الإعلان عنه الجمعة المقبل: سيناريو غير متوقع ومفاجأة في هوية «عصفور القصبة» النادر …ووزارة سيادية محمد عبو    يوسف الشاهد: 'تونس على الطريق الصحيح للديمقراطيّة.. وتعيش تجربة تحظى بتقدير قادة العالم'    من هو أبو العطا الذي اغتالته إسرائيل فجر اليوم؟    مسرحية "القلص" لأمير العيوني: حينما يدور حوار عبثي تحت القصف وصوت الرصاص    النجم الساحلي.. غياب الترشحات وتأخير موعد مباراة النجم والأهلي    المكتب الجامعي سينظر في ملفه.. عقوبة في انتظار برون    المنتخب الوطني.. برون يتخلف وبرنامج خاص بالخزري    هند صبري: "طريقة إقالة شراز العتيري هي عودة لطرق وأساليب ثُرنا عليها كتوانسة"    الفنانة التّونسيّة منجيّة الصفاقسي في عمل فني جديد ضمن " الإبتكار" الموسيقي (صورة)    إسماعيل هنية: سياسة الاغتيالات لن تنجح فى تغيير عقيدة المقاومة    نقابة قوات الأمن الداخلي بتوزر: قد نقاطع تظاهرة الكثبان الالكترونية لهذا السبب    تونس: كميات الأمطار المسجلة في مختلف ولايات الجمهورية    سيدي بوزيد .. وفاة عاملة فلاحية دهسا    تونس: إدارة شرطة المرور تصدر بلاغا مروري إثر تهاطل كميات كبيرة من الأمطار    بمعرض سوسة الدولي..نسخة ثانية للصّالون الدّولي للسيّارات    سيدي بوزيد: وفاة عسكري وإصابة 3 آخرين في انقلاب سيارتهم    بوعلي المباركي: اتحاد الشغل يدعو الى الفصل بين رجل الدولة ورجل السياسة في ادارة شأن البلاد    Ooredoo تونس تجدد شراكتها مع النادي الإفريقي    وزير الدفاع بالنيابة يقدّم لرئيس الجمهورية عرضا حول الوضع الأمني العام في البلاد    وفاة تلميذة جرفتها السيول بجندوبة واستياء من تأخّر الاعلان عن تعليق الدروس    الرصد الجوي: التزموا الحذر خلال الساعات القادمة    بن عروس : تفكيك شبكة دعارة ومخدرات نسائية    بالصور: العثور على 4 "مخازن" سلاح وذخيرة بمكان قريب من منطقة الأمن الوطني بقفصة    صفاقس : أسعار الزيتون في سوق قرمدة    تونس تجدد شراكتها مع النادي الإفريقي Ooredoo    البنك المركزي التونسي يكذب الشائعات بشأن اعتماد حلول متعلقة بالعملة الرقمية    الناطق باسم الحماية المدنية لالصباح نيوز: ركزنا فرقنا بمختلف النقاط ..ومستعدون لمجابهة أي طارئ    جندوبة..القبض علي عنصر متشدد    مأزق الرئاسة في النجم يتواصل وشرف الدين قد يجبر على المواصلة مع هيئة إنقاذ    اعترافات طبيب وعسكري متقاعدين يتزعّمان عصابة تدليس وتحيّل    كأس الاتحاد الافريقي: قرعة دور المجموعات    نقل الرئيس الأمريكي الأسبق إلى المستشفى    صفاقس: مركز الامن الوطني باب بحر يطيح باحد بارونات إحتكار التبغ    تقديم العدد الأول من المجلة التونسية لحقوق المؤلف
    مدنين: آخر المستجدات في قضيّة الشاب بشير    أمام تزايد موجة البرد.. وزارة الصحة تقدم نصائح للوقاية من "القريب"    وزارة التعليم العالي تقرر إيقاف الدروس ب5 ولايات    محمد الحبيب السلامي يسأل وينذر    حدث اليوم: رغم رفض بلدانهم فكرة استقبالهم : أنقرة تبدأ ترحيل «دواعش» أوروبا وأمريكا    نابل .. أمطار عزيرة و الدروس تتعطل    راحة ب10 أيام لخليل شمام    صوت الفلاحين ...ماهي الإشكاليات التي يواجهها فلاحو الزراعات الكبرى؟    اسكندر القصري يقترب من النادي البنزرتي    نصائح لزيادة خلايا الدم الحمراء    خطوات عملية لتجنّب مخاطر السّمنة    الأزمة تستفحل: 300 دواء مفقود والنقابات تحذّر    حادثة إختطاف رضيعة من مستشفى: وزارة الداخلية تؤكد ايقاف الفاعلة وتكشف التفاصيل..    محمد بوفارس يكتب لكم : يوميات مواطن حر    جندوبة : تلميذتان تشاركان في الملتقى الوطني للإبداعات الأدبية    منوبة: حجز 15 طنا من السكر المدعم و10 أطنان من مادة السميد في مخزن عشوائي بدوار هيشر    في الحب والمال/هذه توقعات الأبراج ليوم الثلاثاء 12 نوفمبر 2019    الأردن.. إحباط عمليات إرهابية استهدفت موظفين بالسفارتين الأمريكية والإسرائيلية    السفير التركي علي أونانير ل"الصباح": تونس غير معنية ب"موجة" ترحيل "الدواعش".. ولا وجود لاتفاق سري حول مطار النفيضة..    المنجي الكعبي يكتب لكم : متابعات نقدية لتفسير السلامي ‬(2)    صندوق دعم المؤسسات الناشئة يتمكن من تعبئة 65 مليون دينار من البنك الافريقي للتنمية    مستشفى روما للأطفال تقدم دورة لاكتشاف النظام الغذائي الكيتوني    اليوم: تونس تعيش ظاهرة فلكية لن تتكرر قبل سنة 2032    حظك ليوم الاثنين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تونس : أهم الأحداث الوطنية المسجلة خلال السداسي الأول لسنة 2018
نشر في المصدر يوم 27 - 12 - 2018

تشرع وكالة تونس افريقيا للانباء في تقديم حوصلة شاملة لابرز الاحداث الوطنية لسنة 2018 .وتستعرض في نشرتها لنهار اليوم الخميس حصيلة لأهم الأحداث الوطنية المسجلة خلال السداسي الأول لسنة 2018.
