الإعلان عنه الجمعة المقبل: سيناريو غير متوقع ومفاجأة في هوية «عصفور القصبة» النادر …ووزارة سيادية محمد عبو    يوسف الشاهد: 'تونس على الطريق الصحيح للديمقراطيّة.. وتعيش تجربة تحظى بتقدير قادة العالم'    من هو أبو العطا الذي اغتالته إسرائيل فجر اليوم؟    مسرحية "القلص" لأمير العيوني: حينما يدور حوار عبثي تحت القصف وصوت الرصاص    النجم الساحلي.. غياب الترشحات وتأخير موعد مباراة النجم والأهلي    المكتب الجامعي سينظر في ملفه.. عقوبة في انتظار برون    المنتخب الوطني.. برون يتخلف وبرنامج خاص بالخزري    هند صبري: "طريقة إقالة شراز العتيري هي عودة لطرق وأساليب ثُرنا عليها كتوانسة"    الفنانة التّونسيّة منجيّة الصفاقسي في عمل فني جديد ضمن " الإبتكار" الموسيقي (صورة)    إسماعيل هنية: سياسة الاغتيالات لن تنجح فى تغيير عقيدة المقاومة    نقابة قوات الأمن الداخلي بتوزر: قد نقاطع تظاهرة الكثبان الالكترونية لهذا السبب    تونس: كميات الأمطار المسجلة في مختلف ولايات الجمهورية    سيدي بوزيد .. وفاة عاملة فلاحية دهسا    تونس: إدارة شرطة المرور تصدر بلاغا مروري إثر تهاطل كميات كبيرة من الأمطار    بمعرض سوسة الدولي..نسخة ثانية للصّالون الدّولي للسيّارات    سيدي بوزيد: وفاة عسكري وإصابة 3 آخرين في انقلاب سيارتهم    بوعلي المباركي: اتحاد الشغل يدعو الى الفصل بين رجل الدولة ورجل السياسة في ادارة شأن البلاد    Ooredoo تونس تجدد شراكتها مع النادي الإفريقي    وزير الدفاع بالنيابة يقدّم لرئيس الجمهورية عرضا حول الوضع الأمني العام في البلاد    وفاة تلميذة جرفتها السيول بجندوبة واستياء من تأخّر الاعلان عن تعليق الدروس    الرصد الجوي: التزموا الحذر خلال الساعات القادمة    بن عروس : تفكيك شبكة دعارة ومخدرات نسائية    بالصور: العثور على 4 "مخازن" سلاح وذخيرة بمكان قريب من منطقة الأمن الوطني بقفصة    صفاقس : أسعار الزيتون في سوق قرمدة    تونس تجدد شراكتها مع النادي الإفريقي Ooredoo    البنك المركزي التونسي يكذب الشائعات بشأن اعتماد حلول متعلقة بالعملة الرقمية    الناطق باسم الحماية المدنية لالصباح نيوز: ركزنا فرقنا بمختلف النقاط ..ومستعدون لمجابهة أي طارئ    جندوبة..القبض علي عنصر متشدد    مأزق الرئاسة في النجم يتواصل وشرف الدين قد يجبر على المواصلة مع هيئة إنقاذ    اعترافات طبيب وعسكري متقاعدين يتزعّمان عصابة تدليس وتحيّل    كأس الاتحاد الافريقي: قرعة دور المجموعات    نقل الرئيس الأمريكي الأسبق إلى المستشفى    صفاقس: مركز الامن الوطني باب بحر يطيح باحد بارونات إحتكار التبغ    تقديم العدد الأول من المجلة التونسية لحقوق المؤلف
    مدنين: آخر المستجدات في قضيّة الشاب بشير    أمام تزايد موجة البرد.. وزارة الصحة تقدم نصائح للوقاية من "القريب"    وزارة التعليم العالي تقرر إيقاف الدروس ب5 ولايات    محمد الحبيب السلامي يسأل وينذر    حدث اليوم: رغم رفض بلدانهم فكرة استقبالهم : أنقرة تبدأ ترحيل «دواعش» أوروبا وأمريكا    نابل .. أمطار عزيرة و الدروس تتعطل    راحة ب10 أيام لخليل شمام    صوت الفلاحين ...ماهي الإشكاليات التي يواجهها فلاحو الزراعات الكبرى؟    اسكندر القصري يقترب من النادي البنزرتي    نصائح لزيادة خلايا الدم الحمراء    خطوات عملية لتجنّب مخاطر السّمنة    الأزمة تستفحل: 300 دواء مفقود والنقابات تحذّر    حادثة إختطاف رضيعة من مستشفى: وزارة الداخلية تؤكد ايقاف الفاعلة وتكشف التفاصيل..    محمد بوفارس يكتب لكم : يوميات مواطن حر    جندوبة : تلميذتان تشاركان في الملتقى الوطني للإبداعات الأدبية    منوبة: حجز 15 طنا من السكر المدعم و10 أطنان من مادة السميد في مخزن عشوائي بدوار هيشر    في الحب والمال/هذه توقعات الأبراج ليوم الثلاثاء 12 نوفمبر 2019    الأردن.. إحباط عمليات إرهابية استهدفت موظفين بالسفارتين الأمريكية والإسرائيلية    السفير التركي علي أونانير ل"الصباح": تونس غير معنية ب"موجة" ترحيل "الدواعش".. ولا وجود لاتفاق سري حول مطار النفيضة..    المنجي الكعبي يكتب لكم : متابعات نقدية لتفسير السلامي ‬(2)    صندوق دعم المؤسسات الناشئة يتمكن من تعبئة 65 مليون دينار من البنك الافريقي للتنمية    مستشفى روما للأطفال تقدم دورة لاكتشاف النظام الغذائي الكيتوني    اليوم: تونس تعيش ظاهرة فلكية لن تتكرر قبل سنة 2032    حظك ليوم الاثنين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





وزير الصحة ينفي تسجيل حالات جديدة بفيروس "كورونا".. ويعلن عن خطة لدعم اليقظة
تسبب إلى حد الآن في وفاة واحدة.. وإصابتين
نشر في الصباح يوم 24 - 05 - 2013

نفى وزير الصحة عبد اللطيف المكي في لقاء صحفي الكشف عن حالات إصابة جديدة بالفيروس الغامض كورونا وذلك إلى غاية أمس الأربعاء عدا الحالات المعلنة رسميا مطلع الأسبوع
والتي أدت إلى وفاة مسن وإصابة إثنين من أفراد عائلته تماثلا للشفاء. يأتي هذا التصريح تفنيدا لما تم تناقله من أخبار حول اكتشاف حالتين جديدتين أمس وبيّن المكي أن الخبر تم نقله استنادا إلى تقرير دوري صادرأول أمس عن "الصحة العالمية "للتبليغ عن الحالتين المعلنتين في تونس،ولا يتعلق بالتالي عن رصد حالات جديدة. منبها إلى أن الوزارة لن تتكتم عن أية معلومة إذا ما حصل أي مستجد.
