إيمانويل ماكرون في إفتتاح المنتدى العالمي للسلام بباريس: ''تونس حققت معجزة ديمقراطية''    سمير الشفي: الإتحاد لن يبقى مكتوف الأيدي ضد حملات تشويه ممنهجة تستهدفه في الآونة الأخيرة    تجديد الشراكة بين Ooredoo تونس والنادي الإفريقي (صور)    بنزرت: انهيار جزء من الحاجز الاسمنتي بشاطئ الكورنيش ببنزرت الشمالية دون تسجيل خسائر بشرية    حادث أليم في سيدي بوزيد يخلف وفاة عسكري وإصابة 3 آخرين    ساعتان قبل غلق باب الترشحات.. عزوف عن تحمل المسؤولية فهل يعود شرف الدين لرئاسة النجم؟    بمعرض سوسة الدولي..نسخة ثانية للصّالون الدّولي للسيّارات    Ooredoo تونس تجدد شراكتها مع النادي الإفريقي    المنتخب التونسي : الظروف المناخية تفرض تغيير مكان التدريبات    غازي الشواشي : آخر لقاء مع النهضة كان فاشلا وصراعات داخلية داخل الحركة وبوادر تحالف مع القروي    البنك المركزي التونسي يكذب الشائعات بشأن اعتماد حلول متعلقة بالعملة الرقمية    وفاة تلميذة جرفتها السيول بجندوبة واستياء من تأخّر الاعلان عن تعليق الدروس    الرصد الجوي: التزموا الحذر خلال الساعات القادمة    بن عروس : تفكيك شبكة دعارة ومخدرات نسائية    القلص لأمير العيوني.. حينما يدور حوار عبثي تحت القصف وصوت الرصاص    غدا: التونسية آية بوتريعة في الدور النهائي لبرنامج ''تحدي القراءة''    اعترافات طبيب وعسكري متقاعدين يتزعّمان عصابة تدليس وتحيّل    جندوبة..القبض علي عنصر متشدد    الناطق باسم الحماية المدنية لالصباح نيوز: ركزنا فرقنا بمختلف النقاط ..ومستعدون لمجابهة أي طارئ    كأس الاتحاد الافريقي: قرعة دور المجموعات    سليانة: 206 الاف هكتار من المزروعات الكبرى متوقعة لهذه السنة    صفاقس: مركز الامن الوطني باب بحر يطيح باحد بارونات إحتكار التبغ    نقل الرئيس الأمريكي الأسبق إلى المستشفى    تقديم العدد الأول من المجلة التونسية لحقوق المؤلف
    مدنين: آخر المستجدات في قضيّة الشاب بشير    أمام تزايد موجة البرد.. وزارة الصحة تقدم نصائح للوقاية من "القريب"    محمد الحبيب السلامي يسأل وينذر    في الذكرى ال15 لرحيله.. ماذا بقي من صاحب الكوفية؟    بطولة الكرة الطائرة ..برنامج مقابلات الجولة الخامسة    حديث عن تجاوزات مالية وسينمائيون يتساءلون : نفقات أيّام قرطاج السينمائية تثير الشبهات    عروض اليوم    نابل .. أمطار عزيرة و الدروس تتعطل    راحة ب10 أيام لخليل شمام    حجز بضائع مهرّبة بلغت قيمتها مليارين .. وهذه التفاصيل    اسكندر القصري يقترب من النادي البنزرتي    صوت الفلاحين ...ماهي الإشكاليات التي يواجهها فلاحو الزراعات الكبرى؟    نصائح لزيادة خلايا الدم الحمراء    خطوات عملية لتجنّب مخاطر السّمنة    الأزمة تستفحل: 300 دواء مفقود والنقابات تحذّر    عاجل: وزارة التربية تعلن تعطل الدروس بكافة المؤسسات التربوية العمومية والخاصة بولايات نابل وتونس الكبرى    حادثة إختطاف رضيعة من مستشفى: وزارة الداخلية تؤكد ايقاف الفاعلة وتكشف التفاصيل..    محمد بوفارس يكتب لكم : يوميات مواطن حر    جندوبة : تلميذتان تشاركان في الملتقى الوطني للإبداعات الأدبية    الأردن.. إحباط عمليات إرهابية استهدفت موظفين بالسفارتين الأمريكية والإسرائيلية    في الحب والمال/هذه توقعات الأبراج ليوم الثلاثاء 12 نوفمبر 2019    ملتقى بئربورقبة .. 