الإعلان عنه الجمعة المقبل: سيناريو غير متوقع ومفاجأة في هوية «عصفور القصبة» النادر …ووزارة سيادية محمد عبو    يوسف الشاهد: 'تونس على الطريق الصحيح للديمقراطيّة.. وتعيش تجربة تحظى بتقدير قادة العالم'    من هو أبو العطا الذي اغتالته إسرائيل فجر اليوم؟    مسرحية "القلص" لأمير العيوني: حينما يدور حوار عبثي تحت القصف وصوت الرصاص    النجم الساحلي.. غياب الترشحات وتأخير موعد مباراة النجم والأهلي    المكتب الجامعي سينظر في ملفه.. عقوبة في انتظار برون    المنتخب الوطني.. برون يتخلف وبرنامج خاص بالخزري    هند صبري: "طريقة إقالة شراز العتيري هي عودة لطرق وأساليب ثُرنا عليها كتوانسة"    الفنانة التّونسيّة منجيّة الصفاقسي في عمل فني جديد ضمن " الإبتكار" الموسيقي (صورة)    إسماعيل هنية: سياسة الاغتيالات لن تنجح فى تغيير عقيدة المقاومة    نقابة قوات الأمن الداخلي بتوزر: قد نقاطع تظاهرة الكثبان الالكترونية لهذا السبب    تونس: كميات الأمطار المسجلة في مختلف ولايات الجمهورية    سيدي بوزيد .. وفاة عاملة فلاحية دهسا    تونس: إدارة شرطة المرور تصدر بلاغا مروري إثر تهاطل كميات كبيرة من الأمطار    بمعرض سوسة الدولي..نسخة ثانية للصّالون الدّولي للسيّارات    سيدي بوزيد: وفاة عسكري وإصابة 3 آخرين في انقلاب سيارتهم    بوعلي المباركي: اتحاد الشغل يدعو الى الفصل بين رجل الدولة ورجل السياسة في ادارة شأن البلاد    Ooredoo تونس تجدد شراكتها مع النادي الإفريقي    وزير الدفاع بالنيابة يقدّم لرئيس الجمهورية عرضا حول الوضع الأمني العام في البلاد    وفاة تلميذة جرفتها السيول بجندوبة واستياء من تأخّر الاعلان عن تعليق الدروس    الرصد الجوي: التزموا الحذر خلال الساعات القادمة    بن عروس : تفكيك شبكة دعارة ومخدرات نسائية    بالصور: العثور على 4 "مخازن" سلاح وذخيرة بمكان قريب من منطقة الأمن الوطني بقفصة    صفاقس : أسعار الزيتون في سوق قرمدة    تونس تجدد شراكتها مع النادي الإفريقي Ooredoo    البنك المركزي التونسي يكذب الشائعات بشأن اعتماد حلول متعلقة بالعملة الرقمية    الناطق باسم الحماية المدنية لالصباح نيوز: ركزنا فرقنا بمختلف النقاط ..ومستعدون لمجابهة أي طارئ    جندوبة..القبض علي عنصر متشدد    مأزق الرئاسة في النجم يتواصل وشرف الدين قد يجبر على المواصلة مع هيئة إنقاذ    اعترافات طبيب وعسكري متقاعدين يتزعّمان عصابة تدليس وتحيّل    كأس الاتحاد الافريقي: قرعة دور المجموعات    نقل الرئيس الأمريكي الأسبق إلى المستشفى    صفاقس: مركز الامن الوطني باب بحر يطيح باحد بارونات إحتكار التبغ    تقديم العدد الأول من المجلة التونسية لحقوق المؤلف
    مدنين: آخر المستجدات في قضيّة الشاب بشير    أمام تزايد موجة البرد.. وزارة الصحة تقدم نصائح للوقاية من "القريب"    وزارة التعليم العالي تقرر إيقاف الدروس ب5 ولايات    محمد الحبيب السلامي يسأل وينذر    حدث اليوم: رغم رفض بلدانهم فكرة استقبالهم : أنقرة تبدأ ترحيل «دواعش» أوروبا وأمريكا    نابل .. أمطار عزيرة و الدروس تتعطل    راحة ب10 أيام لخليل شمام    صوت الفلاحين ...ماهي الإشكاليات التي يواجهها فلاحو الزراعات الكبرى؟    