متابعة: الجيش الليبي يكشف اخيرا هذا اللغز عن ابو عياض التونسي بعد القضاء على زعيم داعش ابوطلحة الليبي    حالة الطقس ليوم السبت 19 جانفي 2019    متابعة: اعترافات صادمة للأب مغتصب بناته الثلاث في نابل..وصور وأشرطة فاضحة وحبس داخل المنزل ...التفاصيل        وحدة جوية عسكرية تشارك لأول مرة في مهمة حفظ السلام بمالي        الإعلان عن موعد الصولد الشتوي                عودة المفاوضات بين الحكومة واتحاد الشغل    البرلمان الألماني يصنف تونس ضمن 3 دول عربية آمنة        رابطة الابطال/في مواجهة مثيرة لم تكتمل.. الافريقي يطيح بالدراويش ويعوض هزيمة سوسة    كاس رابطة ابطال افريقيا – طه ياسين الخنيسي يقود الترجي الرياضي الى فوز بثنائية على بلاتينيوم الزمبابوي            الديوانة التونسية تقرر تخفيض الخطايا الديوانية        زيادة جديدة في أسعار البيض؟؟؟    سوسة: ضبط بحوزته أقراص مخدرة فادعى أنه مجنون!    موقع خليجي يكشف تفاصيل وبرنامج الشتاء الساخن في تونس و يبشر بسقوط حكومة الشاهد والنهضة ومحاسبة هؤلاء    متابعة: الميت الذي تعرت نرمين صفر على قبره في المهدية ينتقم على طريقته..والفنانة تكشف للصريح..    رسميا.. مصر تطلب تقديم موعد "أمم أفريقيا"    «أجمل فتاة في العالم» تشعل مواقع التواصل الإجتماعي بتحدي ال10 سنوات (صور)    الدكتور شكري الجريبي يغادر ” صانوفي تونس -ليبيا “نحو التقاعد وتعيين نجلاء الشريف حمدي لخلافته‎    رسمي : كلاسيكو الإفريقي والنجم في المنزه    جندوبة حملات امنية وايقاف عناصر تكفيرية    النهضة تمر بمأزق كبير: ملف الجهاز السري وتصعيد الاتحاد ووضع دولي ليس لصالحها    صفاقس..تفكيك شبكة مختصة في السلب تحت طائلة التهديد باستعمال أسلحة بيضاء    رئيس الجمهورية يستقبل غازي الغرايري    سيدي حسين.. القبض على شخص محلّ 14 منشور تفتيش    تونس على موعد مع خسوف كلي للقمر فجر يوم الاثنين 21 جانفي 2019    الرابطة 1 .. تأجيل كلاسيكو الافريقي والنجم وقمّة البنزرتي والترجي    الشابة : هجرة جماعية لصغار البحارة وعائلاتهم    10 أطعمة "مميتة" نتناولها يوميا    الشابة: هجرة جماعية للبحارة وعائلاتهم    صورة مؤلمة لممثل عربي قبل 10 سنوات.. المرض حوّله إلى إنسان آخر    يوميات مواطن حر: المحاباة    اشتباكات عنيفة وسط العاصمة الليبيّة طرابلس.. وهذه حصيلة القتلى والجرحى    بالفيديو: شهادة صادمة لارهابي تونسي عائد من سوريا    النجم الساحلي يمدد عقد اللاعب محمد امين بن عمر    في الحلفاوين : الاطاحة ببائع الخمور خلسة فارّ منذ أشهر    الجزائر تعلن عن موعد للانتخابات الرئاسية    وفاة الفنان المصري سعيد عبد الغني    "لعقة" كلب قد تنقذ مرضى السكري من خطر الموت!    لطفي العبدلي ساخرا: هكذا أصبحت بعد 10 سنوات    جربة : القبض على ليبيين اثنين متلبسين بتهريب الأدوية    بث مباشر مباراة شبيبة الساورة والأهلي اليوم الجمعة 18-1-2019 في دوري أبطال أفريقيا    في الحب والمال/هذا ما يخفيه لكم حظكم اليوم الجمعة 18 جانفي 2019..    كاظم الساهر: أتشرف بأن يكون 'سلام عليك' نشيدا وطنيا للعراق    لصحتك : 4 علاجات منزلية للتخلص من آلام الحلق    وزير النقل: أولويتي اصلاح الخطوط التونسية.. واعتذر من المواطنين    صفاقس: إيقاف 15 إفريقيا بينهم 8 نساء كانوا يعتزمون اجتياز الحدود البحرية خلسة    زوج ملكة بريطانيا ينجو من حادث مرور مروّع    محاضرات الشيخ محمد الفاضل بن عاشور.. مذهب الإمام مالك والمذاهب الاخرى (2)    ملف الأسبوع...التضامن الاجتماعي في الإسلام    أحبّ الناس إلى الله أنفعهم للناس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مودييز تخفض من آفاق 5 بنوك تونسية
نشر في الصباح نيوز يوم 22 - 10 - 2018

خفّضت وكالة الترقيم الدولية "مودييز" من آفاق الترقيم المتعلقة بالايداعات على المدى الطويل ل5 بنوك تونسية من "مستقرة" الى "سلبية". ويهم الأمر بنك الأمان والبنك العربي لتونس والبنك التونسي وبنك تونس العربي الدولي والشركة التونسية للبنك.
