تونس: إدارة شرطة المرور تصدر بلاغا مروري إثر تهاطل كميات كبيرة من الأمطار    بنزرت: انهيار جزء من الحاجز الاسمنتي بشاطئ الكورنيش ببنزرت الشمالية دون تسجيل خسائر بشرية    كميات الامطار المسجلة خلال 24 ساعة الاخيرة في مختلف انحاء البلاد    تونس: كميات الأمطار المسجلة في مختلف ولايات الجمهورية    معهد الرصد الجوي يجدد التحذير خلال الساعات القادمة    قابس: فنّان تشكيلي ينجز مجسّم محفظة عملاقة تكريما للمربين    البحيري: النهضة و قلب تونس لم يعقدا أي لقاء رسمي للتشاور بخصوص المسارين البرلماني والحكومي    سيدي بوزيد: وفاة عسكري وإصابة 3 آخرين في انقلاب سيارتهم    بمعرض سوسة الدولي..نسخة ثانية للصّالون الدّولي للسيّارات    المنتخب التونسي : الظروف المناخية تفرض تغيير مكان التدريبات    Ooredoo تونس تجدد شراكتها مع النادي الإفريقي    بوعلي المباركي: اتحاد الشغل يدعو الى الفصل بين رجل الدولة ورجل السياسة في ادارة شأن البلاد    غازي الشواشي : آخر لقاء مع النهضة كان فاشلا وصراعات داخلية داخل الحركة وبوادر تحالف مع القروي    البنك المركزي التونسي يكذب الشائعات بشأن اعتماد حلول متعلقة بالعملة الرقمية    وفاة تلميذة جرفتها السيول بجندوبة واستياء من تأخّر الاعلان عن تعليق الدروس    بن عروس : تفكيك شبكة دعارة ومخدرات نسائية    تونس تجدد شراكتها مع النادي الإفريقي Ooredoo    القلص لأمير العيوني.. حينما يدور حوار عبثي تحت القصف وصوت الرصاص    الناطق باسم الحماية المدنية لالصباح نيوز: ركزنا فرقنا بمختلف النقاط ..ومستعدون لمجابهة أي طارئ    اعترافات طبيب وعسكري متقاعدين يتزعّمان عصابة تدليس وتحيّل    مأزق الرئاسة في النجم يتواصل وشرف الدين قد يجبر على المواصلة مع هيئة إنقاذ    جندوبة..القبض علي عنصر متشدد    صفاقس: مركز الامن الوطني باب بحر يطيح باحد بارونات إحتكار التبغ    نقل الرئيس الأمريكي الأسبق إلى المستشفى    سليانة: 206 الاف هكتار من المزروعات الكبرى متوقعة لهذه السنة    كأس الاتحاد الافريقي: قرعة دور المجموعات    تقديم العدد الأول من المجلة التونسية لحقوق المؤلف
    مدنين: آخر المستجدات في قضيّة الشاب بشير    أمام تزايد موجة البرد.. وزارة الصحة تقدم نصائح للوقاية من "القريب"    محمد الحبيب السلامي يسأل وينذر    في الذكرى ال15 لرحيله.. ماذا بقي من صاحب الكوفية؟    حديث عن تجاوزات مالية وسينمائيون يتساءلون : نفقات أيّام قرطاج السينمائية تثير الشبهات    عروض اليوم    نابل .. أمطار عزيرة و الدروس تتعطل    راحة ب10 أيام لخليل شمام    حجز بضائع مهرّبة بلغت قيمتها مليارين .. وهذه التفاصيل    صوت الفلاحين ...ماهي الإشكاليات التي يواجهها فلاحو الزراعات الكبرى؟    اسكندر القصري يقترب من النادي البنزرتي    نصائح لزيادة خلايا الدم الحمراء    خطوات عملية لتجنّب مخاطر السّمنة    الأزمة تستفحل: 300 دواء مفقود والنقابات تحذّر    عاجل: وزارة التربية تعلن تعطل الدروس بكافة المؤسسات التربوية العمومية والخاصة بولايات نابل وتونس الكبرى    حادثة إختطاف رضيعة من مستشفى: وزارة الداخلية تؤكد ايقاف الفاعلة وتكشف التفاصيل..    جندوبة : تلميذتان تشاركان في الملتقى الوطني للإبداعات الأدبية    منوبة: حجز 15 طنا من السكر المدعم و10 أطنان من مادة السميد في مخزن عشوائي بدوار هيشر    في الحب والمال/هذه توقعات الأبراج ليوم الثلاثاء 12 نوفمبر 2019    ملتقى بئربورقبة .. 3 إنتصارات متتالية    الأردن.. إحباط عمليات إرهابية استهدفت موظفين بالسفارتين الأمريكية والإسرائيلية    دمشق.. قتلى وجرحى في قصف معاد قرب السفارة اللبنانية    محمد بوفارس يكتب لكم : يوميات مواطن حر    قوات الاحتلات تغتال القيادي ب"حركة الجهاد" بهاء أبو العطا    السفير التركي علي أونانير ل"الصباح": تونس غير معنية ب"موجة" ترحيل "الدواعش".. ولا وجود لاتفاق سري حول مطار النفيضة..    المنجي الكعبي يكتب لكم : متابعات نقدية لتفسير السلامي ‬(2)    صندوق دعم المؤسسات الناشئة يتمكن من تعبئة 65 مليون دينار من البنك الافريقي للتنمية    بعد استعادتها من إسرائيل.. الملك الأردني عبد الله الثاني يصل إلى الباقورة    مستشفى روما للأطفال تقدم دورة لاكتشاف النظام الغذائي الكيتوني    اليوم: تونس تعيش ظاهرة فلكية لن تتكرر قبل سنة 2032    حظك ليوم الاثنين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





جدل حاد حول تغيب 'دراما المحجبات' عن الشاشة المصرية

اثار تغيب مسلسلات الفنانات المحجبات عن شاشة التلفزيون المصري في شهر رمضان الجدل في الصحافة المصرية وادى الى توجيه الاتهامات المتبادلة بين الفنانات المحجبات وبعض نقاد الدراما.