2 جانفي
حماية الطفولة
مجلس نواب الشعب يصادق خلال جلسة عامة على مشروع قانون أساسي يتعلق بالموافقة على انضمام تونس إلى اتفاقية مجلس أوروبا بشأن حماية الأطفال من الاستغلال والاعتداء الجنسي بموافقة 125 نائبا.
وتعتبر تونس البلد الوحيد من خارج المحيط الأوروبي الذي ينضم لهذه الاتفاقية التي تم الإعلان عنها يوم 25 جويلية 2007 .
3 جانفي
احتجاجات/ قانون المالية 2018
حملة احتجاجية بالعاصمة لنشطاء الاتحاد العام لطلبة تونس تحت شعار “فاش نستناو” تنديدا بالوضع الاقتصادي والاجتماعي الذي يعيشه المواطن التونسي بعد المصادقة على قانون المالية 2018.
يوم 8 جانفي، تطور الاحتجاجات بعديد المناطق من البلاد ومواجهات بين المحتجين وقوات الأمن على خلفية الزيادات في الأسعار.
اعتداءات وأعمال تخريب ونهب ترافق الاحتجاجات وتطال مؤسسات الدولة وأجهزتها وتستهدف الممتلكات العامة والخاصة.
سقوط قتيل في مواجهات ليلية بين قوات الأمن وعدد من الشبان بمدينة طبربة من ولاية منوبة.
يوم 12 جانفي، وزارة الداخلية تعلن عن تراجع وتيرة التحركات وأعمال الشغب التي طالت مناطق في 11 ولاية وتم خلالها إيقاف 773 شخصا من ضمنهم 16 عنصرا تكفيريا.
6 جانفي
سياسة/حكومة/أحزاب
حزب أفاق تونس يقرر انسحابه من وثيقة قرطاج معللا ذلك ب”فشل سياسة التوافق بين حركتي نداء تونس والنهضة مما أفرغ وثيقة قرطاج من محتواها وأثمر أوضاعا اقتصادية واجتماعية متردية يتحمل أعباءها المواطن التونسي”.
يوم 18 جانفي، حركة مشروع تونس تعلن عن انسحابها من وثيقة قرطاج وسحب دعمها لحكومة الوحدة الوطنية مطالبة بتغييرها وتكوين حكومة كفاءات وطنية غير معنية بالانتخابات القادمة.
13 جانفي:
إجراءات اجتماعية
مجلس وزاري يقر جملة من الإجراءات الاجتماعية لفائدة العائلات محدودة الدخل والعاطلين عن العمل تقضي بتمكين شريحة الشباب العاطلين عن العمل من التغطية الصحية المجانية، وبالزيادة ب 20 في المائة في منحة العائلات المعوزة لترتفع من 150 دينارا، إلى 180 دينارا أو 200 دينار، بحسب أفراد عدد الأسرة وبالرفع في الحد الأدنى لجرايات المتقاعدين إلى 180 دينارا،وذلك بداية من غرة أفريل 2018.
17 جانفي
منظمة الأعراف/ مؤتمر
انعقاد أشغال المؤتمر الوطني السادس عشر للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية.
انتخاب سمير ماجول رئيسا جديدا للمنظمة خلفا لوداد بوشماوي التي أعلنت في انطلاق أشغال المؤتمر عن سحب ترشحها لرئاسة منظمة الأعراف.
20 جانفي
أمن/إرهاب
القضاء على عنصرين إرهابيين جزائريين خلال عملية أمنية استهدفت عناصر مجموعة إرهابية بالقرب من جبل سمامة من ولاية القصرين. وينتمي العنصران لكتيبة عقبة بن نافع التابعة لتنظيم “داعش” الإرهابي وهما متورطان في العديد من العمليات الإرهابية من بينها استهداف دورية عسكرية في منطقة هنشير التل في جبل الشعانبي من ولاية القصرين في 29 جويلية 2013 وأسفرت عن استشهاد 8 عسكريين وكذلك عملية هنشير التل الثانية التي جدت يوم 16 جويلية 2014 وأدت إلى استشهاد 14 عسكريا.
23 جانفي
تونس / الاتحاد الأوروبي/ ضرائب
الاتحاد الأوروبي يقرر سحب تونس من “القائمة السوداء” للبلدان المصنفة “ملاذات ضريبية” وإدراجها مع مجموعة ضمت 8 بلدان ضمن “القائمة الرمادية” إثر التزام حكومات هذه البلدان وتعهدها بالاصلاح بعد أن كانت صنفت تشريعاتها الضريبية ب”غير المتعاونة”.
وقد كان وزراء المالية بالاتحاد الأوروبي وقعوا يوم 5 ديسمبر 2017 على قائمة سوداء تضم 17 دولة من بينها تونس، مصنفة كملاذ ضريبي.
31 جانفي
ديمقراطية/تصنيف
تونس تحتل المرتبة الأولى عربيا و69 عالميا من إجمالي 167 بلدا شملهم ترتيب “مؤشر الديمقراطية في العالم” لسنة 2017 وفق تقرير أصدرته وحدة “ذي ايكونوميست انتليجانس للأبحاث و التحليل” التابعة لمجموعة ذي ايكونوميست البريطانية.
31 جانفي-1 فيفري
تونس/فرنسا
رئيس الجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون يؤدي زيارة دولة إلى تونس بدعوة من رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي.
إبرام ثماني اتفاقيات من أبرزها إعلان مشترك حول أولويات التعاون التونسي الفرنسي في مجالات الأمن والدفاع والعدل والتعليم العالي والتكوين المهني والثقافة ومذكرة تفاهم حول التعاون الأمني والتوقي من خطر الإرهاب.
التوقيع على اتفاقيات مالية بقيمة 287 مليون أورو (حوالي 860 مليون دينار) مخصصة لدعم إصلاح المؤسسات العمومية والمؤسسات الصغرى والمتوسطة وتشجيع الشباب على المبادرة الخاصة، سيما في المجال الرقمي.
تحويل جزء من الديون التونسية إلى مشاريع تنموية لفائدة الجهات الداخلية.
