المنتخب التونسي : الظروف المناخية تفرض تغيير مكان التدريبات    Ooredoo تونس تجدد شراكتها مع النادي الإفريقي    البنك المركزي التونسي يكذب الشائعات بشأن اعتماد حلول متعلقة بالعملة الرقمية    غازي الشواشي : آخر لقاء مع النهضة كان فاشلا وصراعات داخلية داخل الحركة وبوادر تحالف مع القروي    تونس تجدد شراكتها مع النادي الإفريقي Ooredoo    وفاة تلميذة جرفتها السيول بجندوبة واستياء من تأخّر الاعلان عن تعليق الدروس    الرصد الجوي: التزموا الحذر خلال الساعات القادمة    بن عروس : تفكيك شبكة دعارة ومخدرات نسائية    القلص لأمير العيوني.. حينما يدور حوار عبثي تحت القصف وصوت الرصاص    غدا: التونسية آية بوتريعة في الدور النهائي لبرنامج ''تحدي القراءة''    عاطلون وعمال حضائر يلوذون بقصر قرطاج.. الأزمات تنشّط مخيال النظام الرئاسي    اعترافات طبيب وعسكري متقاعدين يتزعّمان عصابة تدليس وتحيّل    جندوبة..القبض علي عنصر متشدد    الناطق باسم الحماية المدنية لالصباح نيوز: ركزنا فرقنا بمختلف النقاط ..ومستعدون لمجابهة أي طارئ    نقل الرئيس الأمريكي الأسبق إلى المستشفى    صفاقس: مركز الامن الوطني باب بحر يطيح باحد بارونات إحتكار التبغ    سليانة: 206 الاف هكتار من المزروعات الكبرى متوقعة لهذه السنة    تعليق الدروس بكافة مؤسسات التعليم العالي في هذه الولايات    كأس الاتحاد الافريقي: قرعة دور المجموعات    وزارة الفلاحة تحذّر من الاقتراب من كلّ المنشآت المائيّة    تقديم العدد الأول من المجلة التونسية لحقوق المؤلف
    مدنين: آخر المستجدات في قضيّة الشاب بشير    أمام تزايد موجة البرد.. وزارة الصحة تقدم نصائح للوقاية من "القريب"    بنزرت.. انهيار جزء من الحاجز الاسمنتي بشاطئ الكورنيش بسبب الأمواج والرياح    محمد الحبيب السلامي يسأل وينذر    في الذكرى ال15 لرحيله.. ماذا بقي من صاحب الكوفية؟    بطولة الكرة الطائرة ..برنامج مقابلات الجولة الخامسة    حديث عن تجاوزات مالية وسينمائيون يتساءلون : نفقات أيّام قرطاج السينمائية تثير الشبهات    عروض اليوم    نابل .. أمطار عزيرة و الدروس تتعطل    راحة ب10 أيام لخليل شمام    حجز بضائع مهرّبة بلغت قيمتها مليارين .. وهذه التفاصيل    اسكندر القصري يقترب من النادي البنزرتي    صوت الفلاحين ...ماهي الإشكاليات التي يواجهها فلاحو الزراعات الكبرى؟    نصائح لزيادة خلايا الدم الحمراء    خطوات عملية لتجنّب مخاطر السّمنة    الأزمة تستفحل: 300 دواء مفقود والنقابات تحذّر    بسبب الأمطار/ انقلاب شاحنتيّن بالنفيضة .. وهذه التفاصيل    حادثة إختطاف رضيعة من مستشفى: وزارة الداخلية تؤكد ايقاف الفاعلة وتكشف التفاصيل..    الأردن.. إحباط عمليات إرهابية استهدفت موظفين بالسفارتين الأمريكية والإسرائيلية    محمد بوفارس يكتب لكم : يوميات مواطن حر    جندوبة : تلميذتان تشاركان في الملتقى الوطني للإبداعات الأدبية    دمشق.. قتلى وجرحى في قصف معاد قرب السفارة اللبنانية    في الحب والمال/هذه توقعات الأبراج ليوم الثلاثاء 12 نوفمبر 2019    منوبة: حجز 15 طنا من السكر المدعم و10 أطنان من مادة السميد في مخزن عشوائي بدوار هيشر    تحسبا للتقلبات الجوية ،ادارة شرطة المرورتدعو مستعملي الطريق الى توخي الحذر    النجم الساحلي.. اليوم غلق باب الترشحات لرئاسة النادي    ملتقى بئربورقبة .. 3 إنتصارات متتالية    قوات الاحتلات تغتال القيادي ب"حركة الجهاد" بهاء أبو العطا    كميات الأمطار في عدد من الولايات    السفير التركي علي أونانير ل"الصباح": تونس غير معنية ب"موجة" ترحيل "الدواعش".. ولا وجود لاتفاق سري حول مطار النفيضة..    المنجي الكعبي يكتب لكم : متابعات نقدية لتفسير السلامي ‬(2)    بمعرض سوسة الدولي..نسخة ثانية للصّالون الدّولي للسيّارات    صندوق دعم المؤسسات الناشئة يتمكن من تعبئة 65 مليون دينار من البنك الافريقي للتنمية    بعد استعادتها من إسرائيل.. الملك الأردني عبد الله الثاني يصل إلى الباقورة    مستشفى روما للأطفال تقدم دورة لاكتشاف النظام الغذائي الكيتوني    اليوم: تونس تعيش ظاهرة فلكية لن تتكرر قبل سنة 2032    حظك ليوم الاثنين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





عبد الحميد الهرقال يفتح النار .. المدرب «عبث» بالمنتخب... وأياد خفية تتدخّل في التشكيلة
نشر في الشروق يوم 26 - 06 - 2019

قال الهرقال إنّه يشعر بالحُزن و"الخِذلان" بعد سقوط المنتخب في فخّ التعادل أمام الأنغوليين في نطاق مُنافسات ال"كَان".
