وزير الصحة: 33 ألف شاب مدمن على المخدّرات وخاصة السوبيتاكس    قيادات بالجبهة، الجمهوري، التكتل والبديل ل"الصباح نيوز": الوضع متوتر ومحتقن..وهذه مقترحاتنا لتفادي "الانفجار"    شوقي الطبيب: نسق التصريح بالمكاسب والمصالح إرتفع إلى 3 آلاف تصريح يوميا    توننداكس يقفل معاملات حصة الخميس متراجعا ب0.22 بالمائة    رسميً.. مصر تطلب تنظيم "كان" 2019    معهد الرصد الجوي يحذر: طقس بارد جدا وأمطار غزيرة في اليومين القادمين    اللواتة: ضبط 09 أشخاص على متن مركب بصدد اجتياز الحدود البحرية خلسة    الداعية رضا الجوادي يطالب بإقالة وزير الثقافة بسبب الممثل الذي تعرى على المسرح    هذا ما قرره اجتماع مكتب البرلمان    وزير الصحة: حوالي 400 الف حالة لتعاطي المخدرات في صفوف الشباب من بينهم 33 الفا تعاطوا اقراص "السوبيتاكس"    جولة في عدد من صفحات المواقع الاخبارية الالكترونية ليوم الخميس 13 ديسمبر 2018    قرطاج: تفكيك شبكة مختصة في ترويج الكوكايين    ماذا يحصل في أيام قرطاج المسرحية؟...مشهد جنسي مباشر على المسرح مع دمية بلاستيكية بعد تعري فنان سوري    رسميا: ألان جيراس مدربا جديدا للمنتخب التونسي    الترجي يحذر هذا الشخص من استغلال اسم النادي في أغراض شخصية بعد الكشف عن تجاوزات بمناسبة المونديال    هيئة الدفاع عن الشهيد المهندس محمد الزواري توجه الإتهام إلى جهاز الإستخبارات الإسرائيلي في تنفيذ عملية الإغتيال    تُكشف لأول مرّة/ تفاصيل جديدة عن أموال بن علي وعائلته المجمّدة في سويسرا.. وهذه قيمتها    مقتل 3 من جنود الاحتلال بعملية إطلاق نار قرب رام الله    قريبا: 11 رحلة بحرية بين مرسيليا والجنوب التونسي    صالون الموبيليا بصفاقس يفتح أبوابه ويعرض أحدث الإبتكارات والتصاميم (صور)    لصحتك : اللحوم الحمراء تتسبب في أمراض القلب وتهدد بالموت المبكر    القهوة قد تحارب مرضين قاتلين!    بالصورة، حالة الطقس في الأيام المقبلة تتطلب الحذر    بنقردان : عدد من الشباب يمنعون مرور الشاحنات الليبية إحتجاجا على منعهم من التزود بالمحروقات    صورة: يوسف المساكني يُحذّر من هذا المتحيّل التونسيّ    حكام مباريات الجولة 13 للرابطة المحترفة 1    وديع الجريء : سندعم كل خطوة تقدم عليها هيئة الترجي    داعية إسلاميّ: ثمّة شيء بين الله ووليّ العهد السعودي    الملك سلمان بن عبد العزيز يستقبل يوسف الشاهد..فحوى اللقاء    نقيب السلك الدبلوماسي يكشف ل"الصباح نيوز" تفاصيل تحرير تونسي اختطفه مسلحون بمدغشقر    صفاقس : عملية بيضاء لإنقاذ ركّاب اللّود (صور)    ال"تاس" تؤجل الحسم في طلب هيئة الإفريقي    فضيحة : مارادونا أطرد من منزله شر طردة    العاصمة: حجز 2566 لترا من الحليب يتم توزيعها على الأكشاك وبائعي الفواكه    فيفي عبده تعود الى الرقص وتستعيد رشاقتها‎    سفير المانيا بتونس: سنمول مشاريع تونسية بقيمة 240.5 مليون اورو    تفاصيل حجز مسدّس وكوكايين داخل منزل بالكرم    دوري أبطال أوروبا .. هذا موعد سحب قرعة ثمن نهائي المسابقة    فيديو:صادم.. يعترف بخيانة شقيقه مع صديقته من أجل 5 ألاف دينار    بذور من القمح مجانا لصغار الفلاحين‎    عطلة رأس السنة الميلادية.. تونس تتصدر قائمة أفضل الوجهات السياحية للجزائريين    المخرج سامي النصري ل”الشاهد”:مسرحية “قادمون” هي دعوة لاستكمال الثورة واستعادة الدولة لمكانتها    
