البحيري: النهضة و قلب تونس لم يعقدا أي لقاء رسمي للتشاور بخصوص المسارين البرلماني والحكومي    بمعرض سوسة الدولي..نسخة ثانية للصّالون الدّولي للسيّارات    ساعتان قبل غلق باب الترشحات.. عزوف عن تحمل المسؤولية فهل يعود شرف الدين لرئاسة النجم؟    سيدي بوزيد: وفاة عسكري وإصابة 3 آخرين في انقلاب سيارتهم    المنتخب التونسي : الظروف المناخية تفرض تغيير مكان التدريبات    Ooredoo تونس تجدد شراكتها مع النادي الإفريقي    وزير الدفاع بالنيابة يقدّم لرئيس الجمهورية عرضا حول الوضع الأمني العام في البلاد    غازي الشواشي : آخر لقاء مع النهضة كان فاشلا وصراعات داخلية داخل الحركة وبوادر تحالف مع القروي    البنك المركزي التونسي يكذب الشائعات بشأن اعتماد حلول متعلقة بالعملة الرقمية    تونس تجدد شراكتها مع النادي الإفريقي Ooredoo    وفاة تلميذة جرفتها السيول بجندوبة واستياء من تأخّر الاعلان عن تعليق الدروس    الرصد الجوي: التزموا الحذر خلال الساعات القادمة    بن عروس : تفكيك شبكة دعارة ومخدرات نسائية    القلص لأمير العيوني.. حينما يدور حوار عبثي تحت القصف وصوت الرصاص    غدا: التونسية آية بوتريعة في الدور النهائي لبرنامج ''تحدي القراءة''    اعترافات طبيب وعسكري متقاعدين يتزعّمان عصابة تدليس وتحيّل    جندوبة..القبض علي عنصر متشدد    الناطق باسم الحماية المدنية لالصباح نيوز: ركزنا فرقنا بمختلف النقاط ..ومستعدون لمجابهة أي طارئ    سليانة: 206 الاف هكتار من المزروعات الكبرى متوقعة لهذه السنة    وزارة الفلاحة تحذّر من الاقتراب من كلّ المنشآت المائيّة    كأس الاتحاد الافريقي: قرعة دور المجموعات    نقل الرئيس الأمريكي الأسبق إلى المستشفى    صفاقس: مركز الامن الوطني باب بحر يطيح باحد بارونات إحتكار التبغ    تقديم العدد الأول من المجلة التونسية لحقوق المؤلف
    مدنين: آخر المستجدات في قضيّة الشاب بشير    أمام تزايد موجة البرد.. وزارة الصحة تقدم نصائح للوقاية من "القريب"    محمد الحبيب السلامي يسأل وينذر    في الذكرى ال15 لرحيله.. ماذا بقي من صاحب الكوفية؟    بطولة الكرة الطائرة ..برنامج مقابلات الجولة الخامسة    حديث عن تجاوزات مالية وسينمائيون يتساءلون : نفقات أيّام قرطاج السينمائية تثير الشبهات    عروض اليوم    نابل .. أمطار عزيرة و الدروس تتعطل    راحة ب10 أيام لخليل شمام    حجز بضائع مهرّبة بلغت قيمتها مليارين .. وهذه التفاصيل    اسكندر القصري يقترب من النادي البنزرتي    صوت الفلاحين ...ماهي الإشكاليات التي يواجهها فلاحو الزراعات الكبرى؟    نصائح لزيادة خلايا الدم الحمراء    خطوات عملية لتجنّب مخاطر السّمنة    الأزمة تستفحل: 300 دواء مفقود والنقابات تحذّر    عاجل: وزارة التربية تعلن تعطل الدروس بكافة المؤسسات التربوية العمومية والخاصة بولايات نابل وتونس الكبرى    حادثة إختطاف رضيعة من مستشفى: وزارة الداخلية تؤكد ايقاف الفاعلة وتكشف التفاصيل..    محمد بوفارس يكتب لكم : يوميات مواطن حر    جندوبة : تلميذتان تشاركان في الملتقى الوطني للإبداعات الأدبية    الأردن.. إحباط عمليات إرهابية استهدفت موظفين بالسفارتين الأمريكية والإسرائيلية    في الحب والمال/هذه توقعات الأبراج ليوم الثلاثاء 12 نوفمبر 2019    ملتقى بئربورقبة .. 3 إنتصارات متتالية    دمشق.. قتلى وجرحى في قصف معاد قرب السفارة اللبنانية    منوبة: حجز 15 طنا من السكر المدعم و10 أطنان من مادة السميد في مخزن عشوائي بدوار هيشر    تحسبا للتقلبات الجوية ،ادارة شرطة المرورتدعو مستعملي الطريق الى توخي الحذر    قوات الاحتلات تغتال القيادي ب"حركة الجهاد" بهاء أبو العطا    كميات الأمطار في عدد من الولايات    السفير التركي علي أونانير ل"الصباح": تونس غير معنية ب"موجة" ترحيل "الدواعش".. ولا وجود لاتفاق سري حول مطار النفيضة..    المنجي الكعبي يكتب لكم : متابعات نقدية لتفسير السلامي ‬(2)    صندوق دعم المؤسسات الناشئة يتمكن من تعبئة 65 مليون دينار من البنك الافريقي للتنمية    بعد استعادتها من إسرائيل.. الملك الأردني عبد الله الثاني يصل إلى الباقورة    مستشفى روما للأطفال تقدم دورة لاكتشاف النظام الغذائي الكيتوني    اليوم: تونس تعيش ظاهرة فلكية لن تتكرر قبل سنة 2032    حظك ليوم الاثنين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





