وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية السابق يصرح بمكاسبه    تونس تجمّد أرصدة 23 مدانًا في قضايا إرهابية    "زوجة خاشقجي السرية" تخرج من الظل وخديجة تعلق!    طارق ذياب يعلّق على هزيمة "نسور قرطاج"    في الكرم : قطعت علاقتها به فاقتحم المنزل وأضرم النار فيه وهي بداخله    منجي الرحوي من صفاقس: مشروع ميزانية 2019 بأنّها ميزانية انتخابية وليست ميزانية انقاذ    مسؤول بالرصد الجوي ل"الصباح نيوز": هكذا سيكون الطقس إلى غاية الخميس القادم    بعد التقرير الذي بثته قناة الحوار التونسي: المركب الفلاحي وادي الدرب بالقصرين يوضّح    أريانة : حجز 25352 قارورة مياه معدنية وغازية منتهية الصلوحية    الطبوبي في تجمع عمالي ببطحاء محمد علي:"هنالك غرفة أخرى سوداء.. فَعَنْ أيّ عدالة اجتماعية يتحدثون الأغبياء؟"    رئيس الغرفة الوطنية للباعثين العقاريين: تراجع مبيعات الباعثين العقاريين يضر بالتزاماتهم تجاه البنوك    الجامعة تكشف عن تفاصيل بيع تذاكر مواجهة تونس والمغرب    صفاقس : غدا اجتماع عامّ لجامعة التّعليم الثّانوي.. وإصرار على مقاطعة الامتحانات    معدل الزيادة السنوية في اسعار السكن بلغ 10 بالمائة خلال الفترة 2013/ 2017    "الدّاخلية" تُعلن عن ضياع تلميذة    تطور الاستثمارات المصرح بها في قطاع الصناعات المعملية بنسبة 2,2 بالمائة

    نادي الصحة بكلية الحقوق بصفاقس ينظم تظاهرة تحسيسية لمرضى السكري    المشروع الحكومي جاهز والتنفيذ قد يتم خلال السنة المقبلة.. إصلاح منظومة الدعم.. الملف المعقد والمزعج لجل الحكومات المتعاقبة    الجامعة التونسية تقاضي مدرّب مصر    دورة فرنسا الدولية للتايكواندو : محمد قرامي يحرز الميدالية الفضية    في مباراة ودية فاز فيها على امريكا:روني يودّع منتخب انقلترا بالدموع    بعد اعتداء انصاره عليه:روما يدفع 150 ألف أورو لأحد مشجعي ليفربول    صدمة في ريال مدريد بعد إصابة راموس    “بنك الجهات”..مشروع الحكومة لتحقيق التنمية الجهوية    رقم اليوم    المنستير:تربية الأحياء المائية:مشاكل إجرائية وقانونية تعيق الاستثمار في القطاع    بالصورة: غادة عبد الرازق تستغيث و تتهم المخابرات المصرية    مواعيد آخر الأسبوع    محمد الحبيب السلامي يسأل : محمد رشاد الحمزاوي    صوت الشارع:هل تعتبر أنّه تم تحييد الخطاب الديني في المساجد؟    جلسة عامة بالبرلمان للحوار مع وزيري الداخلية والعدل ،محورها المعطيات التي قدمتها هيئة الدفاع عن الشهيدين بلعيد و البراهمي    التعرف على احدث التطورات الطبية في مجال تحاليل الدم محور اليوم الثاني للبيولوجيا السريرية بدوز    مبادرة من خلية أحباء النادي الافريقي بباريس لحل أزمة الفريق المادية    العثور على الغواصة الأرجنتينية المفقودة بعد عام على اختفائها    الاحتلال يعترف:حماس ستصبح بقوة حزب الله في غضون عام واحد    حاتم بالرابح في ذمة الله:وداعا نجم «الخطاب على الباب»    لطيفة تقدّم برنامج تلفزي ضخم    الجامعة التونسية تفقد أحد أعمدتها:الدكتور محمد رشاد الحمزاوي ....وداعا    هذا ما يخفيه لكم حظكم اليوم السبت 17 نوفمبر 2018    المهدية:رفع 672 مخالفة اقتصادية    صفاقس:أنشأ صفحة فايسبوكية على انه طبيبة للتحيل على المراهقات    قفصة:شاحنة لنقل الفسفاط تتسبب في وفاة امرأة    فنان شهير يعلن تخلّيه عن الدين الإسلامي...    قفصة .. اليوم الاعلان عن نتائج مناظرة الشركة التونسية لنقل المواد المنجمية    كندا تستقبل أكبر عدد من طلبات اللجوء في 30 عاما    ماهي حركة "السترات الصفراء" التي تهدد بشل حركة فرنسا؟    تحيين من المعهد الوطني للرصد الجوي    رئيس الوزراء الروسي: الاقتصاد العالمي تعافى بعد أزمة 2008 ولكن الانتعاش بطيء للغاية    لصحتك : القهوة تحميك من الإصابة بالسكري    بعد تناوله لحماً مغطى بالذهب.. أصالة تهاجم فناناً كويتياً    قفصة/ القبض على شخصين بحوزتهما كمية من مخدّر "الزطلة"    ارتفاع حصيلة ضحايا حرائق كاليفورنيا إلى 71 شخصا    علماء يحددون المدة الأفضل لقيلولة منتصف اليوم    هيئة الإفتاء الجزائرية: الاحتفال بالمولد النبوي غير جائز شرعا    تظاهرة “النجم الذهبي” تكريم خاص للزميلين حافظ كسكاس وريم عبد العزيز    الصريح تحتفل بمولده (6) : قراءة في الحوار الذي دار بين هرقل وأبي سفيان حول رسول الله صلى الله عليه وسلم    تعزية ومواساة    اشراقات:هذا أنا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





