تونس: إدارة شرطة المرور تصدر بلاغا مروري إثر تهاطل كميات كبيرة من الأمطار    بنزرت: انهيار جزء من الحاجز الاسمنتي بشاطئ الكورنيش ببنزرت الشمالية دون تسجيل خسائر بشرية    كميات الامطار المسجلة خلال 24 ساعة الاخيرة في مختلف انحاء البلاد    تونس: كميات الأمطار المسجلة في مختلف ولايات الجمهورية    معهد الرصد الجوي يجدد التحذير خلال الساعات القادمة    قابس: فنّان تشكيلي ينجز مجسّم محفظة عملاقة تكريما للمربين    البحيري: النهضة و قلب تونس لم يعقدا أي لقاء رسمي للتشاور بخصوص المسارين البرلماني والحكومي    سيدي بوزيد: وفاة عسكري وإصابة 3 آخرين في انقلاب سيارتهم    بمعرض سوسة الدولي..نسخة ثانية للصّالون الدّولي للسيّارات    المنتخب التونسي : الظروف المناخية تفرض تغيير مكان التدريبات    Ooredoo تونس تجدد شراكتها مع النادي الإفريقي    بوعلي المباركي: اتحاد الشغل يدعو الى الفصل بين رجل الدولة ورجل السياسة في ادارة شأن البلاد    غازي الشواشي : آخر لقاء مع النهضة كان فاشلا وصراعات داخلية داخل الحركة وبوادر تحالف مع القروي    البنك المركزي التونسي يكذب الشائعات بشأن اعتماد حلول متعلقة بالعملة الرقمية    وفاة تلميذة جرفتها السيول بجندوبة واستياء من تأخّر الاعلان عن تعليق الدروس    بن عروس : تفكيك شبكة دعارة ومخدرات نسائية    تونس تجدد شراكتها مع النادي الإفريقي Ooredoo    القلص لأمير العيوني.. حينما يدور حوار عبثي تحت القصف وصوت الرصاص    الناطق باسم الحماية المدنية لالصباح نيوز: ركزنا فرقنا بمختلف النقاط ..ومستعدون لمجابهة أي طارئ    اعترافات طبيب وعسكري متقاعدين يتزعّمان عصابة تدليس وتحيّل    مأزق الرئاسة في النجم يتواصل وشرف الدين قد يجبر على المواصلة مع هيئة إنقاذ    جندوبة..القبض علي عنصر متشدد    صفاقس: مركز الامن الوطني باب بحر يطيح باحد بارونات إحتكار التبغ    نقل الرئيس الأمريكي الأسبق إلى المستشفى    سليانة: 206 الاف هكتار من المزروعات الكبرى متوقعة لهذه السنة    كأس الاتحاد الافريقي: قرعة دور المجموعات    تقديم العدد الأول من المجلة التونسية لحقوق المؤلف
    مدنين: آخر المستجدات في قضيّة الشاب بشير    أمام تزايد موجة البرد.. وزارة الصحة تقدم نصائح للوقاية من "القريب"    محمد الحبيب السلامي يسأل وينذر    في الذكرى ال15 لرحيله.. ماذا بقي من صاحب الكوفية؟    حديث عن تجاوزات مالية وسينمائيون يتساءلون : نفقات أيّام قرطاج السينمائية تثير الشبهات    عروض اليوم    نابل .. أمطار عزيرة و الدروس تتعطل    راحة ب10 أيام لخليل شمام    حجز بضائع مهرّبة بلغت قيمتها مليارين .. وهذه التفاصيل    صوت الفلاحين ...ماهي الإشكاليات التي يواجهها فلاحو الزراعات الكبرى؟    اسكندر القصري يقترب من النادي البنزرتي    نصائح لزيادة خلايا الدم الحمراء    خطوات عملية لتجنّب مخاطر السّمنة    الأزمة تستفحل: 300 دواء مفقود والنقابات تحذّر    عاجل: وزارة التربية تعلن تعطل الدروس بكافة المؤسسات التربوية العمومية والخاصة بولايات نابل وتونس الكبرى    حادثة إختطاف رضيعة من مستشفى: وزارة الداخلية تؤكد ايقاف الفاعلة وتكشف التفاصيل..    