تعديل أسعار المحروقات.. رئيس منظمة الدفاع عن المستهلك ل"الصباح نيوز": هذه الزيادة ستزيد الطين بلة    حصيلة يوم انتخابات في تركيا.. قتل ومزاعم بخروق وتهديدات    بعد توتر الأوضاع في رأس جدير وتهديد الجانب الليبي بغلق المعبر.. وزير الخارجية يتحدّث ل"الصباح نيوز"    قفصة.. افتتاح الشباك الموحد لاتمام اجراءات "الحج"    المعهد الوطني للاستهلاك: 74% من الأرقام الخضراء للمؤسسات العمومية والوزارات لا تعمل    الثلاثاء.. جلسة عامة برلمانية للنظر في مشاريع قوانين    ردّا على "المُشكّكين".. وليد جلاد يكشف بالوثائق عن مصدر أموال رحلته إلى روسيا    "محادثات بروكسل" تبحث خلافات "أزمة الهجرة"...    6 أسابيع راحة لصيام بن يوسف ودايلن براون    بعد جلسة مطوّلة: عبد السلام اليونسي يقنع الاسباني بينيتو فلورو بخلافة القلصي    هل يكون حاتم الميساوي المدرّب الجديد لاتحاد المنستيري؟    الاثنين.. تونس تحتضن الدورة 32 لمؤتمر الاتحاد العام العربي للتأمين    باكالوريا 2018.. التلميذه إيناس كمون الحاصلة على معدل 19.09 (شعبة الرياضيات): هذا أساس التفوق والامتياز    قفصة / احتلت المرتبة 22 وطنيا.. نسبة النجاح في "الباكالوريا" بلغت 22.83%    الجمعية التونسية لمرضى الأبطن تدعو الى التكفل بنفقات علاج هذا المرض في اطار منظومة " الكنام"

    شيرين عبد الوهاب وزوجها يؤديان مناسك العمرة    الترفيع في أسعار المحروقات    رئيس مهرجان القاهرة السينمائي يرّد على شائعات تطبيعه مع إسرائيل    شاكيرا تمنع تصوير حفلتها في لبنان    كاتب عام نقابة الأئمة ل"الصباح نيوز": ندعو مفتي الجمهورية اعلان عدم جواز الحج هذا العام.. وعلى التونسيين "الحج" الى القيروان    خطر قاتل للسجائر الإلكترونية    معهد التّغذية يحذر من التغيير المفاجئ للسلوك الغذائي خلال يوم العي    الرصد الجوي يكشف موعد إمكانية رؤية هلال عيد الفطر    باجة..اكتشاف بئر واروقة واقواس تحت صحن الجامع الكبير    شبهات فساد في بيع جنسية "جزر القمر" تضع الرئيس السابق رهن الإقامة الجبرية    بالتفصيل.. تكاليف حفل زفاف الأمير هاري    وزير الخارجية يشارك في الإجتماع التشاوري الرابع حول الملف الليبي    شعر بها المواطنون لقوّتها.. رجة أرضية تجاوزت 5 درجات في قابس (صورة)    ميسي يفوز بالحذاء الذهبي للمرة الخامسة    تصفيات البطولة العربية للاندية (المجموعة 1): الفوز الاول للنادي الافريقي    "مضوي" يتجه للدوري السعودي من بوابة هذا النادي !    حصيلة المراقبة الاقتصادية بالمهدية: 145 تنبيها كتابيا وقرارا غلق    فيروز تغني "القدس" مجددا (فيديو)    في جنازة مهيبة: مقبرة الرحمة برادس تحتضن جثمان مية الجريبي    مصر.. "الأعلى للإعلام" يبحث الوضع القانوني لبرنامج "رامز تحت الصفر"    7 حلول للتخلص من العطش في نهار رمضان    السبسي يقدم واجب العزاء لعائلة الفقيدة المناضلة ميّة الجريبي(صور)    المهدية: العثور على كيس بلاستيكي يحتوي على 30 كلغ من القنب الهندي "الزطلة"    لمن يعاني الأرق .. نصائح لنوم عميق    فتح 5 نقاط لبيع الزيت النباتي المدعم بولاية تونس    قبلي: تشكيات من نقص الحليب في شهر رمضان    سنوات الجمر    انخفاض في درجات الحرارة وأمطار متفرقة منتظرة بالمناطق الغربية    بنزرت: اصطدام حافلة لنقل العمال بعمود كهربائي واشتعالها بالكامل    وليد الزريبي: تعرضت لتهديدات جدية بسبب "شالوم" وقريبا بث حلقاتها في هذه القناة    أطول ساعات صيام في الدول العربية    أي عدالة وأي انتقال ديمقراطي دون حقيقة أو كرامة؟    لعنة الأموال المنهوبة للشعوب المغلوبة تجعل حياة ساركوزي جحيما    جماجمٌ فى أُنوفٍ طائشةٍ    خيمة فلسطينية لقرية بيت دراس    الدورة الأولى لمهرجان ملامس الدولي للموسيقيين المكفوفين ترى النور بالبيضاء    فيديو و صور من كارثة انقلاب حافلة سياحية بباجة    الخطوط التونسية تتسلم قريبا أربع طائرات إيرباص    التوقعات الجوية ليوم الأحد 03 ديسمبر 2017    خبير اقتصادي يحذر من انهيار تام للقدرة الشرائية للتونسيين    الاسماء المرشحة لجوائز افضل الرياضيين في 2017    بعد قرعة المونديال .. مدرب إيران يطالب اتحاد الكرة بإقالته    طائرة الرعب تحلق رغم حكم قضائي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





