متابعة: الجيش الليبي يكشف اخيرا هذا اللغز عن ابو عياض التونسي بعد القضاء على زعيم داعش ابوطلحة الليبي    حالة الطقس ليوم السبت 19 جانفي 2019    متابعة: اعترافات صادمة للأب مغتصب بناته الثلاث في نابل..وصور وأشرطة فاضحة وحبس داخل المنزل ...التفاصيل        وحدة جوية عسكرية تشارك لأول مرة في مهمة حفظ السلام بمالي        الإعلان عن موعد الصولد الشتوي                عودة المفاوضات بين الحكومة واتحاد الشغل    البرلمان الألماني يصنف تونس ضمن 3 دول عربية آمنة        رابطة الابطال/في مواجهة مثيرة لم تكتمل.. الافريقي يطيح بالدراويش ويعوض هزيمة سوسة    كاس رابطة ابطال افريقيا – طه ياسين الخنيسي يقود الترجي الرياضي الى فوز بثنائية على بلاتينيوم الزمبابوي            الديوانة التونسية تقرر تخفيض الخطايا الديوانية        زيادة جديدة في أسعار البيض؟؟؟    سوسة: ضبط بحوزته أقراص مخدرة فادعى أنه مجنون!    موقع خليجي يكشف تفاصيل وبرنامج الشتاء الساخن في تونس و يبشر بسقوط حكومة الشاهد والنهضة ومحاسبة هؤلاء    متابعة: الميت الذي تعرت نرمين صفر على قبره في المهدية ينتقم على طريقته..والفنانة تكشف للصريح..    رسميا.. مصر تطلب تقديم موعد "أمم أفريقيا"    «أجمل فتاة في العالم» تشعل مواقع التواصل الإجتماعي بتحدي ال10 سنوات (صور)    الدكتور شكري الجريبي يغادر ” صانوفي تونس -ليبيا “نحو التقاعد وتعيين نجلاء الشريف حمدي لخلافته‎    رسمي : كلاسيكو الإفريقي والنجم في المنزه    جندوبة حملات امنية وايقاف عناصر تكفيرية    النهضة تمر بمأزق كبير: ملف الجهاز السري وتصعيد الاتحاد ووضع دولي ليس لصالحها    صفاقس..تفكيك شبكة مختصة في السلب تحت طائلة التهديد باستعمال أسلحة بيضاء    رئيس الجمهورية يستقبل غازي الغرايري    سيدي حسين.. القبض على شخص محلّ 14 منشور تفتيش    تونس على موعد مع خسوف كلي للقمر فجر يوم الاثنين 21 جانفي 2019    الرابطة 1 .. تأجيل كلاسيكو الافريقي والنجم وقمّة البنزرتي والترجي    الشابة : هجرة جماعية لصغار البحارة وعائلاتهم    10 أطعمة "مميتة" نتناولها يوميا    الشابة: هجرة جماعية للبحارة وعائلاتهم    صورة مؤلمة لممثل عربي قبل 10 سنوات.. المرض حوّله إلى إنسان آخر    يوميات مواطن حر: المحاباة    اشتباكات عنيفة وسط العاصمة الليبيّة طرابلس.. وهذه حصيلة القتلى والجرحى    بالفيديو: شهادة صادمة لارهابي تونسي عائد من سوريا    النجم الساحلي يمدد عقد اللاعب محمد امين بن عمر    في الحلفاوين : الاطاحة ببائع الخمور خلسة فارّ منذ أشهر    الجزائر تعلن عن موعد للانتخابات الرئاسية    وفاة الفنان المصري سعيد عبد الغني    "لعقة" كلب قد تنقذ مرضى السكري من خطر الموت!    لطفي العبدلي ساخرا: هكذا أصبحت بعد 10 سنوات    جربة : القبض على ليبيين اثنين متلبسين بتهريب الأدوية    بث مباشر مباراة شبيبة الساورة والأهلي اليوم الجمعة 18-1-2019 في دوري أبطال أفريقيا    في الحب والمال/هذا ما يخفيه لكم حظكم اليوم الجمعة 18 جانفي 2019..    كاظم الساهر: أتشرف بأن يكون 'سلام عليك' نشيدا وطنيا للعراق    لصحتك : 4 علاجات منزلية للتخلص من آلام الحلق    وزير النقل: أولويتي اصلاح الخطوط التونسية.. واعتذر من المواطنين    صفاقس: إيقاف 15 إفريقيا بينهم 8 نساء كانوا يعتزمون اجتياز الحدود البحرية خلسة    زوج ملكة بريطانيا ينجو من حادث مرور مروّع    محاضرات الشيخ محمد الفاضل بن عاشور.. مذهب الإمام مالك والمذاهب الاخرى (2)    ملف الأسبوع...التضامن الاجتماعي في الإسلام    أحبّ الناس إلى الله أنفعهم للناس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





احتفاء بآلة الكمنجة في عرض ''رقصة الكمنجة'' يوم 25 أكتوبر الجاري بمدينة الثقافة
نشر في باب نات يوم 23 - 10 - 2018

- ينظم قطب الموسيقى والأوبرا بمدينة الثقافة يوم الخميس 25 أكتوبر الجاري انطلاقا من الثامنة ليلا بمسرح الأوبرا عرضا فنيا يحمل عنوان "رقصة الكمنجة".
