متابعة: الجيش الليبي يكشف اخيرا هذا اللغز عن ابو عياض التونسي بعد القضاء على زعيم داعش ابوطلحة الليبي    حالة الطقس ليوم السبت 19 جانفي 2019    متابعة: اعترافات صادمة للأب مغتصب بناته الثلاث في نابل..وصور وأشرطة فاضحة وحبس داخل المنزل ...التفاصيل        وحدة جوية عسكرية تشارك لأول مرة في مهمة حفظ السلام بمالي        الإعلان عن موعد الصولد الشتوي                عودة المفاوضات بين الحكومة واتحاد الشغل    البرلمان الألماني يصنف تونس ضمن 3 دول عربية آمنة        رابطة الابطال/في مواجهة مثيرة لم تكتمل.. الافريقي يطيح بالدراويش ويعوض هزيمة سوسة    كاس رابطة ابطال افريقيا – طه ياسين الخنيسي يقود الترجي الرياضي الى فوز بثنائية على بلاتينيوم الزمبابوي            الديوانة التونسية تقرر تخفيض الخطايا الديوانية        زيادة جديدة في أسعار البيض؟؟؟    سوسة: ضبط بحوزته أقراص مخدرة فادعى أنه مجنون!    موقع خليجي يكشف تفاصيل وبرنامج الشتاء الساخن في تونس و يبشر بسقوط حكومة الشاهد والنهضة ومحاسبة هؤلاء    متابعة: الميت الذي تعرت نرمين صفر على قبره في المهدية ينتقم على طريقته..والفنانة تكشف للصريح..    رسميا.. مصر تطلب تقديم موعد "أمم أفريقيا"    «أجمل فتاة في العالم» تشعل مواقع التواصل الإجتماعي بتحدي ال10 سنوات (صور)    الدكتور شكري الجريبي يغادر ” صانوفي تونس -ليبيا “نحو التقاعد وتعيين نجلاء الشريف حمدي لخلافته‎    رسمي : كلاسيكو الإفريقي والنجم في المنزه    جندوبة حملات امنية وايقاف عناصر تكفيرية    النهضة تمر بمأزق كبير: ملف الجهاز السري وتصعيد الاتحاد ووضع دولي ليس لصالحها    صفاقس..تفكيك شبكة مختصة في السلب تحت طائلة التهديد باستعمال أسلحة بيضاء    رئيس الجمهورية يستقبل غازي الغرايري    سيدي حسين.. القبض على شخص محلّ 14 منشور تفتيش    تونس على موعد مع خسوف كلي للقمر فجر يوم الاثنين 21 جانفي 2019    الرابطة 1 .. تأجيل كلاسيكو الافريقي والنجم وقمّة البنزرتي والترجي    الشابة : هجرة جماعية لصغار البحارة وعائلاتهم    10 أطعمة "مميتة" نتناولها يوميا    الشابة: هجرة جماعية للبحارة وعائلاتهم    صورة مؤلمة لممثل عربي قبل 10 سنوات.. المرض حوّله إلى إنسان آخر    يوميات مواطن حر: المحاباة    اشتباكات عنيفة وسط العاصمة الليبيّة طرابلس.. وهذه حصيلة القتلى والجرحى    بالفيديو: شهادة صادمة لارهابي تونسي عائد من سوريا    النجم الساحلي يمدد عقد اللاعب محمد امين بن عمر    في الحلفاوين : الاطاحة ببائع الخمور خلسة فارّ منذ أشهر    الجزائر تعلن عن موعد للانتخابات الرئاسية    وفاة الفنان المصري سعيد عبد الغني    "لعقة" كلب قد تنقذ مرضى السكري من خطر الموت!    لطفي العبدلي ساخرا: هكذا أصبحت بعد 10 سنوات    جربة : القبض على ليبيين اثنين متلبسين بتهريب الأدوية    بث مباشر مباراة شبيبة الساورة والأهلي اليوم الجمعة 18-1-2019 في دوري أبطال أفريقيا    في الحب والمال/هذا ما يخفيه لكم حظكم اليوم الجمعة 18 جانفي 2019..    كاظم الساهر: أتشرف بأن يكون 'سلام عليك' نشيدا وطنيا للعراق    لصحتك : 4 علاجات منزلية للتخلص من آلام الحلق    وزير النقل: أولويتي اصلاح الخطوط التونسية.. واعتذر من المواطنين    صفاقس: إيقاف 15 إفريقيا بينهم 8 نساء كانوا يعتزمون اجتياز الحدود البحرية خلسة    زوج ملكة بريطانيا ينجو من حادث مرور مروّع    محاضرات الشيخ محمد الفاضل بن عاشور.. مذهب الإمام مالك والمذاهب الاخرى (2)    ملف الأسبوع...التضامن الاجتماعي في الإسلام    أحبّ الناس إلى الله أنفعهم للناس    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تونس تتطلع لجذب الإستثمارات بقطاع الطاقة مع إرتفاع أسعار النفط
نشر في باب نات يوم 23 - 10 - 2018

- تسعى تونس إلى مزيد جذب الإستثمارات الأجنبية في قطاع الطاقة، مستفيدة في الوقت الحالي من إهتمام المستثمرين في البحث والاستكشاف مع عودة إرتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية (78 دولار للبرميل حاليا).