 كاتب الدولة المكلف بالموارد المائية: هذه حقيقة الزيادة في فاتورة الماء    لوحة    الدكتور عبدالقادر بالحاج نصر يكتب.. محمد رشاد الحمزاوي:الوداع المرّ إنّه نجم هوى    حارس كنيسة يقتل شخصين    تقرير: عدد الصحفيين المسجونين بسبب عملهم يقترب من رقم قياسي مرتفع    في الحب والمال: هذا ما يخفيه لكم حظكم اليوم    سيدي بوزيد.. احتجاج أصحاب سيارات تعليم السياقة وغلق الشارع الرئيسي    متابعة: ارتفاع في حصيلة قتلى حادث القطار في تركيا (فيديو + صور)    مهنيون يؤكدون على ضرورة اتحاد النقابات الفنية المسرحية لضمان حقوق المبدعين في العالم العربي    تأملات في الكتابة والنقد.. هل لدينا كتابة؟    كيف يمكن تطبيق الرجيم في الشتاء؟    تأجيل إضراب فنيي الملاحة وحركة النقل الجوي تسير بنسقها الطبيعي    قتلى وجرحى في اصطدام قطارين بتركيا    نابل: حجز 111 قطعة أثرية في منزل    هنا القلعة الكبرى : زيتونة قلعية عشق الفلاح القلعي    في الحب والمال/هذا ما يخفيه لكم حظكم اليوم الأربعاء 12 ديسمبر 2018    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





نصف السهرات فقط للمالوف:مهرجان تستور... يحتضر!
نشر في الشروق يوم 17 - 07 - 2018


تونس الشروق:
عقدت صباح أمس هيئة مهرجان تستور الدولي للمألوف ندوة صحفية قدمت خلالها الدورة الثانية والخمسين للمهرجان التي ستكون من 21 جويلية الى 4 أوت.
تحت شعار دورة الشباب ستنعقد الدورة الثانية والخمسين لمهرجان تستور للمالوف والموسيقى التقليدية ويتضمن البرنامج خمسة عشرة سهرة نصفها فقط مخصص لفرق المالوف وهي فرقة ليبيا للمالوف والموشحات وعرض عنبر الليل لفتحي زغندة وعرض ثان لفرقة المالوف والموشحات وعرض فرقة رشيدية القيروان وعرض لشيوخ المالوف من بنزرت ومجموعة نوى من القيروان وفرقة رشيدية سوسة وعرض ولاّدة لفرقة المالوف والأغنية التونسية وعرض لجوق المرسى للمالوف وجوق سوسة للمالوف.
بقية العروض لنبيهة كراولي التي ستفتتح المهرجان وعرض برزخ لسفيان سفطة وعرض هالة المالكي وعرض شبابي لصبري مصباح بمناسبة عيد الجمهورية وعرض فرقة أسوان للفنون الشعبية وعرض مسرحي مدام كنزة لوجيهة الجندوبي وعرض للباليه الروسي وعرض الزيارة لسامي اللجمي وعرض لريان يوسف والاختتام للفرقة الوطنية للموسيقى بقيادة محمد الأسود.
مهرجان يحتضر
هذا البرنامج يؤكد ما كنا كتبناه قبل سنوات بضرورة مراجعة هذا المهرجان أما بتوفير الدعم الكافي له أو بتغيير تسميته فأين عروض المالوف من اسبانيا والمغرب والجزائر والموسيقات التقليدية التي كانت تميز المهرجان ؟ لماذا الزج بالمسرح وبعروض تجارية لا تحمل أي إضافة أو عروض الفن الشعبي التي تتناقض تماما مع روح المالوف الذي يميز مدينة تستور؟
قد لا تكون إدارة المهرجان مسؤولة عن غياب العروض الدولية لأن هذه النوعية من العروض تمر حتما عبر إدارة العلاقات الدولية التي يبدو أنها لم توفر الدعم الكافي للمهرجان في هذا المجال ولكن هذا لا يعفي مسؤولية إدارة المهرجان في اختيار البرنامج الذي كان من المفروض اختتامه وافتتاحه على الأقل بعرضي مالوف.
فمع التنويه بحفاظ المهرجان على المسابقة الموجهة للشباب خاصة كان يفترض أن تكون أكثر دقة في اختياراتها ليتلاءم البرنامج مع روح المهرجان، فمهرجان تستور الدولي إما أن يستعيد طابعه بتوفير الامكانيات اللازمة لذلك من وزارة الثقافة وبلدية تستور والمجلس الجهوي لولاية باجة أو تغيير اسمه ليكون بذلك مهرجانا ككل المهرجانات الأخرى الموزعة في كل جهات البلاد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.