جندوبة : تلميذتان تشاركان في الملتقى الوطني للإبداعات الأدبية    منوبة: حجز 15 طنا من السكر المدعم و10 أطنان من مادة السميد في مخزن عشوائي بدوار هيشر    في الحب والمال/هذه توقعات الأبراج ليوم الثلاثاء 12 نوفمبر 2019    ملتقى بئربورقبة .. 3 إنتصارات متتالية    الأردن.. إحباط عمليات إرهابية استهدفت موظفين بالسفارتين الأمريكية والإسرائيلية    دمشق.. قتلى وجرحى في قصف معاد قرب السفارة اللبنانية    محمد بوفارس يكتب لكم : يوميات مواطن حر    قوات الاحتلات تغتال القيادي ب"حركة الجهاد" بهاء أبو العطا    السفير التركي علي أونانير ل"الصباح": تونس غير معنية ب"موجة" ترحيل "الدواعش".. ولا وجود لاتفاق سري حول مطار النفيضة..    المنجي الكعبي يكتب لكم : متابعات نقدية لتفسير السلامي ‬(2)    صندوق دعم المؤسسات الناشئة يتمكن من تعبئة 65 مليون دينار من البنك الافريقي للتنمية    بعد استعادتها من إسرائيل.. الملك الأردني عبد الله الثاني يصل إلى الباقورة    مستشفى روما للأطفال تقدم دورة لاكتشاف النظام الغذائي الكيتوني    اليوم: تونس تعيش ظاهرة فلكية لن تتكرر قبل سنة 2032    حظك ليوم الاثنين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





موسم فلاحي مهدّد.. ومجابهة الحرائق من أولويات الحكومة
نشر في الشاهد يوم 13 - 06 - 2019

تبعا للحرائق المتتالية التي أدركت حقول الحبوب في الآونة الأخيرة بأغلب ولايات الجمهورية، تصاعدت الدعوات المنادية بإيجاد حلول جذرية لحماية الموسم الفلاحي وحماية أمننا الغذائي.
وفي هذا الإطار عقد وزير الداخلية هشام الفوراتي ووزير الفلاحة والموارد المالية والصيد البحري سمير الطيب، جلسة عمل للتباحث حول عدد من المحاور والإشكاليات وتدارس سبل معالجتها، وقد تطرقت الجلسة إلى مجابهة الحرائق وتأمين صابة الحبوب من خلال مناقشة تقارير اللجان الجهوية لتفادي الكوارث ومجابهتها وتنظيم النجدة حول الحرائق التي شهدتها المحاصيل الزراعيّة والغابات خلال الفترة الأخيرة، وعرض أهم الأسباب المتمثلة خاصة في الإرتفاع الملحوظ لدرجات الحرارة والإهمال والتقصير والتعمّد في بعض الحالات.
كما تم الإتفاق على استعمال طائرات دون طيار، “لمتابعة عمليّة الحصاد وتأمينها، وتكثيف الحملات الأمنية للتصدّي لظاهرة التوريد العشوائي وتهريب الحيوانات والمُدخلات الفلاحية والأشجار والنباتات، إلى جانب العمل على معالجة الانقطاع المتكرر للماء الصالح للشراب ببعض المناطق”.
كما تم أيضا التأكيد على “تعزيز حماية المنشآت المائية الكبرى، كالسدود والخزّانات وتعزيز الحراسة بمحيطها، ومواصلة التصدّي لظاهرة الحفر العشوائي للآبار، وتكثيف الجهود لمقاومة ظاهرة الصيد العشوائي قصد المحافظة على الثروة السمكيّة والبحريّة.
تجدر الإشارة إلى أن وحدات الحماية المدنية بسليانة تمكنت من إخماد حريق نشب بصابة من الحبوب بمنطقة الكارزات، من عمادة العرب، وقد أتى الحريق على 3 آلاف متر مربع من القمح و6 آلاف متر مربع من “الحصيدة” و60 حزمة “تبن”.
وكان وزير البيئة قد رجّح أن يكون ارتفاع حرارة الطقس سببًا في اندلاع الحريق إذ يمكن أن يؤدي انعكاس أشعة الشمس على قطعة صغيرة من البلور إلى انطلاق شرارته الأولى لا سيما مع تصاعد عديد الغازات القابلة للاحتراق من الفضلات العضوية، مبينًا أنه لا يمكن في الوقت الراهن اتهام أي شخص بالوقوف وراءه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.