وأكدت مودييز ترقيم الايداعات على المدى الطويل بالعملة الصعبة ل5 بنوك عند "ب 3".
وفسّرت مودييز هذا التخفيض ب"تراجع قدرة الحكومة على توفير الدعم للبنوك، عند الحاجة، كما تعكسه الآفاق السلبية المسندة للترقيم السيادي لتونس في حدود "ب 2".
كما اشارت مودييز الى ان "العجز المرتفع للحساب الجاري وتراجع الاحتياطي من العملة الصعبة يزيدان من مخاطر تدهور قيمة الدينار، وهو ما يمكن يتسبب في الضغط على مجال النشاط البنكي في تونس خاصة فيما يتعلق بالسيولة وشروط القروض، التي هي ضعيفة بالأساس".
وبالتالي تتوقع "موديز" أن يواصل عدم توازن المالية العمومية والحسابات الخارجية إلى جانب استمرار الاحتقان الاجتماعي وتأخر تنفيذ الإصلاحات الهيكلية، في التأثير على الاستهلاك والحد من الاستثمار وأن يفضي ذلك الى تذبذب الوضع النقدي وهو ما يشكل خطرا على القروض البنكية وشروط التمويل.
وتعتبر ان "آلية تحديد سقف لنسب الفائدة يواصل منع البنوك من حسن تقييم المخاطر المرتبطة بالقروض الفردية وهو خطر في تفاقم في ظل زيادة كلفة القروض تبعا للترفيع من نسبة الفائدة المديرية ( 250 نقطة أساس منذ أفريل 2017).
هذه الوضعية، المرفوقة بالتدهور المتوقع لنمو القروض المرتبط باجراءات التشديد النقدي، ستثقل ارباح البنوك ونوعية اصولها رغم تقلص القروض غير المنتجة الى حوالي 14 بالمائة من مجموع القروض المسندة خلال النصف الاول من سنة 2018.
وثبتت "موديز" تصنيف الودائع من الدينار لبنك الأمان عند(B2/ NP) والبنك العربي لتونس(B2/ NP) والبنك التونسي((B2 / NP وبنك تونس العربي الدولي((B2 / NP والشركة التونسية للبنك((B3 / NP.
وحافظت، في الآن ذاته، على تصنيف الإئتمان المرجعي للبنك التونسي وبنك تونس العربي الدولي عند مستوى (ب3) وتصنيف الإئتمان المرجعي للبنك العربي لتونس عند (س أ أ 3).
ويعكس ترقيم البنوك التونسية الخمسة موقف وكالة التصنيف الأمريكية، رغم صعوبات مجال النشاط البنكي ونوعية القروض (بما في ذلك مؤشرات جودة الأصول والقدرة على استيعاب الخسائر واجراءات السيولة) التي تبقى عموما مستقرة وفي مستويات ضعيفة حاليا. كما يعكس ذلك موقف "موديز" التي ترى ان احتمال دعم الحكومة للقطاع البنكي يبقى مرتفعا.(وات)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.