وقال وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة سليم الفرياني ل(وات)، على هامش الندوة الدولية حول "استكشاف وإنتاج المحروقات في تونس" التي تختتم الثلاثاء، إنه تلقى عديد نوايا الإستثمار في قطاع الطاقة من مؤسسات عالمية على غرار "إيني" الإيطالية و"شال" البريطانية" و"طوطال" الفرنسية التي لديها مشاريع في تونس.
كما كشف ل(وات) أنه تلقى وعودا من شركات بريطانية للإستثمار في تونس خلال زيارة أداها على رأس وفد تونسي إلى لندن الأسبوع الماضي.
وعرفت تونس تراجعا في الإستثمار الأجنبي في قطاع الطاقة بسبب التوترات الإجتماعية في عديد حقول النفط، إضافة إلى انخفاض أسعار البترول التي سجلتها الأسواق العالمية بلغت حدود 40 دولار للبرميل الواحد.
وبحسب وثيقة تحصلت عليها (وات) من وزارة الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة، شهد قطاع الطاقة في تونس منذ سنة 2011 تراجعا في إنتاج المحروقات إلى النصف تقريبا ليبلغ 40 ألف برميل نفط في اليوم مقابل 80 ألف برميل سنة 2010.
كما تراجع عدد الآبار المحفورة إلى 6 حاليا و2 سنة 2017 مقابل 38 بئر سنة 2010.
ورغم أن صعود أسعار النفط في الأسواق العالمية يؤثر بشكل سلبي على ارتفاع عجز الميزان التجاري، فإن وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة أكد ل(وات) أن ارتفاع أسعارها يتيح فرصة كبيرة لتونس لاستقطاب الإستثمارات الأجنبية التي تشجع على الإستثمار في مجال البحث والاستكشاف في مثل هذه الظروف.
ويتوقع أن تشهد الفترة 2019 و2020 حفر 20 بئرا استكشافية إلى جانب تطوير نحو 35 بئرا وهو ما سيدعم إنتاج الطاقة الذي يبلغ حجمه حاليا 80 ألف برميل مكافئ نفط (50 بالمائة نقط و50 بالمائة غاز).
وبحسب وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة، ينتظر أن يرتفع إنتاج الطاقة بين 30 و40 بالمائة مع دخول حقل غاز "نوارة" بولاية تطاوين حيز الإنتاج في جوان 2019.
وتقدر عائدات هذا الحقل بنحو 500 مليون دولار أي إجمالي الإعتمادات التي تخصصها الحكومة في موازنة 2019 بعنوان الدعم.
وحقل غاز نوارة هو إستثمار مشترك بين المؤسسة التونسية للأنشطة البترولية وشركة "أو أم في" النمساوية التي بلغت قيمة استثمارها بهذا الحقل 1ر1 مليار دولار، بحسب المدير العام المساعد للمؤسسة التونسية للأنشطة البترولية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.