2 فيفري
إعلام
الصحفيون ينفذون وقفات احتجاجية في مختلف ولايات الجمهورية ويحملون الشارات الحمراء استجابة لقرار المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين بإعلان يوم 2 فيفري 2018 “يوم غضب الصحافة التونسية” تنديدا بالحملة التي تشن على الصحفيين من قبل بعض الأمنيين ورفضا لمحاولة التضييق على القطاع والمس من حرية التعبير.
يوم 5 فيفري، وفد عن نقابة الصحفيين يتقدمهم النقيب ناجي البغوري يطلع رئيس الجمهورية على الانتهاكات والتضييقات التي تعرض لها الصحفيون ومراسلو وسائل الإعلام الدولية.
يوم 26 فيفري، المجلس القطاعي للنقابة العامة للإعلام التابعة للاتحاد العام التونسي للشغل يقر الإضراب العام في القطاع ويفوض المكتب التنفيذي للنقابة لتحديد تاريخ الإضراب وذلك على خلفية الوضع المتردي الذي يعيشه قطاع الإعلام وللمطالبة بسحب مشروع القانون الأساسي المتعلق بالاتصال السمعي البصري الذي تقدمت به رئاسة الحكومة.
6 فيفري
تربية/ حوادث
وفاة تلميذتين أصيبتا في حريق نشب يوم 5 فيفري 2018 بمبيت الفتيات بإعدادية 25 جويلية بمعتمدية تالة من ولاية القصرين .
يوم 7 فيفري، إضراب عام بتالة دعا إليه الاتحاد الجهوي للشغل بالقصرين على خلفية حالة الاحتقان لدى الأولياء والتلاميذ وأهالي تالة احتجاجا على الأوضاع الكارثية للمبيتات المدرسية والمؤسسات التربوية بالمنطقة.
يوم 26 فيفري، وزارة التربية تدين تواتر حوادث الحرق بالمبيتات المدرسية بكل من ولايات القصرين وسيدي بوزيد وقفصة، معتبرة هذا التواتر يدعو إلى الريبة ويهدد سلامة التلاميذ والمرفق التربوي العمومي.
يوم 6 مارس، حرق مبيت الذكور بإعدادية 1994 بمعتمدية السبيخة من ولاية القيروان دون تسجيل أضرار بشرية والقبض على أربعة تلاميذ اعترفوا بإضرامهم النار بالمبيت.
يوم 9 مارس، نشوب حريق بمبيت الفتيات بمعهد السبالة من ولاية سيدي بوزيد وهو الثالث من نوعه بهذه الولاية منذ بدء عمليات الحرق المتكررة ووزارة الداخلية تعلن عن ضلوع أربع فتيات قاطنات بالمبيت في الحادثة.
7 فيفري
تونس/ الاتحاد الأوروبي/ إرهاب/ تصنيف
البرلمان الأوروبي يصنف تونس ضمن القائمة السوداء لتبييض الأموال وتمويل الإرهاب.
رئيس الحكومة، يوسف الشاهد يقرر تفعيل إجراءات إعفاء محافظ البنك المركزي الشاذلي العياري من مهامه واقتراح تعيين مروان العباسي خلفا له وذلك طبقا لأحكام الفصل 78 من الدستور.
يوم 14 فيفري، الشاذلي العياري يقدم استقالته لرئيس الحكومة يوسف الشاهد.
يوم 15 فيفري، مجلس نواب الشعب يصادق على مقترح تعيين مروان العباسي على رأس البنك المركزي التونسي ب 134 صوتا واحتفاظ 5 نواب بأصواتهم واعتراض 18 نائبا ليصبح المحافظ الثالث عشر على رأس هذه المؤسسة منذ إحداثها سنة 1958.
يوم 16 فيفري، مروان العباسي يؤدي اليمين أمام رئيس الجمهورية.
8 فيفري
حقوق الإنسان / الاتجار بالأشخاص
مجلس وزراء أوروبا يوافق على الطلب الذي تقدمت به تونس في جويلية 2017 للإنضمام إلى اتفاقية مجلس أوروبا بشأن مكافحة الاتجار بالأشخاص (اتفاقية فرصوفيا بتاريخ 16 ماي 2005).
وقد كان مجلس نواب الشعب صادق خلال جلسة عامة بتاريخ 21 جويلية 2016 على مشروع قانون أساسي عدد 2015/29 متعلق بمنع الاتجار بالأشخاص ومكافحته ب 127 نعم و دون احتفاظ و دون رفض.
13 فيفري
تونس/بريطانيا/أمن/سياحة
مطار النفيضة الحمامات الدولي يستقبل أولى الوفود السياحية البريطانية التي أمن وصولها متعهد الرحلات البريطاني “طوماس كوك” بعد توقف حوالي ثلاث سنوات وإثر تخفيف الخارجية البريطانية يوم 26 جويلية 2017 تحذيرها لمواطنيها بخصوص السفر إلى الوجهة السياحية التونسية.
15 فيفري
تربية/إضراب
مدرسو التعليم الثانوي بكافة الاعداديات والمعاهد الثانوية بكامل تراب الجمهورية ينفذون إضرابا عاما حضوريا للمطالبة بتحسين أوضاعهم الاجتماعية وإصلاح المنظومة التربوية.
يوم 16 مارس، قاضي الأسرة بمحكمة تونس 1 يصدر إذنا لنقابة التعليم الإعدادي والثانوي برفع حجب معدّلات التلاميذ ويعتبر أن قرار الحجب الذي اتخذته الهيئة الإدارية القطاعية للتعليم الثانوي المنعقدة يومي 11 و 12 جانفي 2018 يشكل عنفا مسلطا ضد الطفل.
يوم 28 مارس، أساتذة التعليم الثانوي ينفذون إضرابا حضوريا بكافة جهات البلاد دعت إليه الجامعة العامة للتعليم الثانوي احتجاجا على ما اعتبروه تعنّت وزارة التربية وعدم استجابتها لمطالبهم المهنية ومن أهمها إدراج المنحة الخصوصية تحت عنوان مشقة المهنة وإصدار قانون أساسي يستجيب لطموحات المدرسين بجانبيه الترتيبي والمادي.