سيدي بوزيد- مواجهات ليلية عنيفة والأمن يتصدى لمظاهرة تطالب بإسقاط الحكومة
نشر في المصدر يوم 10 - 08 - 2012

اندلعت مواجهات عنيفة ليلة أمس بين قوات الأمن بسيدي بوزيد ومتظاهرين يطالبون برحيل الحكومة المؤقتة برئاسة حمادي الجبالي أمين عام حركة النهضة الإسلامية.

وقال شاهد ، إن أكثر من ألفي شخص خرجوا بعد صلاة التراويح إلى وسط مدينة سيدي بوزيد التي تعيش حالة احتقان بسبب تزايد عمليات اعتقال الناشطين السياسيين عقب المواجهات التي جرت أمس، والتي أسفرت عن تسجيل أكثر من 20 إصابة بالرصاص المطاطي، والاختناق بالغاز المسيل للدموع.

ورفع المشاركون بهذه المظاهرة الليلية شعارات تندد بحركة النهضة، وبالممارسات القمعية لأجهزة الأمن، وللمطالبة بإسقاط الحكومة، ومنها "خبز وماء، والنهضة لا"، و"يا جبالي يا جبان، البوزيدي لا يهان"، و"وزارة الداخلية، وزارة إرهابية"، و"الشوارع والصدام، حتى يسقط النظام".

كما هتف المشاركون في هذه المظاهرة بشعارات أخرى منها "شغل، حرية، كرامة وطنية"، والشعب فد فد، من الطرابلسية الجدد"، وطالبوا بإطلاق سراح كل المعتقلين وطرد المحافظ.

وأضاف الشاهد أن المظاهرة تحولت إلى مواجهات عنيفة، عندما تدخلت قوات الأمن باستخدام القنابل المسيلة للدموع وبإطلاق الرصاص في الهواء، بالإضافة إلى استخدام الرصاص المطاطي بكثافة.

وقال إن إصابات عديدة تم تسجيلها خلال المواجهات التي تأتي عقب أخرى مماثلة شهدتها مدينة سيدي بوزيد التي تُعرف بأنها مهد الثورة التي أطاحت بنظام بن علي في 14 جانفي 2011.

واعترفت وزارة الداخلية باستخدام الرصاص المطاطي، حيث قال خالد طروش المكلف بالإعلام فيه إن قوات الأمن استخدمت الرصاص المطاطي لتفريق المتظاهرين في سيدي بوزيد.

وأوضح في تصريحات بثها التلفزيون التونسي الرسمي ليلة الخميس أن قوات الأمن تدخلت عندما حاول عدد من المتظاهرين اقتحام مقر الولاية، وذلك بالتدرج في استخدام الوسائل المتاحة لديها لتفريق المتظاهرين، حيث أطلقت في البداية القنابل المسيلة للدموع حتى وصل الأمر إلى استخدام الرصاص المطاطي لأنه "لا تهاون في حماية مقرات السيادة"، على حدّ قوله.

ويبدو أن رقعة هذه المواجهات مرشحة لأن تتسع أكثر فأكثر، حيث تمّ تسجيل مواجهات حادة بين قوات الأمن ومحتجين في مدينة منزل بوزيان من سيدي بوزيد التي سقط فيها أول شهيد خلال ثورة 14 جانفي.

كما تمّ تسجيل مواجهات مماثلة في القصرين المحاذية لسيدي بوزيد، وأخرى في مدينة السند التابعة لولاية قفصة، وثالثة في بلدة "بوحجلة" من ولاية القيروان، إلى جانب عدة تحركات احتجاجية في عدد من قرى بصفاقس.

يشار إلى أن هذه المواجهات بدأت أمس الخميس إثر مظاهرة دعت إليها "الجبهة الشعبية 17 ديسمبر" التي تضم أغلب الأحزاب المعارضة الناشطة في محافظة سيدي بوزيد تحت شعار "تحرير سيدي من قبضة الحكومة"، وذلك للاحتجاج على تردي الأوضاع في المحافظة وإنقطاع الماء والكهرباء واستمرار الأساليب القمعية والتعسفية في مواجهة الإحتجاجات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.