3 إنتصارات متتالية    دمشق.. قتلى وجرحى في قصف معاد قرب السفارة اللبنانية    منوبة: حجز 15 طنا من السكر المدعم و10 أطنان من مادة السميد في مخزن عشوائي بدوار هيشر    تحسبا للتقلبات الجوية ،ادارة شرطة المرورتدعو مستعملي الطريق الى توخي الحذر    قوات الاحتلات تغتال القيادي ب"حركة الجهاد" بهاء أبو العطا    كميات الأمطار في عدد من الولايات    السفير التركي علي أونانير ل"الصباح": تونس غير معنية ب"موجة" ترحيل "الدواعش".. ولا وجود لاتفاق سري حول مطار النفيضة..    المنجي الكعبي يكتب لكم : متابعات نقدية لتفسير السلامي ‬(2)    صندوق دعم المؤسسات الناشئة يتمكن من تعبئة 65 مليون دينار من البنك الافريقي للتنمية    بعد استعادتها من إسرائيل.. الملك الأردني عبد الله الثاني يصل إلى الباقورة    مستشفى روما للأطفال تقدم دورة لاكتشاف النظام الغذائي الكيتوني    اليوم: تونس تعيش ظاهرة فلكية لن تتكرر قبل سنة 2032    حظك ليوم الاثنين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





برامج واتفاقيات عربية ودولية على هامش الاحتفاء بخمسينية بعث اتحاد الفنانين التشكيليين التونسيين
نشر في الصريح يوم 31 - 10 - 2017

تتواصل مختلف الأنشطة التي ينظمها اتحاد الفنانين التشكيليين من ندوات ومعارض وسهرات ثقافية فنية فضلا عن معارض التعاون والاتفاقيات العربية المشتركة ومنها بالخصوص تلك التي تمت منذ أشهر بين الاتحاد وجمعية التشكيليين العراقيين والتي من ثمارها المعرض الهام لعدد من الأسماء والتجارب البارزة في المشهد التشكيلي المعاصر بأرض الرافدين العراق.
في هذا السياق ازدانت جدران وأروقة القصر الأنيق خير الدين بالمدينة العتيقة لتونس ب 57 من الأعمال الفنية وهي بمثابة المختارات من الفن التشكيلي العراقي المعاصرو التي تبرز ابداعية وجمالية التجربة العراقية العريقة والرائدة والتي تميزت عربيا وعالميا ويتواصل المعرض لغاية يوم 3 نوفمبر.
في التسعينات من القرن الماضي وضمن مشاركاتي في فعاليات المهرجان العالمي المعروف بالمربد الشعري كانت لي مناسبات سانحة للاطلاع على التجارب التشكيلية بالعراق من خلال المعارض واللقاءات الخاصة بالفنانين التشكيليين وكذلك ما يعرض برواق بغداد بادارة الفنانة الكبيرة سميرة عبد الوهاب.
كانت هناك بانوراما تشكيلية عراقية جادة و باذخة و أذكر أعمال مخلد المختار وضياء العزاوي وسميرة عبد الوهاب وعلي رضا...وغيرهم ممن أسهموا في تطور وابراز المبتكر في التجربة التشكيلية الرائدة و بالمناسبة كنا كلما مررنا بساحة الأندلس في الطريق الى الكرادة نتوقف لنتأمل مليا العمل الكبير للفنان الراحل .....
هذا المعرض العراقي بقصر خير الدين مهم في الالتقاء التشكيلي العربي و مثلما أشار الى ذلك رئيس جمعية التشكيليين العراقيين الأستاذ قاسم حمزة يمثل منطلقا مميزا لعدد آخر من الأنشطة اتحاد الفنانين التشكيليين التونسيين ضمن تعزيز آفاق التعاون و تبادل التجارب والخبرات علما وأن الجمعية العراقية للفنانين التشكيليين تم بعثها سنة 1956 ..و سوف يتواصل هذا التعاون كما يقول الفنان الدكتور وسام غرس الله أمين عام اتحاد الفنانين التشكيليين التونسيين وفق الاتفاقية المبرمة مع الطرف العراقي قبل ستة أشهر من هذا العام حيث تنظممن ناحيتها جمعية التشكيليين العراقيين المعرض السنوي الخاص بالفن التشكيلي التونسي في العراق خلال سنة 2018و ذلك ضمن تنظيم و اعداد جيدين و بالتنسيق مع جمعية التشكيليين العراقيين.
هكذا يعمل الاتحاد على مزيد من الفعاليات و المعارض ضمن شراكات عربية مع هيئات و منظمات مماثلة منها من الجزائر والمغرب ومصرو لبنان ..