يوم 17 افريل، تعليق الدروس بجميع الاعداديات والمعاهد الثانوية ومواصلة حجب أعداد التلاميذ، بدعوة من الهيئة الإدارية القطاعية للتعليم الثانوي على خلفية “انسداد الأفق أمام مواصلة الحكومة ووزارة التربية سياسة اللامبالاة والتهديد بحجب الأجور وربط التفاوض بشرط رفع حجب الأعداد”.
يوم 25 افريل، عودة الدروس بالمؤسسات التربوية تنفيذا لقرار لقاء الجهات بالاتحاد العام التونسي للشغل المنعقد يوم 24 افريل 2018.
يوم 27 افريل، الجامعة العامة للتعليم الثانوي تقرر رفع قرار حجب الأعداد للسداسي الأول من السنة الدراسية الحالية وتعليق كل التحركات الاحتجاجية في ما تبقى من السنة الدراسية.
20-21 فيفري
تعليم عال/إضراب
الأساتذة الجامعيون ينفذون إضرابا عاما حضوريا لمطالبة وزارة التعليم العالي بتفعيل المنح والزيادة في الأجور.
يوم 12 مارس، توقيع اتفاق بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والاتحاد العام التونسي للشغل ممثلا بالجامعة العامة للتعليم العالي والبحث العلمي يتم بمقتضاه تمكين الأساتذة الجامعيين من عدة منح وتحفيزات وامتيازات اجتماعية منها بالخصوص إسناد منحة العودة الجامعية ومنحة التحفيز عن البحث العلمي ومنحة التنسيق البيداغوجي إلى جانب تيسير شروط إحداث مخابر في الجامعات الداخلية وفي المعاهد العليا للدراسات التكنولوجية.
21 فيفري
مكافحة الفساد/تصنيف
تونس تتقدم بمرتبة واحدة ضمن تصنيف مكافحة الفساد في القطاع العمومي بحسب مؤشر مدركات الفساد لسنة 2017 الذي أعدته منظمة الشفافية الدولية، لتحتل بذلك المرتبة 74 عالميا والسادسة عربيا من ضمن 180 دولة شملها هذا التصنيف.
قضاء إداري
افتتاح 12دائرة ابتدائية متفرعة عن المحكمة الإدارية بالجهات تطبيقا لما نصّ عليه الدستور في هيكلة جديدة للقضاء الإداري.
ويتزامن هذا الحدث مع غلق باب الترشحات للانتخابات البلدية حيث ستباشر الدوائر الابتدائية بالمحكمة الإدارية اختصاص البت في النزاعات المتعلقة بها وفق القانون الانتخابي .
23 فيفري
جهات/تنمية
اتفاق بين الحكومة والاتحاد العام التونسي للشغل ونواب جهة قفصة حول استئناف نشاط إنتاج الفسفاط بقفصة يقضي بتحسين ظروف العيش في الجهة والشروع مباشرة في إحداث 7 آلاف فرصة عمل، من بينها 2100 انتداب بشركة فسفاط قفصة وشركة البيئة حال استئناف نشاط الفسفاط.
وتشهد مدن إنتاج الفسفاط بالحوض المنجمي منذ 20 جانفي 2018 احتجاجات واعتصامات على اثر الإعلان عن نتائج مناظرة القسط الرابع لانتداب 700 عون تنفيذ بشركة فسفاط قفصة.
27 فيفري
عدالة انتقالية
مجلس هيئة الحقيقة والكرامة يقرر التمديد في مدة عمل الهيئة بسنة إضافية حسب ما يخوله لها الفصل 18 من القانون الأساسي للعدالة الانتقالية على أن تنهي أعمالها يوم 31 ديسمبر 2018، ويأتي هذا القرار بعد معاينة الهيئة لاستحالة استكمال مهامها في موفى ماي 2018 وفق ما تم تفصيله في التقرير السنوي لسنة 2016.
يوم 2 مارس، هيئة الحقيقة والكرامة تحيل أول ملف على الدوائر القضائية المتخصصة في العدالة الانتقالية ويتعلق هذا الملف الذي تم تقديمه إلى وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بقابس بانتهاكات ضد حقوق الإنسان وبجرائم ضد الإنسانية عبر حالة اختفاء قسرى ويشمل 14 مشتبها فيهم بارتكاب هذه الانتهاكات.
يوم 26 مارس، مجلس نواب الشعب يصوت خلال جلسة عامة ضد قرار هيئة الحقيقة والكرامة التمديد في مدة عملها بسنة واحدة ب 68 صوتا ضد قرار التمديد واحتفظ نائبان بصوتيهما، في حين لم يصوت أي نائب لصالح التمديد في مدة عمل هيئة الحقيقة والكرامة، حيث انسحب عدد كبير من النواب وخاصة نواب كتلة حركة النهضة والكتلة الديمقراطية ولم يقوموا بعملية التصويت.
يوم 22 ماي، الحكومة تطلب من هيئة الحقيقة والكرامة تسليم أرشيفها الى مؤسسة الأرشيف الوطني وتسليم تقريرها الإداري والمالي الى الرئاسات الثلاث مع نهاية شهر ماي 2018، الذي يعتبر نهاية مدة الأربع سنوات المخصصة لعمل الهيئة.
يوم 25 ماي، رئيسة الهيئة، سهام بن سدرين تؤكد أن الهيئة ستواصل أعمالها وأنه لا يوجد لديها أي “قرار يخص إنهاء أعمالها بشكل مبتور”.
يوم 26 ماي، اللجنة الدولية للحقوقيين تدعو مجلس نواب الشعب إلى إلغاء قراره المتعلق بإنهاء مهام هيئة الحقيقة والكرامة في 31 ماي 2018 وإلى تمكينها من الانتهاء من تحقيقاتها في انتهاكات حقوق الإنسان الجسيمة وإحالة القضايا على الدوائر القضائية المختصة عند الاقتضاء.
يوم 29 ماي، الدائرة الجنائية المتخصصة في العدالة الانتقالية بالمحكمة الابتدائية بقابس تعقد أولى جلسات الدوائر الجنائية المتخصصة في العدالة الانتقالية والمتعلقة بقضايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والمحالة عليها من هيئة الحقيقة والكرامة، للنظر في ملف يتعلق بقضية الاختفاء القصري للضحية كمال المطماطي والتي تعود وقائعها إلى يوم 7 أكتوبر 1991.