ماكرون يحذّر من "اندلاع حرب" حال تقويض الاتفاق النووي مع إيران
نشر في الصباح نيوز يوم 05 - 05 - 2018

حذّر ساسة أوروبيون كبار يتقدمهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، السبت، من اندلاع حرب، إذا قوّض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الاتفاق النووي مع إيران.
يأتي ذلك قبل أسبوع من نهاية مهلة (تنتهي في 12 ماي الجاري) حددها ترامب لفرنسا وبريطانيا وألمانيا، لتعديل الاتفاق مع إيران ليشمل دورها في الشرق الأوسط وبرنامجها الصاروخي، ملوحاً بالانسحاب منه وإعادة فرض العقوبات الاقتصادية على طهران.
وفي تصريحات مقتضبة، نشرتها مجلة "دير شبيغل" الألمانية الخاصة في عددها الصادر اليوم، قال ماكرون "من المحتمل أن يقوّض ترامب الاتفاق دون التوصل لاتفاق بديل"، مضيفاً "هذا السيناريو الأسوأ".
وتابع "هذا يعني أننا سنفتح صندوق بانادورا (أسطورة إغريقية قديمة عن صندوق يحتوي على كل شرور البشرية)، من المحتمل أن يكون هناك حرب".
لكنه استدرك قائلاً: "لا أعتقد أن الرئيس الأمريكي يريد الحرب".
من جهته، حذّر وزير الخارجية الألماني السابق سيغمار غابريي، في تصريحات للمجلة ذاتها، من أن إلغاء الاتفاق النووي، "يهدد بحرب جديدة في الشرق الأوسط".
وقال غابرييل: "إذا لم نتعامل بحذر، فإن هناك تهديد باندلاع حرب طويلة في الشرق الأوسط"، منبهاً من "تطورات لا يمكن السيطرة عليها حال تقويض الاتفاق مع إيران".
وأوضح: "يجب أن نفعل كل شيء لمنع أسوأ سيناريو ممكن للشرق الأوسط؛ الولايات المتحدة تقوّض الاتفاق النووي ولا أحد يضخ استثمارات في إيران، ما سيضع ضغوطاً على الحكومة الإيرانية لإعادة إطلاق البرنامج النووي".
وأضاف "الأمريكيون أو الإسرائيليون يمكن أن يردوا في هذه الحالة، باستخدام القوة العسكرية".
بدوره، قال وزير خارجية لكسمبورغ، غان اسيلبورن، في تصريحات لدير شبيغل: "يجب أن يحافظ السيد ترامب على الاتفاق النووي، فأوروبا هي التي تقع في مدى الصواريخ البالستية الإيرانية".
فيما قالت الأمين العام لجهاز العمل الخارجي الأوروبي، هليغا شميت، التي شاركت بشكل رئيسي في مفاوضات التوصل للاتفاق النووي مع إيران، إن "طهران تحافظ على الاتفاق".
وتابعت في تصريحات للمجلة الألمانية "الاتفاق لا يقوم على الثقة، بل على الحقائق والمراقبة والرصد المستمران للبرنامج الإيراني من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية".
ومع اقتراب نهاية المهلة التي حددها ترامب، تتآكل فرص تدارك الموقف، في ظل إصرار الرئيس الأمريكي على موقفه من الاتفاق، وإعلان طهران رفضها التفاوض على اتفاق جديد يشمل دورها في الشرق الأوسط وبرنامجها الصاروخي، ما يضع الاتفاق النووي على المحك، حسب دير شبيغل.
وفي العام 2015، وقعت طهران اتفاقاً حول برنامجها النووي، مع الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن (روسيا والولايات المتحدة وفرنسا والصين وبريطانيا) بالإضافة إلى ألمانيا.
وتلتزم طهران بموجب الاتفاق، بالتخلي لمدة لا تقل عن عشر سنوات، عن أجزاء حيوية من برنامجها النووي وتقييده بشكل كبير بهدف منعها من امتلاك القدرة على تطوير أسلحة نووية، وذلك مقابل رفع العقوبات عنها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.