ووصل الامر الى حد قيام النائب الاسلامي ابراهيم زكريا يونس بتوجيه سؤال الى رئيس الوزراء احمد نظيف ووزير الاعلام انس الفقي عن سبب تغييب مسلسلات المحجبات عن العرض خلال رمضان في المحطات الارضية كما اكد الناطق بلسان كتلة جماعة الاخوان المسلمين في البرلمان سعيد كتاتني.
وتساءل كتاتني "لماذا تحجب مسلسلات تعبر عن شريحة كبيرة من الشعب المصري؟، لان الفنانات يلبسن حجابا، فاذا كان لبس الحجاب الذي يعتبر فريضة شرعية وراء ذلك فنحن ضد ذلك خصوصا وانهن يقدمن فنا اجتماعيا راقيا".
واضاف "بشكل عام نحن مع المسلسلات التي تطرح قضايا اجتماعية بصورة غير مسفة وتحترم عقل المشاهد".
واتهمت الفنانات المحجبات العائدات وخصوصا سهير البابلي التلفزيون المصري بالوقوف ضد عرض مسلسلاتهن على القنوات المصرية بالرغم من ان بعض هذه المسلسلات تعرض على القنوات الفضائية العربية خلال شهر رمضان.
والتلفزيون المصري هو الذي قام بانتاج مسلسلات المحجبات العائدات وهي مسلسلات "قلب حبيبة" بطولة سهير البابلي و"حبيب الروح" بطولة سهير زكي و"كشكول لكل مواطن" لصابرين و"اولاد الشوارع" لحنان الترك التي تحجبت خلال قيامها ببطولة المسلسل.
لكن لجنة المشاهدة التي اختارت المسلسلات التي تعرضها الشاشات المصرية في رمضان استبعدت هذه المسلسلات كما يقول بعض النقاد المصريين وبينهم الناقد طارق الشناوي "لتواضع مستواها الفني واغراقها بالمثاليات والمواعظ".
وكان اعضاء اللجنة التي يرأسها عميد اكاديمية الفنون الاسبق ورئيس اتحاد الفنانين العرب فوزي فهمي رفضوا التعليق على اسباب اختيارهم مسلسلات ورفضهم مسلسلات اخرى للعرض في خلال شهر رمضان.
واعتبرت سهير البابلي في تصريحات صحفية ان "منع عرض مسلسلات المحجبات العائدات على القنوات الارضية المصرية هو قرار سياسي متعمد رغم ان الاغلبية من البنات المصريات اتجهن للحجاب" مشيرة الى ان "التليفزيون المصري يمنع ظهور المذيعات المحجبات".
واعتبرت سهير رمزي و صابرين انه كان على التليفزيون المصري "الاحتفاء" بعودتهن الى التمثيل ثانية فيما قالت حنان ترك ان "تلفزيون بلدها اهانها بتجاهله لها ولزميلاتها المجبات العائدات".
من جهته قال الناقد احمد فايق "جعلوا من المحجبات العائدات نموذجا للنقاء ونوعا من القديسات اللواتي لا يخطئن بل يقمن هن انفسهن بمعالجة الاخطاء التي يقع فيها غيرهن بطريقة تدين الاخر لانه لو كان محجبا او متدينا بطريقة هؤلاء المحجبات لما وقع في مثل هذه الاخطاء".
واضاف "لقد اصبحت الدراما الاجتماعية في مسلسلاتهن مسلسلات للدعوات الدينية".
والى جانب ذلك يقول فائق "ان هذا الانغلاق لم يعف المحجبات وخصوصا سهير رمزي في مسلسل 'حبيب الروح' وصابرين في مسلسل 'كشكول لكل مواطن' من ان يقدمن كرنفالا حافلا بالازياء الاسلامية الخاصة بالمحجبات".
واشار الى ان "عدم عرض مسلسلات المحجبات العائدات لا يعني حذف مسلسلات لعبت بطولتها فنانات محجبات مثل مسلسل 'حضرة المتهم ابي' لنور الشريف ومسلسل 'سكة الهلالي' ليحيى الفخراني حيث تظهر معالي زايد في الاول كزوجة لنور الشريف وهي محجبة وتظهر في الثاني نهال عنبر كزوجة للفخراني وهي محجبة ايضا".
وهذا ما رأى فيه الناقد عادل عباس "تراجعا للدور الذي قام به التلفزيون المصري منذ انطلاقته بداية الستينات في القرن الماضي في دعم موقف المرأة والمساهمة في دعم خروجها الى العمل جنب الى جنب مع الرجل الى جانب العمل على تغيير الكثير من الاخلاقيات التي ادت الى احتجاز المراة داخل المنزل".
لكن فائق يعارضه وذلك "لان الدور الذي قام به التلفزيون في الستينات اختلف الان بشكل كبير حيث اصبح الحجاب سائدا في الواقع الاجتماعي ولا بد ان يعكس نفسه في الدراما وعودة الحجاب في الحياة الان يختلف عن واقع الحجاب في النصف الاول من القرن الماضي حيث كان ممنوعا على المرأة العمل ولكنها الان تعمل وهي تضع الحجاب".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.