يوم 23 نوفمبر، هيئة الحقيقة والكرامة تنشر نص القرار الإطاري العام المتعلق بضبط معايير جبر الضرر ورد الاعتبار.
يوما 14 و 15 ديسمبر، الهيئة تعقد المؤتمر الختامي لأعمالها.
الهيئة تعلن عن قبول أكثر من 57 ألف ملف لضحايا الانتهاكات و إحالة 472 ملفا إلى الدوائر القضائية المتخصصة في العدالة الانتقالية.
تخصيص جلسة من المؤتمر الختامي للاستماع لعدد من الصحفيين الذين عانوا زمن الدكتاتورية من الاضطهاد والتضييقات الأمنية.
يوم 25 ديسمبر، الهيئة تشرع في المصادقة على قائمات الضحايا المصنفين وإصدار قرارات جبر الضرر الفردي لفائدتهم.
تونس/الولايات المتحدة/إرهاب
الولايات المتحدة الأمريكية تلوح بإجراءات عقابية ضد كل من يتعامل مع التنظيمات الإرهابية المبايعة لتنظيم “داعش” الإرهابي المتمركزة خارج سوريا والعراق ومنها “كتيبة جند الخلافة” الإرهابية المتحصنة بجبال الوسط الغربي بتونس وتصنفها ضمن قائمة المجموعات الإرهابية.
5 مارس
تونس / البنك الإفريقي للتنمية
التوقيع بأبيدجان على اتفاق المقر للمكتب الإقليمي للبنك الإفريقي للتنمية لمنطقة شمال إفريقيا والذي تحتضنه تونس ويغطي كلا من مصر وليبيا والجزائر والمغرب وموريتانيا وتونس.
يوم 26 جويلية، مجلس نواب الشعب يصادق خلال جلسة عامة على مشروع قانون أساسي يتعلق بالموافقة على اتفاق إنشاء المكتب الإقليمي بتونس.
12 مارس
تعليم عال/طب
مسيرة وطنية للأطباء المقيمين والداخليين وطلبة الطب القادمين من ولايات تونس وسوسة والمنستير وصفاقس، دعت إليها المنظمة التونسية للأطباء الشبان احتجاجا على عدم تنفيذ وزارة الصحة لجملة من المطالب من أبرزها إعادة هيكلة الدراسات الطبية.
يوم 24 مارس، إمضاء اتفاق بين وزارة الصحة والمنظمة التونسية للأطباء الشبان سيقع بموجبه الرفع الفوري للإضراب بالنسبة للأطباء الداخليين والمقيمين واستئناف العمل والتربصات بداية من يوم 25 مارس 2018 بكامل الهياكل الصحية العمومية.
13 مارس
سياسة/حكومة/وثيقة قرطاج
انعقاد اجتماع الأطراف الموقعة على وثيقة قرطاج بإشراف رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي وبحضور4 منظمات وطنية وهي الإتحاد العام التونسي للشغل والإتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية والإتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري والإتحاد الوطني للمرأة التونسية و5 أحزاب سياسية وهي نداء تونس والنهضة والمبادرة والمسار الديمقراطي الاجتماعي والاتحاد الوطني الحرّ. الاتفاق على تكوين لجنة (اثنان عن كل حزب ومنظمة) لتدارس الجوانب المتعلقة بالإصلاحات الضرورية التي يجب أن يخضع لها الاقتصاد التونسي وتحديد الأولويات التي سيتم على ضوئها تقييم الأداء الحكومي.
يوم 19 مارس، انعقاد الاجتماع الأول للجنة بإشراف رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي.
14 مارس
اقتصاد/ تصنيف
وكالة الترقيم السيادي “موديز” تخفض الترقيم السيادي من ” ب 1″ مع آفاق سلبية إلى “ب 2” مع آفاق مستقرة، كما تخفض ترقيم الدين بالعملة الصعبة للبنك المركزي التونسي إلى “ب 1” مغيرة الآفاق من سلبية إلى مستقرة علاوة على تخفيض نسبة الدين غير المضون من “ب 1″ إلى ب 2″.
15 مارس
تونس / الكامرون/ اختطاف
اختطاف تونسيين اثنين يعملان في أحد مشاريع مد الطرقات تنفذه شركة أشغال عامة تونسية، من قبل مجموعة مسلحة في منطقة بجنوب غرب الكامرون تشهد نزاعا داخليا.
يوم 20 مارس، وفاة أحد المختطفين وإصابة الثاني بجروح خلال عملية عسكرية للجيش الكامروني لتحرير الرهائن وعددهم حوالي 40 شخصا من بينهم التونسيين.
19 مارس
أمن/ إرهاب
وحدات الحرس الوطني تتمكن من القضاء على عنصر إرهابي إثر محاصرة عنصرين إرهابيين بمنطقة التوي بمعتمدية بن قردان أحدهما فجر نفسه.
21 مارس
مدينة الثقافة
تدشين مدينة الثقافة أكبر منجز ثقافي متعدد الأقطاب في تونس.
وقد شيدت مدينة الثقافة بشارع محمد الخامس بالعاصمة على مساحة جملية تقدر ب 6ر8 هكتارات منها 50 ألف متر مربع مساحة مغطاة بكلفة جملية تقدر ب 150 مليون دينار.
وتحتوي المدينة على تسعة مكونات وظيفية منها بالخصوص فضاء الجمهور وفنون الركح يتكون من ثلاثة مسارح وقطب سينمائي ومكتبة متعددة الوسائط ومتحف وطني للفن الحديث والمعاصر واستوديوهات للإنتاج الفني وبرج الثقافة.
22 مارس
المحكمة الدستورية
رئيس الحكومة يوسف الشاهد يعلن عن الشروع في صياغة مشروع قانون أساسي لتغيير الأغلبيّة المستوجبة لانتخاب أعضاء المحكمة الدستورية، إثر إخفاق الجلسة العامة لمجلس نواب الشعب المنعقدة يوم 21 مارس 2018 في استكمال انتخاب أعضاء المحكمة.