اسكندر القصري يقترب من النادي البنزرتي    نصائح لزيادة خلايا الدم الحمراء    خطوات عملية لتجنّب مخاطر السّمنة    الأزمة تستفحل: 300 دواء مفقود والنقابات تحذّر    حادثة إختطاف رضيعة من مستشفى: وزارة الداخلية تؤكد ايقاف الفاعلة وتكشف التفاصيل..    محمد بوفارس يكتب لكم : يوميات مواطن حر    جندوبة : تلميذتان تشاركان في الملتقى الوطني للإبداعات الأدبية    منوبة: حجز 15 طنا من السكر المدعم و10 أطنان من مادة السميد في مخزن عشوائي بدوار هيشر    في الحب والمال/هذه توقعات الأبراج ليوم الثلاثاء 12 نوفمبر 2019    الأردن.. إحباط عمليات إرهابية استهدفت موظفين بالسفارتين الأمريكية والإسرائيلية    السفير التركي علي أونانير ل"الصباح": تونس غير معنية ب"موجة" ترحيل "الدواعش".. ولا وجود لاتفاق سري حول مطار النفيضة..    المنجي الكعبي يكتب لكم : متابعات نقدية لتفسير السلامي ‬(2)    صندوق دعم المؤسسات الناشئة يتمكن من تعبئة 65 مليون دينار من البنك الافريقي للتنمية    مستشفى روما للأطفال تقدم دورة لاكتشاف النظام الغذائي الكيتوني    اليوم: تونس تعيش ظاهرة فلكية لن تتكرر قبل سنة 2032    حظك ليوم الاثنين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





ليالي العزف المنفرد في دورتها العاشرة: سوسة تفتح أبوابها لموسيقات العالم
نشر في ديما أونلاين يوم 06 - 04 - 2012

تنطلق مساء اليوم بالمسرح البلدي بمدينة سوسة تظاهرة "ليالي العزف المنفرد بسوسة" في دورتها العاشرة حافلة بالعروض الموسيقية التونسية والعربية والعالمية. وتنظّم المندوبية الجهوية بسوسة بالتعاون مع مهرجان سوسة الدولي هذه التظاهرة الدولية في الفترة بين السادس والربع عشر من أفريل المقبل. الدورة الجديدة تأتي ثرية بالأسماء الفنية التي ما فتئت تحقق نجاحات هامّة سواء الأسماء التونسية أو العربية أو العالمية. ويستقطب المهرجان ككل دورة عازفين لهم تجارب هامّة على غرار عازف الكمان التونسي رياض بن عمر الذي يعتبر من أمهر العازفين على آلة الكمان في تونس والذي احترف العزف منذ سنة 1986 ضمن الأركسترا السيمفوني التونسية والفرقة الوطنية للموسيقى وفرقة مدينة تونس. و زياد غرسة عازف العود التونسي وعازف البيانو العربية، والذي يعتبر مرجعا في موسيقى المالوف. فضلا عن سهيل المحجوبي عازف القنون وهو من مواليد 1989 ومع ذلك يعتبر عازفا ماهرا شارك في عديد التظاهرات المتخصصة داخل تونس وخارجها، وهشام الخذيري عازف المزود وهو بصدد إعداد رسالة الماجستير في العلوم الثقافية، كما تقدم التظاهرة من تونس أيضا مغنّي الأوبرا (تينور) حسّان الدوس وعازف آلات النفخ سيف الدين معيوف بالإضافة إلى مشاركة عازف العود إبراهيم بوقديدة المولود سنة 1995 بحمام سوسة، وهو متحصّل على جوائز في العزف في تظاهرات وطنية عدة منها الجائزة الثانية لتظاهرة عازفون شبان بالكرم سنة 2009، و الجائزة الأولى بمهرجان الطّفل المبدع بهرقلة سنة 2010، ومؤخرا الجائزة الأولى لمسابقة العزف المنفرد بتظاهرة "Hunting Talent " في جانفي 2012، وتأتي مشاركته فيإطار إكتشاف وتشجيع الطاقات الشابة الموجودة في مجال العزف تمت برمجة هذا العازف الشاب.
