغلب الأحيان مواصلة نشاطها العادي في البيت أو في العمل.
ماذا يحدث للمرأة بعد تناول الحبة الأولى؟
في أغلب الحالات لا تشعر المرأة بأية مضاعفات، ولكن في بعض الحالات النادرة يمكن أن تشعر بخروج البويضة الملقحة مصحوبة ببعض الدم. في هذه الحالة يمكن للمرأة إما:
* التوجه الى أقرب مصحة للتأكد من حصول الإجهاض.
* أو مواصلةعملية الإجهاض الدوائي وذلك بتناول الحبتين الثانية والثالثة.
متى تتناول المرأة الحبتين الثانية والثالثة؟
يجب تناول الحبتين الثانية والثالثة معا وفي نفس الوقت وذلك بعد 48 ساعة من تناول الحبة الأولى. ويسبب ذلك حدوث تقلصات في الرحم ينتج عنها تحريك البويضة من مكانها ثم دفعها الى خارج الرحم.
ماذا يجب على المرأة أن تفعل؟
يجب على المرأة :
* التوقف عن القيام بالأنشطة المعتادة.
* عدم الركون إلى الفراش.
* المشي في الغرفة ذهابا وإيابا لتسهيل إخراج البويضة الملقحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.