يوم 9 ماي، مجلس الوزراء يصادق على مشروع قانون يتعلق بتنقيح القانون الأساسي عدد 50 لسنة 2015 المتعلق بالمحكمة الدستورية بمبادرة من الحكومة لتجاوز حالة التعطل أمام استحالة توافق مجلس نواب الشعب لانتخاب أعضائها.
23 مارس
تونس/صندوق النقد الدولي
مجلس إدارة صندوق النقد الدولي يستكمل المراجعة الثانية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي التونسي ويقرر صرف القسط الثالث من قرض الصندوق بقيمة 257,3 مليون دولار (613 مليون دينار)، وبذلك يصل مجموع المبالغ التي سحبتها تونس من هذا القرض إلى حوالي 919 مليون دولار (2192 مليون دينار).
يوم 5 جويلية، مجلس إدارة الصندوق يصادق على صرف قسط رابع بقيمة 249.1 مليون دولار (ما يعادل 650.760 مليون دينار) لفائدة تونس.
يوم 28 سبتمبر، صندوق النقد الدولي يوافق على صرف قسط بقيمة 245 مليون دولار لفائدة تونس (حوالي 9ر686 مليون دينار)، وهو القسط الخامس في إطار برنامج القرض مع تونس المبرم في ماي 2016 بقيمة 9ر2 مليار دولار على أربع سنوات.
27 مارس
إرهاب/قضاء
الدائرة الجنائية الخامسة المتعهدة بالقضايا الإرهابية بالمحكمة الابتدائية بتونس تصدر أحكامها في شأن الإرهابيين المتهمين في ما يعرف ب”أحداث حي النسيم” من ولاية أريانة وعددهم 11 متهما والتي جدت في شهر فيفري 2014.
وتتراوح هذه الأحكام بين المؤبد في شخص المتهم الرئيسي في هذه القضية، أحمد المالكي المكنى بالصومالي، وعدم سماع الدعوى.
2 أفريل
الثورة / شهداء
رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي يتسلم تقرير لجنة شهداء الثورة ومصابيها التابعة للهيئة العليا لحقوق الإنسان والحريات الأساسية والذي يتضمن النسخة النهائية لقائمة شهداء الثورة وجرحاها والتي ستتولى رئاسة الحكومة نشرها بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.
يوم 17 ديسمبر، ممثلون عن شهداء وجرحى الثورة يطلقون حملة “سيب القائمة الرسمية”، للمطالبة بنشر القائمة الرسمية لشهداء وجرحى الثورة بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية.
7 أفريل
إرهاب/ قضاء
الدائرة الجنائية الخامسة بالمحكمة الابتدائية بالعاصمة والمختصة في الجرائم الإرهابية تصدر حكما بالإعدام و14 حكما بالسجن مدى الحياة في 5 قضايا تتعلق بخلية “الفرقان” المورطة في محاولة اغتيال النائب رضا شرف الدين في 8 أكتوبر 2015 ومحاولة اغتيال عون أمن بمدينة سوسة في 25 جويلية 2015 وعدد من القضايا الإرهابية الأخرى.
10 أفريل
أمن/ إرهاب
استشهاد رقيب بالجيش الوطني خلال اشتباكات مع عناصر إرهابية بالمغيلة من ولاية القصرين.
15 أفريل
قمة عربية
رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي يشارك بمدينة الظهران بالمملكة العربية السعودية في الدورة 29 للقمة العربية تحت شعار “قمة القدس”، ويعلن في كلمة ألقاها خلال الجلسة الختامية أن تونس ستستضيف القمة العربية المقبلة بعد اعتذار مملكة البحرين عن رئاستها.
18 افريل
إرهاب/قضاء
الدائرة الجنائيّة الخامسة المختصة في قضايا الإرهاب بالمحكمة الابتدائية بتونس تقضي بالإعدام على المورّط في قضيّة مقتل جندي في هجوم مسلح على الثكنة العسكرية زعرور بمنزل بورقيبة من ولاية بنزرت في شهر نوفمبر 2014، وبالسجن 36 سنة في حق متّهم ثان بحالة فرار.
26 افريل
برلمان/جماعات محلية
مجلس نواب الشعب يصادق خلال جلسة عامة على مشروع القانون المتعلق بإصدار مجلة الجماعات المحلية برمته، وذلك بموافقة 147 نائبا واحتفاظ 10 نواب ودون أي اعتراض.
29 افريل
انتخابات بلدية
الأمنيون والعسكريون، يدلون بأصواتهم في الانتخابات البلدية وذلك لأول مرة في تاريخ تونس.
ويشارك في هذه العملية حوالي 36 ألف أمني وعسكري، قبل أسبوع من فتح مكاتب الاقتراع أمام المدنيين يوم 6 ماي 2018.
الهيئة العليا المستقلة للانتخابات تعلن أن نسبة مشاركة الأمنيين والعسكريين في الانتخابات البلدية بلغت 12 بالمائة على الصعيد الوطني أي بعدد من الناخبين يساوي 4492 ناخبا من جملة 36495 ناخبا مسجل في قائمات الهيئة الانتخابية.
يوم 6 ماي، التونسيون يتوجهون إلى صناديق الاقتراع في أول انتخابات بلدية بعد الثورة لاختيار ممثليهم في 350 دائرة بلدية بمختلف جهات البلاد.
وقد ترشحت لهذه الانتخابات 2074 قائمة (1055 قائمة حزبية تمثل 22 حزبا سياسيا و860 قائمة مستقلة و159 قائمة ائتلافية ).
وقد بلغت نسبة المشاركة العامة في هذه الانتخابات 6ر35 بالمائة وبلغت نسبة المقاعد التي تحصلت عليها القائمات المستقلة 9ر32 بالمائة وتصدرت حركة النهضة قائمة الأحزاب بحصولها على نسبة 64ر28 بالمائة من الأصوات تليها حركة نداء تونس بنسبة 85ر20 بالمائة.
مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات يقرر تأجيل الانتخابات البلدية في 8 مراكز اقتراع ببلدية المظيلة من ولاية قفصة بسبب إشكاليات تهم عدد وترتيب القائمات المترشحة في أوراق التصويت.