عازفون عرب وأجانب
أمّا من خارج تونس فقد دعت ليالي هذا العام الفنان اليوناني ستافروس بازارنتسيس عازف الكلارينات الشهير والذي تعلم العزف منذ سنّ السابعة ونعامل مع موسيقيين كبار متخصصين في الموسيقى اليونانية التقليدية، وتمّ توجيه الدعوة أيضا إلى التركي مورات ساكريالي عازف كمان كان لوالده الفضل الكبير في صقل مواهبه الموسيقية المبكرة، أكمل دراسته في اختصاص الهرمنة الموسيقية وعمل كموزع وقائد أوركسترا ومديرا لعديد الألبومات للكثير من نجوم الغناء الأتراك مثل ابراهيم تاتليس وبولنت إرسوي وزكي مورين. ومن تركيا أيضا سيكون لجمهور التظاهرة موعد مع آيتاش دوقان المتخصص في العزف على القانون والذي كان في سنّ مبركة أفضل اكتشافات جيله كمشروع عازف المستقبل، كانت هذه بداية مسيرته كعازف محترف والتي إستهلّها ببعث استوديو تسجيل خاص وبإصدار عديد الألبومات تتضمن عدة معزوفات تركية، وقد كان لتجربته الموسيقية بمصر منذ سنة 1999 صدى واسعا في نحت شهرته في منطقة الشرق الأوسط والعالم العربي، حيث رافق كبار الفنانين العرب على غرار نجاة الصغيرة وأصالة نصري وحسين الجسمي وأنغام والمرحومة ذكرى محمد... كما سيشارك من مصر عازف الكمان الكبير (تشيلو) يحي مهدي الذي سمحت له إمكانياته المتميزة بالعزف مع أركسترا القاهرة السمفوني بقيادة المايسترو "أحمد الصعيدي" منذ سنة 1997، كما شارك في عديد الحفلات بدار الأوبرا المصرية، وصاحب نجوم الغناء في مصر والعالم العربي، وقد سجّل الموسيقى التصويرية لعدّة مسلسلات وأفلام عريية، أشهرها موسيقى فيلم "حليم" للموسيقار "عمار الشريعي" الذي لقي إشادة بعزفه من طرف أعضاء الفيلهرموني الملكي بلندن (Philharmonique royal de Londre)، ويعمل "يحيى مهدي" الآن على إعداد ألبومه في العزف المنفرد والذي هو من تلحينه وتوزيعه، حيث يهدف من خلاله إلى إبداع أسلوب ولون جديد يهدف إلى تطوير الموسيقى الشرقية، ويشاركه في تنفيذه نجوم العزف في الوطن العربي على مختلف الآلات الموسيقية. ومن فرنسا سوف تتاح الفرصة للجمهور للطلاع على تجربة الثنائي "أوتار وأرواح" والذي يجمع عازفة الكمنجة سارة شونال وعازف القيتارة أوليفي بلموان، وهما يعملان معا منذ أكثر من عشر سنة.
يُذكر أنّ ليالي العزف المنفرد بسوسة إحدى أهمّ التظاهرات الموسيقية التي تشهد إقبالا متزايدا مع كل دورة وهو ما حتّم أن تكون جلّ العروض في المسرح البلدي لمدينة سوسة كما أكد ذلك المدير الفنّي للتظاهرة الأستاذ محمد حاتم هميلة الذي أشار إلى أنّ هيئة التنظيم سعت لتكون دورة هذا العام استثنائية واحتفالية بشكل كبير، متمنيّا أن تكون الاختيارات في مستوى انتظارات جمهور الموسيقى ليس في سوسة فقط بل في تونس بشكل عام.
صالح سويسي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.