ولتسليط الأضواء على الملامح الفنية لهذا العرض انعقدت صباح الثلاثاء بمسرح المبدعين الشبان بمدينة الثقافة ندوة صحفية، بحضور منظمي العرض والمشاركين فيه.
وبين المايسترو محمد الاسود مدير الفرقة الوطنية للموسيقى الذي سيشرف على قيادة العرض أن "رقصة الكمنجة" يتضمن تنويعات موسيقية من مدارس مختلفة، مشيرا إلى "أن العازفين المشاركين في هذا العرض سيقترحون مختارات ومقطوعات فنية تحمل بصمات ومشارب فنية تعكس إتقانا وإبداعا وجمالية نأمل أن تكون رائقة للجمهور" .
ويشارك في هذا العرض أربعة من أمهر عازفي الكمنجة وهم بشير السالمي ومحمد الغربي من تونس، وعبده داغر من مصر ونديم نالبانتوغلو من تركيا.
وقال محمد الأسود إن "رقصة الكمنجة" تحتفي بآلة الكمنجة وبعازفيها من كبار الأساتذة وهم بشير السالمي الذي عاصر كبار العازفين والمطربين وهو إحدى المدارس الكبيرة في آلة الكمنجة، ومحمد الغربي الذي يمثل الجيل الصاعد والموجة الجديدة المنفتحة على موسيقات العالم، إضافة إلى تمتعه بقدرات تقنية كبيرة، وتجاربه المهمة في التلحين، إلى جانب عبده داغر الذي يمثل لوحده مدرسة في الكمنجة الشرقية، إذ له عالمه المتفرد، ودائرته المقامية الخاصة.
ويشارك في العرض أيضا نديم نالبانتوغلو الذي يتقن الموسيقى التركية والجاز والكلاسيكي.
وأضاف المايسترو محمد الأسود أن "اختلاف التجارب والمدارس هو الذي سيعطي تميزا للعرض" مؤكدا أن المشاركين سيقدمون مؤلفاتهم الموسيقية الخاصة.
من جهتها تحدثت سيماء صمود مديرة قطب الموسيقى والأوبرا لمسرح الأوبرا بمدينة الثقافة عن البرمجة النوعية لهذا القطب الذي يشرف إداريا على ثلاثة فرق وهي الأوركستر السمفوني التونسي وأوركسترا وأصوات أوبرا تونس والفرقة الوطنية للموسيقى التي ستقدم عروضا مختلفة تحتفي فيها بالموسيقات التي لا يسلط عليها الضوء عادة.
وقال الفنان بشير السالمي إن الموسيقى الآلاتية لا تحظى باهتمام إعلامي وجماهيري لذلك تحمس كثيرا ل"رقصة الكمنجة" التي سيقدم فيها ثلاث قطع موسيقية من تلحينه وهي "حنين" و"طرب" وقطعة ثالثة يمزج فيها بين "يا خيل سالم" و"الخمسة اللي لحقوا بالجرة" بتصور وإخراج موسيقي جديدين.
من جهته لاحظ محمد الغربي أن الساحة الفنية متعطشة لهذا النوع من العروض التي تحتفي بالموسيقى الآلاتية وتنصفها وقد كان العازف دائما رديفا للمغني، ولذلك يرى الغربي أن رقصة الكمنجة تعيد الاعتبار لهذه الآلة وتثمن دورها وقيمتها.
وسيقدم "محمد الغربي" في هذا العرض بعض القطع الموسيقية التي ألفها، علما أن في رصيده ما يزيد عن عشرين قطعة موسيقية.
وسيكون للجمهور موعد مع "رقصة الكمنجة" مساء الخميس 25 أكتوبر 2018 انطلاقا من الثامنة ليلا بمسرح الأوبرا بمدينة الثقافة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.