يوم 27 ماي، إجراء عملية الاقتراع في الانتخابات البلدية الجزئية بدائرة المظيلة من ولاية قفصة.
يوم 13 جوان، الهيئة العليا المستقلة للانتخابات تعلن عن النتائج النهائية للانتخابات البلدية (حصول القائمات المستقلة على 2373 مقعدا تليها حركة النهضة ب 2139 مقعدا فحركة نداء تونس ب 1600 مقعدا).
يوم 22 جوان، انطلاق تنصيب المجالس البلدية في 350 بلدية وفقا لمقتضيات الفصل 175 من القانون الأساسي للانتخابات والاستفتاء.
3 ماي
أمن/ إرهاب
القضاء على إرهابي ينتمي إلى “كتيبة عقبة بن نافع” الارهابية خلال عملية نوعية لتعقب مجموعة إرهابية بجبل بيرينو بولاية فوسانة من ولاية القصرين.
يوم 21 ماي، القضاء على إرهابي ينتمي لمجموعة “جند الخلافة” الارهابية خلال اشتباكات بين عناصر من الجيش الوطني ومجموعة إرهابية في جبل السلوم بولاية القصرين.
15 ماي
ثورة/ قضاء
الدائرة الجنائية بمحكمة الاستئناف العسكرية بتونس تصدر أحكامها في قضايا شهداء الثورة وجرحاها والتي جدت وقائعها بعدد من الولايات مرجع نظرها المحاكم الابتدائية العسكرية الدائمة بكل من تونس وصفاقس والكاف، وذلك بنقض الأحكام الابتدائية والتي شملت 40 متهما والقضاء من جديد بثبوت إدانة عدد منهم من أجل القتل العمد والمشاركة فيه.
وقد قضت المحكمة بسجن الرئيس الاسبق زين العابدين بن علي مدى الحياة وبسجن عدد من المتهمين لفترات تتراوح بين عامين وثمانية أعوام وبعدم سماع الدعوى في حق بقية المتهمين.
17 ماي
هجرة سرية/ حادث
القضاء العسكري يوجه الاتهام لكل من ربان الخافرة العسكرية وربان القارب المحمل بمهاجرين غير شرعيين بعد ثبوت مسؤوليتهما عن الحادث الذي جد ليلة 8 أكتوبر 2017 قابلة سواحل جزيرة قرقنة وأدى إلى غرق 46 من المهاجرين وإنقاذ 38 آخرين.
28 ماي
سياسية/ وثيقة قرطاج2 /حكومة
رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي يقرر تعليق النقاش حول وثيقة قرطاج 2 إلى أجل لاحق إثر تباين المواقف حول النقطة 64 من الوثيقة المتعلقة بالتحوير الحكومي.
يوم 29 ماي، رئيس الحكومة يوسف الشاهد يتهم في كلمة توجه بها إلى الشعب التونسي عبر القناة التلفزية “الوطنية الأولى” المسيرين الحاليين لحزب نداء تونس وعلى رأسهم حافظ قايد السبسي والمحيطين به بتدمير الحزب وبدفع عدد كبير من المناضلين الصادقين والكفاءات لمغادرته.
رئيس الحكومة يؤكد بأنه غير متمسك بمنصبه ولن يتهرب من المسؤولية التي تحملها لحماية البلاد وضمان الأمن والاستقرار، ويعتبر كل من يعتقد أن إسقاط الحكومة سيوقف الحرب على الفساد، واهم.
اقتصاد/ تصنيف
الوكالة العالمية للتصنيف الإئتماني “فيتش رايتنغ” تبقي على الترقيم السيادي لتونس على مستوى العملة الصعبة على المدى الطويل عند ” ب إيجابي” مع تغيير الآفاق من مستقرة الى سلبية، وترجع ذلك إلى تزايد الدين العمومي والخارجي.
يوم 13 ديسمبر، الوكالة تحافظ على الترقيم السّيادي لتونس عند “ب ايجابي” مع افاق “سلبية” معللة قرارها بالخصائص الهيكلية الصلبة للبلاد مقارنة ببلدان مماثلة ودخل كل ساكن ومؤشرات الحوكمة وضعف تقلب الناتج الداخلي الخام.
سياسة/ هيئات
مجلس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات يقرر إعفاء رئيس الهيئة محمد التليلي المنصري من منصبه باعتماد الفصل 15 من القانون المحدث للهيئة المتعلق بحالات الإعفاء في انتظار إحالة القرار على مجلس نواب الشعب وتعليله.
يوم 29 ماي، رئيس الهيئة يعتبر أنّ القرار “غير مفاجئ” ولا غاية منه سوى الاستيلاء على الهيئة، وأنّه لم يرتكب أي خطأ لاتخاذ هذا القرار في شأنه.
يوم 5 جويلية، محمد التليلي المنصري يعلن عن استقالته من رئاسة الهيئة مع المحافظة على عضويته فيها.
يوم 4 سبتمبر، مجلس الهيئة يقرر اعتبار رئيس الهيئة المستقيل رئيسا بحالة تصريف أعمال إلى غاية 15 أكتوبر 2018، وفي صورة عدم انتخاب البرلمان رئيسا جديدا للهيئة بمرور هذا التاريخ، يقوم مجلس الهيئة بانتخاب رئيس بالنيابة ويمنحة التفويض اللازم لممارسة صلاحياته إلى حين انتخاب رئيس للهيئة.
3 جوان
هجرة سرية/حوادث
وفاة 87 شخصا وإنقاذ 68 آخرين في حادث غرق مركب للهجرة السرية في عرض سواحل جزيرة قرقنة من ولاية صفاقس، يقل ما يقارب عن 180 مهاجرا سريا من بينهم 80 من أصول افريقية.
يوم 5 جوان، رئيس الحكومة ، يوسف الشاهد يؤدي زيارة إلى جزيرة قرقنة للوقوف على الوضع الأمني والاخلالات التي تسببت في الفاجعة.
يوم 6 جوان، وزير الداخلية يقرر إعفاء عشرة مسؤولين بسلكي الأمن والحرس الوطنيين من مهامهم بولاية صفاقس على خلفية الحادث.
يوم 7 جوان، إيقاف عدد من منظمي عمليات الإبحار خلسة بجهتي صفاقس والمهدية صادرة ضدهم مناشير تفتيش.
