عدد المصرّحين تجاوز 65 ألف ..غدا انتهاء الآجال القانونيّة للتصريح بالمكاسب والمصالح    سيدي بوزيد :إصدار 7 بطاقات بالسجن ضد متهمين في قضية مستودع صنع المتفجرات    الطرقات التي ستشهد كثافة في حركة المرور في عطلة الشتاء    رابطة ابطال افريقيا..الافريقي يبحث عن انتصار الأمان قبل موقعة أم درمان    حاجب العيون: شاب يضرم النار في جسده    بعد ايطاليا.. وصول 20 مهاجرا تونسيا مرحّلا من ألمانيا    النّادي الصفاقسي : هل تكون الأولى لمانوتشو كأساسي أمام غرين بافالوز؟    القصرين: إيقاف 3 مروجين للمخدرات حرضوا على إثارة الفوضى    اضطراب في حركة نقل المسافرين بين صفاقس وقرقنة    الدفعة الأولى من الجولة الأخيرة ذهاب…مواجهات مفتوحة على جميع الاحتمالات    قصر هلال: المحكمة الإدارية تقضي بدفع البلدية ألف دينار لمواطن لقاء الضرر المعنوي الذي سببته له

    غضب بعد وفاة طفلة مهاجرة من الجوع في مركز احتجاز أمريكي    تونس في "بازار" رابطة نساء الأمم المتحدة: عمق الأصالة وتنوّع التراث    اختتام الندوة الفكرية حول الكتابة المسرحية تحولاتها ورهاناتها    بالصور: قبر حسن كامي مرصع بالذهب    مونديال الاندية : هذا هو حكم مباراة الترجي والعين الاماراتي    الكوت ديفوار تلجأ الى ال"تاس" بعد سحب تنظيم "كان" 2021 منها    الامريكي جايير مروفو حكما لمباراة الترجي والعين    "فايسبوك" يعترف بتسريب صور ملايين المستخدمين!    أردوغان: أحد قتلة خاشقجي قال في التسجيل الصوتي "أعرف كيف أُقطع"    عاجل/في نشرة خاصة-الرصد الجوي ينبه: طقس شتوي ودرجات الحرارة تسجل انخفاظا ملحوظا..    المهدية/حجز بنادق صيد وخراطيش دون رخص مسك وكمية من مادة الأمونيتر    في المنار : تفكيك عصابة لتعاطي المخدرات والدعارة    الكشف عن مرتكبي عملية سطو على مبلغ مالي قبالة أحد البنوك بجهة النقرة    وكالة الاتصال الخارجي: أداة بن علي في منظومة الدعاية والتضليل الإعلامي    احتجزوا الموظفين والحرفاء/الناطق باسم الداخلية يقدم تفاصيل سطو الارهابيين على بنك بسبيبة    "السترات الصفراء" تعود الى الإحتجاج والشرطة الفرنسية تتدخل    في حقه 13 منشور تفتيش : القبض على أخطر منحرف في الملاسين    كميات الامطار بحساب المليمتر    ابرز اهتمامات الصحف التونسية ليوم السبت 15 ديسمبر 2018    أستراليا تعترف رسميا بالقدس عاصمة لإسرائيل    محمد صلاح يفوز بجائزة أفضل لاعب في إفريقيا    في الحب والمال/هذا ما يخفيه لكم حظكم اليوم السبت 15 ديسمبر 2018    "رجل" ينافس حسناوات العالم على لقب ملكة جمال الكون    بالصورة: حسين الجسمي يغني في الفاتيكان    إصابة واعتقال عشرات الفلسطينيين بمواجهات في الضفة    أخبار نابل    غازي مرابط (محام وصاحب مبادرة قانون 52):أنواع المخدرات تتجدد.. وعلى الدولة تحمل مسؤولياتها    أهم مباريات اليوم.. في كأس العالم للأندية والدوريات الأوروبية الكبرى    احتقان    مواعيد آخر الأسبوع    الفنان السوري أسعد فضة ل«الشروق»:الحرب تلاحقنا أينما وجدنا    رغم تحسن كميات الأمطار بباجة : ارتفاع مستلزمات الإنتاج يهدّد بتراجع المحاصيل    إشراقات:بين المصحف والقرآن    مرتجى محجوب يكتب لكم : دعاء من اجل تونس    دهون البطن... خطر صامت يهدد المرأة!    171 عملية حجز وتحرير عشرات المحاضر والمخالفات في حملات للشرطة البلدية    الرابحي يعطي اشارة انطلاق تغذية المائدة المائية اصطناعيا بسد سيدي سعد عبر ضخ 10 مليون متر معكب من المياه    روني الطرابلسي : نخطط لاستقطاب مليون زائر فرنسي خلال 2019    تعزية ومواساة    عارض مرتبط بالنوبة القلبية تجهله النساء!    عودة حركة سير المترو الخفيف بالعاصمة تدريجيا بعد تجاوز عطب طارىء    وفاة الفنان المصري حسن كامي عن عمر ناهز 82 عاماً.    بعد اختفاء دواء السكري: شبكة تهريب ليبية و11 صيدلية في قفص الاتهام..‎    حبوب تمكنك من تعلم اللغات!    وزير الداخلية يشرف على مجلس جهوي استثنائي للأمن بولاية الكاف    وزير الصحة : أزمة نقص الأدوية لا يمكن أن تنتهي بين عشية وضحاها.. وهذا موعد توفرها    القيروان: خلال ندوة إقليمية:توصيات للتصدي للإقصاء الاجتماعي للمتعايشين مع السيدا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الثوم.. دواء فعَّال وصيدلية منزلية متكاملة
