تعديل أسعار المحروقات.. رئيس منظمة الدفاع عن المستهلك ل"الصباح نيوز": هذه الزيادة ستزيد الطين بلة    حصيلة يوم انتخابات في تركيا.. قتل ومزاعم بخروق وتهديدات    بعد توتر الأوضاع في رأس جدير وتهديد الجانب الليبي بغلق المعبر.. وزير الخارجية يتحدّث ل"الصباح نيوز"    قفصة.. افتتاح الشباك الموحد لاتمام اجراءات "الحج"    المعهد الوطني للاستهلاك: 74% من الأرقام الخضراء للمؤسسات العمومية والوزارات لا تعمل    الثلاثاء.. جلسة عامة برلمانية للنظر في مشاريع قوانين    ردّا على "المُشكّكين".. وليد جلاد يكشف بالوثائق عن مصدر أموال رحلته إلى روسيا    "محادثات بروكسل" تبحث خلافات "أزمة الهجرة"...    6 أسابيع راحة لصيام بن يوسف ودايلن براون    بعد جلسة مطوّلة: عبد السلام اليونسي يقنع الاسباني بينيتو فلورو بخلافة القلصي    هل يكون حاتم الميساوي المدرّب الجديد لاتحاد المنستيري؟    الاثنين.. تونس تحتضن الدورة 32 لمؤتمر الاتحاد العام العربي للتأمين    باكالوريا 2018.. التلميذه إيناس كمون الحاصلة على معدل 19.09 (شعبة الرياضيات): هذا أساس التفوق والامتياز    قفصة / احتلت المرتبة 22 وطنيا.. نسبة النجاح في "الباكالوريا" بلغت 22.83%    الجمعية التونسية لمرضى الأبطن تدعو الى التكفل بنفقات علاج هذا المرض في اطار منظومة " الكنام"

    شيرين عبد الوهاب وزوجها يؤديان مناسك العمرة    الترفيع في أسعار المحروقات    رئيس مهرجان القاهرة السينمائي يرّد على شائعات تطبيعه مع إسرائيل    شاكيرا تمنع تصوير حفلتها في لبنان    كاتب عام نقابة الأئمة ل"الصباح نيوز": ندعو مفتي الجمهورية اعلان عدم جواز الحج هذا العام.. وعلى التونسيين "الحج" الى القيروان    خطر قاتل للسجائر الإلكترونية    معهد التّغذية يحذر من التغيير المفاجئ للسلوك الغذائي خلال يوم العي    الرصد الجوي يكشف موعد إمكانية رؤية هلال عيد الفطر    باجة..اكتشاف بئر واروقة واقواس تحت صحن الجامع الكبير    شبهات فساد في بيع جنسية "جزر القمر" تضع الرئيس السابق رهن الإقامة الجبرية    بالتفصيل.. تكاليف حفل زفاف الأمير هاري    وزير الخارجية يشارك في الإجتماع التشاوري الرابع حول الملف الليبي    شعر بها المواطنون لقوّتها.. رجة أرضية تجاوزت 5 درجات في قابس (صورة)    ميسي يفوز بالحذاء الذهبي للمرة الخامسة    تصفيات البطولة العربية للاندية (المجموعة 1): الفوز الاول للنادي الافريقي    "مضوي" يتجه للدوري السعودي من بوابة هذا النادي !    حصيلة المراقبة الاقتصادية بالمهدية: 145 تنبيها كتابيا وقرارا غلق    فيروز تغني "القدس" مجددا (فيديو)    في جنازة مهيبة: مقبرة الرحمة برادس تحتضن جثمان مية الجريبي    مصر.. "الأعلى للإعلام" يبحث الوضع القانوني لبرنامج "رامز تحت الصفر"    7 حلول للتخلص من العطش في نهار رمضان    السبسي يقدم واجب العزاء لعائلة الفقيدة المناضلة ميّة الجريبي(صور)    المهدية: العثور على كيس بلاستيكي يحتوي على 30 كلغ من القنب الهندي "الزطلة"    لمن يعاني الأرق .. نصائح لنوم عميق    فتح 5 نقاط لبيع الزيت النباتي المدعم بولاية تونس    قبلي: تشكيات من نقص الحليب في شهر رمضان    سنوات الجمر    انخفاض في درجات الحرارة وأمطار متفرقة منتظرة بالمناطق الغربية    بنزرت: اصطدام حافلة لنقل العمال بعمود كهربائي واشتعالها بالكامل    وليد الزريبي: تعرضت لتهديدات جدية بسبب "شالوم" وقريبا بث حلقاتها في هذه القناة    أطول ساعات صيام في الدول العربية    أي عدالة وأي انتقال ديمقراطي دون حقيقة أو كرامة؟    لعنة الأموال المنهوبة للشعوب المغلوبة تجعل حياة ساركوزي جحيما    جماجمٌ فى أُنوفٍ طائشةٍ    خيمة فلسطينية لقرية بيت دراس    الدورة الأولى لمهرجان ملامس الدولي للموسيقيين المكفوفين ترى النور بالبيضاء    فيديو و صور من كارثة انقلاب حافلة سياحية بباجة    الخطوط التونسية تتسلم قريبا أربع طائرات إيرباص    التوقعات الجوية ليوم الأحد 03 ديسمبر 2017    خبير اقتصادي يحذر من انهيار تام للقدرة الشرائية للتونسيين    الاسماء المرشحة لجوائز افضل الرياضيين في 2017    بعد قرعة المونديال .. مدرب إيران يطالب اتحاد الكرة بإقالته    طائرة الرعب تحلق رغم حكم قضائي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