يوم 21 جوان، القبض على المنظم الرئيسي لعملية الهجرة غير الشرعية بسواحل قرقنة.
6 جوان
سياسة/حكومة
رئيس الحكومة يقرر إعفاء وزير الداخلية لطفي براهم من مهامه وتكليف وزير العدل غازي الجريبي بمهام وزير الداخلية بالنيابة.
يوم 14 جوان، لطفي براهم ينفي ما يروج حول تورطه في التحضير لانقلاب في تونس بالتنسيق مع جهاز الاستخبارات الإماراتي ويؤكد رفع قضيّة ضدّ الصحفي الفرنسي “نيكولا بو” ورئيس مكتب قناة “الجزيرة” القطرية بتونس على خلفية اتهامه بالتحضير لانقلاب.
يوم 25 جوان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، إياد الدهماني يِقول أن قرار إقالة براهم كان على خلفية غرق مركب الهجرة غير النظامية بجزيرة قرقنة.
وزير العدل ووزير الداخلية بالنيابة غازي الجريبي ينفي توفر أية أدلة أو معطيات مادية حول لقاء وزير الداخلية المقال برئيس جهاز مخابرات أجنبي.
7 جوان
تعليم عال/إضراب
اتحاد الأساتذة الجامعيين “إجابة” يقرر رفع الإضراب الإداري الذي ينفذه الأساتذة الجامعيون الباحثون منذ يوم 2 جانفي 2018 على خلفية المطالبة بالترفيع في الأجور وانتداب الدكاترة وزيادة ميزانية البحث العلمي.
ويأتي هذا القرار على اثر إمضاء اتفاق بين الاتحاد ووزارة التعليم العالي تعهدت بمقتضاه الوزارة الاستجابة لمطالب الأساتذة ومنها الترفيع بنسبة 75ر0 بالمائة في ميزانية الوزارة على مدى ثلاث سنوات يتم تخصيصها للبحث العلمي.
8 جوان
أحوال شخصية/حريات فردية/مساواة
لجنة الحريات الفردية والمساواة تتولى تقديم تقريرها حول الإصلاحات المرتبطة بالحريات الفردية والمساواة إلى رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي، والمتضمن عديد المقترحات المتعلقة بتطوير مجلة الأحوال الشخصية ولاسيما المساواة في الإرث بين الرجل والمرأة إلى جانب تقديم جملة من المقترحات الداعمة للحريات الفردية وتصورات لحمايتها دستوريا واجتماعيا .
وقد تم إحداث هذه اللجنة التي تتمتع بصبغة استشارية، بموجب الأمر الرئاسي عدد 111 لسنة 2017 والمؤرخ في 13 آوت 2017.
يوم 20 جوان، أعضاء الجنة يعقدون ندوة صحفية يعلنون خلالها أن بلورة المقترحات التي تضمنها التقرير تمت بعد الرجوع إلى أساتذة من جامعة الزيتونة واستشارتهم.
يوم 21 جوان، التنسيقية الوطنية للدفاع عن القرآن والدستور والتنمية العادلة تؤكد خلال ندوة صحفية أن التقرير مرفوضا شكلا ومضمونا في ما يتعلق بمسألة الأحوال الشخصية.
يوم 29 جوان، جامعة الزيتونة تعتبر في بلاغ لها أن التقرير “التفاف مشين على قيم الإسلام”.
يوم 11 آوت، مسيرة شعبية ضمت بين 6 و 7 آلاف متظاهر حسب تقديرات أمنية انطلقت من ساحة باب سعدون في اتجاه مقر مجلس نواب الشعب بساحة باردو استجابة لدعوة أطلقتها “التنسيقية الوطنية للدفاع عن القران والدستور والتنمية” احتجاجا على ما ورد في تقرير لجنة الحريات الفردية والمساواة واعتباره “مخالفا للدين والدستور وهادما للأسرة ومعاديا للهوية”.
يوم 13 آوت، رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي يقترح في كلمة بمناسبة العيد الوطني للمرأة، سن قانون يضمن المساواة في الإرث بين الجنسين مع احترام إرادة الأفراد الذين يختارون عدم المساواة في الإرث.
يوم 28 آوت، أساتذة جامعة الزيتونة وعلماؤها ومشايخها يعبرون في بيان لهم عن رفضهم لما ورد في خطاب رئيس الجمهورية بمناسبة الاحتفال بعيد المرأة لا سيما قوله “أن الدولة التونسية لا علاقة لها بالدين ولا القرآن”.
يوم 23 نوفمبر، مصادقة مجلس الوزراء المنعقد بإشراف رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي على مشروع القانون الأساسي المتعلق بإتمام مجلة الأحوال الشخصية من خلال مبادرة تشريعية رئاسية.
13 جوان
اقتصاد/البنك المركزي/سعر الفائدة
البنك المركزي التونسي يقرر الترفيع في نسبة الفائدة المديرية للبنك المركزي ب 100 نقطة لتنتقل من 75ر5 بالمائة إلى 75ر6 بالمائة سنويا وذلك على خلفية استمرار الضغوط التضخمية.
وكان مجلس إدارة البنك المركزي قرر يوم 5 مارس 2018 الترفيع في سعر الفائدة المديرية للبنك المركزي ب 75 نقطة أساسية لتنتقل من 5 بالمائة إلى 75ر5 بالمائة سنويا، لمواجهة مخاطر استمرار التضخم في عام 2018.
24 جوان
امن /إرهاب
استشهاد الراعي محمد القريري بعد أن تعرض يوم 23 جوان 2018 إلى اعتداء من طرف مجموعة إرهابية بالمنطقة العسكرية المغلقة بجبل الشعانبي من ولاية القصرين.
28 جوان
تونس/البنك العالمي
البنك العالمي يمنح تونس قرضا بقيمة 500 مليون دولار (2ر1 مليار دينار) لدعم تنفيذ الإصلاحات الأساسية الرامية خاصة إلى تعزيز الاستثمار الخاص وتحسين الأمن الطاقي وتمويل الطاقات البديلة بشروط تفاضلية ومدة سداد حددت ب28 سنة منها 5 سنوات إمهال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.