المعرض مثل مناسبة لطلبة معهد الفنون الجميلة بتونس و الباحثين و النقاد و نشطاء الفنون الجميلة للاطلاع على تجارب عدد من الفنانين و الرسامين العراقيين المعبرين عن حيز من خصائص الفن التشكيلي العراقي المعاصر ..
فعاليات متعددة منها المعرض العراقي و ذلك ضمن انطلاق الاحتفاليات بخمسينية بعث اتحاد الفنانين التشكيليين التونسيين ..فقد نظم اتحاد الفنانين التشكيليين لفائدة منخرطيه خلال الصيف الفارط سهرة فنية رمضانية فيها عرض لفرقة "فلكلور سرسينا" وذلك ضمن مختلف فعاليات و أنشطة متنوعة من معارض و ندوات و غيرها.. ..
و من جهة أخرى و مع التقليد السنوي للصالون و المعارض كانت هناك سهرة رائقة بفضاء المعارض بالبالماريوم حضرها الفنانون و الطلبة و عائلاتهم و عدد من التشكيليين و الاعلاميين و أعضاء من هيئة اتحاد الفنانين التشكيليين و كانت الأعمال المعروضة من ابداعات طلبة الفنون فيها الكثير من الاجتهاد و البحث عن الفرادة و التميزفي فنون الفوتوغرافيا..كان ذلك في اطار أنشطة الاتحاد الذي ينظم فعاليات الدورة الثانية للصالون التونسي للفن المعاصر( برواق يحيى و بقصر خيرالدين ) تحت عنوان " تفاعل " و ذلك بمشاركة عدد من طلبة الفنون و الفنانين التونسيين و من تجارب و أجيال مختلفة و ضمن أنماط فنية متعددة في خانة الفن المعاصر..و كان افتتاح المعرض بقصر خير الدين في على ايقاع الموسيقى و الطرب للفنان عباس المقدم مناسبة لالتقاء عدد كبير من الفنانين التشكيليين و جمهور الفن و رواد المعارض و أحباء و نشطاء الفن التشكيلي لتتنوع و تتعدد الأعمال بما يعكس حيوية المشهد التشكيلي التونسي المعاصر .
و في صالون هذه السنة وجد الزائر أعمالا في ضروب و أجناس تشكيلية متعددة تعكس الحراك التشكيلي الوطني و تطور مساراته حيث كان التنظيم محكما من خلال تناسق جمالي في وضع و تعليق اللوحات و الأعمال..من جانب آخر تتواصل الأنشطة المختلفة لاتحاد الفنانين التشكيليين التونسيين في سياق نشاطه لسنة 2017 فبالنسبة الى النشاط الفكري الثقافي وفي تواصل مع الندوة الفكريّة نظم الاتحاد في نفس السياق وتحت نفس العنوان ندوة فكريّة دعا اليها عددا من الباحثين ممن رافقوا وعايشوا تجربة الاتحاد منذ سنة 1968 لتقديم شهاداتهم حول دور الاتحاد كهيكل وكأفراد في تطوير الحراك التشكيلي في تونس و ستنشر المداخلات في كتاب يصدر احتفالا بخمسينيّة الاتحاد سنة 2018 .كما كان هناك حضور للاتحاد و تحت اشراف وزارة الثقافة في فعاليات السمبوزيوم المتوسطي للنحت ببرج القلال بصفاقس بمشاركة فنانين تونسيين و من دول عربية و أجنبية.. هذا الى جانب مواصلة العمل ضمن الشراكة مع وزارة الثقافة من خلال حفظ مخزون الدولة من الأعمال الفنية و رقمنته باعتباره رصيدا وطنيا للابداع و الذاكرة الثقافية و التراث التشكيلي و الجمالي و الفني عموما و تنظيم سوق الفن و التقدم بشأن الملفات الكبرى في قطاع الفنون التشكيلية الى جانب عديد الفعاليات .. و تقدم عدد من الفنانين و الباحثين و النقاد خلال يومي ندوة الحمامات بمقترحات و أفكار و ملاحظات بخصوص اثراء برنامج أيام قرطاج للفنون التشكيلية من ذلك ما يتعلق بالتصورات بشأن " صالون الفن المعاصر والندوات و الورشات والمعارض المتعددة من جهة أخرى وضمن ربط الصلات والعلاقات بين الاتحاد و الفعاليات العربية الأخرى تم امضاء اتفاقية شراكة وتعاون بينه وبين جمعية التشكيليين العراقيين خلال شهر أفريل الماضي و التي انطلق تفعيلها بهذا المعرض الهام عن الفن التشكيلي العراقي المعاصر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.