ويعتقد نجمنا الدولي السّابق وأحد أفضل المواهب التي صَنعتها ملاعبنا أن المنتخب دفع فاتورة باهظة بفعل الأداء المهزوز لعناصرنا الدولية و"التَكتيك" العقيم ل"جيراس" فضلا عن المُغالطات الناجمة عن المسيرة الوردية في المُباريات التحضيرية.
على عكس
التَوقّعات
اعتبر النّجم السّابق للمنتخب و"البَقلاوة" أن النتيجة الحاصلة في لقاء أنغولا كانت مُفاجئة إن لم نقل صَادمة خاصّة أن المنتخب أظهر استعدادات جيّدة في الوديات (العراق - كرواتيا - بورندي).
كما أن فريقنا يملك عدّة عناصر جيّدة واكتسبت الخبرات اللاّزمة على غرار يوسف المساكني ووهبي الخزري ونعيم السليتي.
ويُضيف الهرقال أن المنتخب يملك (على الورق) كلّ مُقوّمات النجاح وقد انتظرنا بداية واعدة أمام أنغولا لا الظهور بذلك الوجه الشّاحب.
مسؤولية مشتركة
لئن وجّهت جُلّ الأطراف أصابع الإتّهام ل"ألان جيراس" فإن عبد الحميد الهرقال يقذف الكرة في شباك اللاعبين مؤكدا أن أخطاء المدرب ومحدودية مؤهلاته لا تمنعان ال"كوارجية" من تحمّل مسؤولياتهم وتقديم الأداء المطلوب اعتمادا على روحهم الإنتصارية ومهاراتهم الفردية.
ويُلحّ الهرقال على أن "ألان جيراس" يتحمّل قسطا من مسؤولية الإخفاق لكن من المستحيل أن نضعه بمفرده في قفص الإتّهام.
فوضى كبيرة
في سياق الحديث عن هفوات المدرب يُؤكد صَاحب الهدف "التاريخي" في شباك الأنقليز (عام 90) أن مدربنا الوطني "عبث" بتمركز اللاعبين وهو ما عاد بالوبال على الأداء العام للفريق.
ويتساءل الهرقال عن "اللّغز" الكَامن وراء تشريك الموهبة الصّاعدة وجدي كشريدة في مركز لا يتوافق مع مؤهلاته العريضة (وقع نقله إلى وسط الميدان بدل ترسيمه في الجهة اليمنى للدفاع).
أسئلة حائرة
يعتقد عبد الحميد الهرقال أن توجّهات "ألان جيراس" تطرح جملة من النقاط الاستفهامية.
ويتساءل الهرقال إن كان المدرب الوطني قد اختار التشكيلة الأساسية وقام بالتغييرات في كنف الإستقلالية أم أنّه توجد "يد خَفية" تُؤثّر في خيارات "جيراس".
ولا يُريد الهرقال الجزم بوجود تدخلات جانبية في خيارات "ألان جيراس" لكنّه يُلحّ على وجود جملة من المُؤشرات التي توحي بخضوع المنتخب الوطني إلى بعض "التأثيرات الخفية".
لا أحد فوق النّقد
في سؤال عن "تضخّم" دور بعض "النجوم" في المنتخب و"تقصيرها" في أداء واجباتها يؤكد الهرقال أنه لا أحد فوق النقد والمُحاسبة حتى وإن تعلّق الأمر بعناصر مُهمّة مثل المساكني والخزري.
ويؤكد الهرقال أن كلّ اللاعبين أمام حتمية الاستبسال في الدفاع عن "مَريول" المنتخب الذي منحهم شرف الإنتماء إليه والدفاع عنه.
مَهمّة صعبة
في تعليقه على اللّقاء القادم للمنتخب أكد عبد الهرقال أنه شاهد مالي وقد خرج بإنطباعات جيّدة عن المؤهلات الفنية العريضة لهذا الفريق الذي يضمّ في صفوفه عدّة عناصر مُمتازة مثل "موسى ماريغا" و"أداما تراوري"...
واعتبر الهرقال أن المَهمّة لن تكون سهلة أمام الفريق المالي داعيا في الوقت نفسه إلى ضرورة ردّ الفعل من أجل تصحيح الأوضاع وتفادي صدمة جديدة ومن شأنها أن تعصف بآمالنا في كأس افريقيا التي دخلها فريقنا بطموحات عريضة والتي لا نتمنّى أن يغادرها من الباب الصّغير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.