نشر في الصباح نيوز يوم 09 - 03 - 2018

فوائد صحية لا حصر لها يمكنك الحصول عليها من نبات الثوم، وفي الوقت نفسه فإنه يتمتع بقدرة كبيرة على الحماية من أمراض شتى، وهو ما جعله أداة وقائية وعلاجية، وصيدلية قديمة استخدمها القدماء منذ العصور الغابرة، وكان يستعمل كدواء رئيسي في الطب العربي والهندي والصيني القديم لعلاج العديد من الأمراض
خصائص علاجية
أثبتت الدراسات الحديثة أنّ للثوم فوائد عديدة للرجال والنساء، لا سيما المرأة الحامل، أولها خفض مستوى الكولسترول وضغط الدم، ومنع التجلطات، بالإضافة إلى الحد من الأمراض المعدية. ويصنف الثوم على أنّه من أكثر النباتات المعروفة من حيث الخصائص العلاجية. فهو ذو فوائد صحية متنوعة، بحيث يُمكن منع ومعالجة العديد من المشاكل الصحية بمساعدة الثوم. وهناك عدد لا يحصى من الأدلة التي تثبت فوائد الثوم الذي استخدم منذ آلاف السنين لدى حضارات مختلفة حول العالم.
وذكرت دراسات أنّ تناول الثوم بصورة منتظمة يقلل من مستويات الكولسترول في الدم، و يساهم في خفض ضغط الدم، وبالتالي يمنع حدوث أمراض القلب والسكتة، ويخفض مخاطر الإصابة بالتجلطات الدموية التي تؤدي إلى انسداد الشرايين أو الأوردة، وما تنتجه من إصابات بالسكتة الدماغية واالقلبية. ويساعد تناول الثوم على توسيع الأوعية الدموية من خلال إنتاج مادة أكسيد النتريك، بجانب مكافحة الأمراض المعدية، إذ استخدم منذ آلاف السنين كواقٍ ومعالج للعديد من المضاعفات الصحية.
ويحتوي الثوم على مركبات الكبريت، وفيتامين سي، فضلاً عن مواد السلينيوم والمغنيزيوم والبوتاسيوم والكالسيوم وغيرها من المواد الكيميائية المعروفة بقدرتها العالية على مكافحة الجراثيم والفيروسات والعدوى الفطرية. لذلك يدخل الثوم في صناعة بعض المراهم والقطرات التي تستخدم لعلاج التهابات الأذن والعلاج الخارجي للفطريات.
وكشفت دراسة شملت 150 مشتركاً خلال ذروة موسم الشتاء، أنّ من فوائد الثوم مساهمته في منع ومعالجة حالات الزكام. وأشارت نتائج الدراسة إلى انخفاض حالات الزكام لدى الذين تناولوا الثوم بشكل ملحوظ مقارنة بغيرهم، بالإضافة إلى أن الذين تناولوه يشفون من نزلات البرد بسرعة أكبر من غيرهم.
والاهم ان الثوم يحتوي على مضادات الأكسدة، وخصائص أخرى تقوي جهاز المناعة في الجسم، بل وتقلل من احتمال الإصابة بسرطان القولون والمعدة والبنكرياس. كذلك، قد تمنع مكملات الثوم تطور الخلايا السرطانية لدى الأشخاص الذين عانى احد أفراد عائلتهم في السابق من سرطان الثدي والبروستاتا والحلق. وبالإضافة إلى ذلك، يمتلك الثوم القدرة على مكافحة العديد من أنواع الطفيليات، وخاصة الطفيليات المعوية والديدان.
ويعتبر تناول الثوم بكميّات متوسطة مع الطعام آمناً ولا تنتج عنه سُميات أو آثار سلبية. ولكن هناك بعض الحالات التي تنتج عنها آثار سلبية في حال تناول كميّات علاجيّة أو حبوب مستخلصات الثوم. والإفراط في تناول الثوم يُسبّب حرقة في المعدة أو شعوراً بالانتفاخ، وقد يُسبّب الحساسية والطفح الجلدي وبعض أعراض الجهاز الهضمي الأخرى.
ونظراً إلى الأثر الفعّال للثوم، فإن أخذ الحيطة عند تناوله مع الأسبرين والأدوية المضادة للتخثر أمرٌ ضروري.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.