وشدد في السياق نفسه على أن منظومة الرصد يقظة وهو ماسمح بالتفطن للفيروس لدى حامليه داخل المحيط العائلي للمتوفى الذي كان قادما من السعودية.
خطة للتوقي والتدخل
استعرض الوزير آليات الخطة المعتمدة للتوقي وتأمين التدخل المناسب في التعامل مع الحالات المشبوهة الناجمة عن الإصابة بالفيروس التاجي ،تعتمد أساسا على إحداث لجنة وطنية للمتابعة تضم أخصائيين في المجال وممثلين عن الهياكل الصحية المعنية.إلى جانب إصدار دليل إجراءات للتعرف على الحالات المشبوهة وكيفية معالجتها. وتكليف أطباء المراقبة الصحية على الحدود بتقديم النصائح اللازمة للمعتمرين خاصة أنهم يتوجهون إلى منطقة يتواجد بها الفيروس. علاوة على إعداد مطويات حول سبل الوقاية ستوزع على المقبلين على القيام بمناسك العمرة وعلى عموم المواطنين.
وتنص الخطة على إجراء التقصيات المنصوح بها منظمة الصحة الأممية بالنسبة للحالات المشتبه بها.واقتناء الكواشف المخبرية اللازمة للتعرف على الفيروس.فضلا عن تكثيف عمليات الإعلام والتحسيس للتعريف بالمرض والمتابعة الحينية لمدى جاهزية الهياكل الصحية للتعاطي مع الفيروس.
نصائح وقائية للمعتمرين
أكدت الإطارات الصحية الحاضرة في لقاء أمس على أهمية دعم حملات التحسيس الموجهة للمعتمرين عند مغادرتهم تونس أو لدى عودتهم . من خلال دعوتهم إلى توخي قواعد حفظ الصحة والنظافة وعدم الاختلاط عن قرب بأشخاص يحملون أعراض القريب عند أدائهم للعمرة وتجنب الإجهاد والتعب بالنسبة للمسنين والمصابين بقصور تنفسي وقلة المناعة. والتحول إلى أقرب مركز صحي عند الإصابة بأعراض مثل النزلة من ارتفاع حرارة وأوجاع في المفاصل وصعوبة في التنفس.
وتقدم فرق صحية بالمطارات الإرشادات الكافية للمعتمرين عند العودة والمغادرة حول يبل الوقاية من المرض .وأورد ممثل عن إدلرة الصحة الأساسية أن الرحلتين الأولتين للعمرة لم يقع فيها تأمين هذه النصائح وسيقع تقديم النصائح التوعوية عند عودتهم.
تجنب مصافحة وعناق المصابين
كإجراء احتياطي وقائي تنصح المصادر الصحية بتجنب مصافحة وعناق المعتمرين لدى زيارتهم ممن تظهر عليهم أعراض تنفسية وسعال وعلامات القريب حال عودتهم كإجرائي وقائي، وتفادي الاختلاط بهم مع الحرص على غسل اليدين جيدا.
وحول سؤال خاص بمدى تأمين نقطة صحية قارة بالسعودية لفائدة المعتمرين التونسيين لتكثيف الإحاطة والتدخل التحسيسي على عين المكان أفاد أحد المتدخلين بأن وكالات الأسفار المشرفة على رحلات العمرة تعتمد فريقا صحيا مرافقا يقدم الإحاطة والنصائح اللازمة.
انتشار الفيروس ضعيف
تتمثل أبرز أعراض المرض عند الإصابة ب"فيروس كورونا" في أوجاع بالمفاصل والسعال قد يتطور إلى قصور تنفسي قد ينجر عنه قصور كلوي وهي درجة خطيرة قد تؤدي للوفاة. واللافت في هذا الفيروس الغامض من حيث خصوصية تركيبته الجينية أنه لا وجود لدواء خاص به ولا لتلقيح مضاد لعدواه.ويركز العلاج حاليا على أعراضه باستعمال المضادات الفيروسية مثل "التامفلو"..
علما أن طريقة العدوى وانتقال الفيروس من شخص لآخر تبقى حسب المختصين من الأطباء ضعيفة جدا.وتظل خير وسيلة لتفادي الإصابة الوقاية ثم الوقاية إلى حين التوصل لوضع تلقيح خاص به.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.