خبيرالشروق ..تخلص من الحصى الكلوية: الطبيعة في خدمة الصحة (3)
نشر في الشروق يوم 23 - 10 - 2018


المكملات الغذائية:
1 ذنب الفرس (أو ذيل الحصان باللغة الدارجة) أو الكنباث: prêle des champs
يقترح بعض المعالجين بالأعشاب استخدام 30 غراما من جذوع ذيل الحصان للحصول على 2.5 لتر من الماء. توضع سيقان ذيل الحصان في مقلاة مع الماء ويغلى لمدة عشر دقائق. ثم نشرب 2 كوب في اليوم ، واحد في الصباح وواحد في المساء. متوفر في شكل حبوب بالصيدليات.
2 ماء جوز الهند
ماء جوز الهند هو كل مشروب طبيعي نحصل عليه من خلال استخراج السائل الموجود في جوز الهند الصغير وهو لا يزال أخضر. هو مفيد للمسالك البولية وقادر على تنظيف القنوات وتخليص المثانة من السموم. ماء جوز الهند يمنع التهابات المسالك البولية ويحدّ من حصى الكلى.
3 ماتي
هو الشراب القديم والعلاج الطبيعي في التقاليد الأرجنتينية لديه القدرة على منع تكون حصوات الكلى. ماتي يعزز أيضا عملية الهضم وهو غني بمضادات الأكسدة ويحفز إدرار البول.
4 ماء الليمون الدافئ
يعتبر الليمون بحق مفيدا في منع ومكافحة حصى الكلى. يساعد الليمون ، بفعل احتوائه لحامض الستريك، على إذابة حصوات المرارة وحصى الكلى ورواسب الكالسيوم التي يمكن أن تتراكم في الكليتين وبالتالي فإن إضافة عصير الليمون إلى النظام الغذائي يساعد في منع وعلاج الأحجار البولية.
5 فراجون fragon
في حالة حصوات الكلى والمسالك البولية ينصح بتناول صبغة الفراجون.
6 الكرفس
جذور الكرفس يساعد على تحليل العصى الكلوية.
7 جذور الهندباء (التيفاف)
يمكن استعمالها في شكل مستخلص متوفر في الصيدليات أو في شكل شاي
8 النجم
هذا العشب الطفيلي صالح لتحليل الحصى الكلوية.
9 لحاء البتولا Bouleau
هو أيضا فعال جدا ضد حصوات الكلى. أوراق الشجر تقضي على حامض اليوريك لذلك فهي مضادة للروماتيزم أيضًا.
10 عصير البصل
هو مدر للبول كما أنه يذيب حصوات الكلى ، خاصةً الأكساليك أو الفوسفاتية. البصل بشكل عام جيد للكليتين.
11 الشوكة العنبية (متوفر في الصيدليات) BERBERIS VULGARIS
مفيد لتحليل الحصى الكلوي علما بأنه مضاد للسكري ويضاهي مفعوله «الغليجوفاج» glucophage دون أعراض جانبية.
12 عنب الدب Busserole : UVA URSI)Bearberry)
مطهر للبول. يتم تناوله عندما يكون البول قلويا.
13 الخلة (التلاغوتة) أو «النوخة» في شكل زيت عطري أو شاي.
الخلة Ammi Visnaga أوالنوخة Noukha تنبت في المغرب العربي وهي من عائلة الخيميات. استخدم نبات النوخة في مصر القديمة لعلاج الربو وحصى الكلى.
14 المغنيسيوم
المغنيسيوم يساعد على ذوبان الكالسيوم في البول ويبدو أن له تأثير وقائي على تشكيل حصوات الكلى. كما يقلل من امتصاص الأمعاء من أكسالات.
15 كسار الحجر sabline
هو من النباتات الطبية المستعملة في الطب الشعبي المغاربي يذيب الحصى مهما كان حجمها وهو فعال في علاج التهابات المسالك البولية مثل التهاب المثانة أو المغص الكلوي ويقلل من حمض اليوريك الذي يتسبب في النقرس والروماتيزم.
16 بذر الزيتون
وهي ليست عشبة كما يتوقع الكثيرون وإنما هي حصى تتكون في جبال بلاد الشام تشبه في شكلها بذر الزيتون وهي حصى ناعمة ملساء ذات لون اسود وبه خطوط ذهبية متقاطعة ذكره ديسقوريدس وجالينوس وابن البيطار. من فوائده تفتيت حصى المسالك البولية - تفتيت حصوات الكلى - تفتيت حصوات المثانة - التخلص من رمل الكلى - التخلص من أعراض النقرس . يفتت حصوات الكلى والحالب والمثانة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.