خميس الجهيناوي: إجراء انتخابات "ذات مصداقية" "أفضل سبيل" لإيجاد حل في ليبيا
نشر في الصباح نيوز يوم 25 - 05 - 2018

قال وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي، امس الخميس، إن إجراء انتخابات عامة ذات "مصداقية" في ليبيا هو "أفضل" حلّ سياسي لإخراج هذا البلد من حالة الفوضى التي يعيشها منذ أكثر من سبع سنوات.
وصرّح الجهيناوي للصحافيين عقب محادثات أجراها في تونس مع رئيس "مجلس الدولة" في ليبيا خالد المشري "الانتخابات هي أفضل السبل لإيجاد حل في ليبيا".
ولفت الجهيناوي إلى أن خالد المشري يزور تونس للمرة الأولى منذ انتخابه في شهر أفريل الماضي رئيسا ل"مجلس الدولة".
وأضاف "هذه زيارة مهمة لأن المجلس جزء من منظومة اتفاق الصخيرات" الذي وقعته أطراف النزاع في ليبيا في 17 ديسمبر 2015 بمدينة الصخيرات في المغرب برعاية الأمم المتحدة.
وانبثقت عن اتفاق الصخيرات ثلاث مؤسسات تنفيذية في ليبيا هي "مجلس النواب" و"مجلس الدولة" و"المجلس الرئاسي" لحكومة "الوفاق الوطني" المعترف بها دوليا.
ووفق المادة 19 من اتفاق الصخيرات، يتولّى مجلس الدولة "إبداء الرأي الملزم لحكومة الوفاق الوطني"، في مشاريع القوانين "قبل إحالتها لمجلس النواب" الليبي.
وذكر خميس الجهيناوي بأن "التهيئة لانتخابات عامة رئاسية وبرلمانية في ليبيا" كان إحدى نقاط "خارطة طريق" جديدة بشأن ليبيا اعتمدتها الأمم المتحدة في شهر سبتمبر 2017.
وأضاف أن هناك "شروطا أساسية حتى تكون لهذه الانتخابات مصداقية ويتمّ قبولها من كل الأطراف الليبية، وتكون خطوة إضافية في سبيل إيجاد الحل السلمي في هذا البلد"، دون أن يذكر تلك الشروط.
وقال الجهيناوي إنه أطلع خالد المشري على نتائج "الاجتماع الوزاري التشاوري الرابع حول ليبيا" الذي عُقِد بالجزائر يوم 21 ماي الجاري وشارك فيه وزراء خارجية مصر وتونس والجزائر.
وذكر في هذا السياق بأن الدول الثلاث جددت التأكيد خلال الاجتماع على رفض أي "تدخل عسكري" أجنبي في ليبيا، وعلى ضرورة أن "يحافظ" أي حل للأزمة في ليبيا على "وحدة" البلاد وأن يكون "تحت مظلة الأمم المتحدة".
وتأمل الأمم المتحدة في أن يساعد إجراء انتخابات عامة في ليبيا نهاية العام الحالي على عودة الاستقرار إلى هذا البلد الغارق في الفوضى منذ الإطاحة بنظام العقيد الراحل معمر القذافي في انتفاضة دعمها حلف شمال الأطلسي في 2011.
ومنذ 2014، باتت ليبيا مقسمة بين حكومتين وتحالفات عسكرية متنافسة في شرق البلاد وغربها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.