اكثر من 700 الف امراة تونسية مهاجرة    والي صفاقس يُشرف على إنطلاق أول باخرة ترفيهية للتنشيط السياحي (فيديو)    برشلونة يقيد 4 لاعبين جدد في "الليغا" ويواجه معضلة تسجيل لاعب خامس    فرانس فوتبول تعلن قائمة المرشحين للفوز بالكرة الذهبية    الفحص: حادث مرور بين 3 سيارات خفيفة    المهدية: إيقاف مفتش عنه محكوم ب11 سنة سجنا    من على ركح مهرجان قرقنة..العبدلي يعتذر من الأمنيين    منير البركاتي (فرايبورغ سويسرا): أرجو الإستقرار والازدهار لبلدي تونس    منطقة الخضراء بسبيطلة: بلا وسائل ترفيه... وبلا ملعب... وأجيال مهددة بالضياع!    صمد لفترة طويلة في منصبه...هذه خفايا «عزل» قيراط من لجنة التعيينات    أخبار نادي حمام الأنف: الانتخابات يوم 26 أوت    كرة القدم المصغّرة : فريق روّاد يصنع الفرحة رغم ضعف الامكانات    الكرم ، التاريخ والحضارة..شاطئ عامر ومدينة ساهرة    مسلسل العرب والصهيونية (الحلقة 42): الحقائق التاريخية من المكتشفات الأثريّة    كيف سيكون طقس اليوم ؟    طقس السبت: إرتفاع في درجات الحرارة مع ظهور الشهيلي    قصة نهج...نهج لينين    «سلم علي وغاب»...أغنية عبدت طريق المجد الفني لمصطفى الشرفي    مدن وعواصم من العالم..أمستردام مدينة التناقضات    أصداء المهرجانات    خلال جائحة كورونا : اختراعات عديدة... لمعاضدة مجهودات الدولة    السعودية تعلن اتخاذ اجراءات جديدة خاصة بالعمرة    المهدية: ضبط 31 مجتازا من جنسيات إفريقية بصدد صنع مركب بحري من الخشب    روزنامة العطل في السنة الجامعية القادمة    انتقام سياسي وخدعة.. ترامب ينفي وجود وثائق نووية في منزله    فنيو الملاحة الجوية يقررون الإضراب تزامنا مع وصول الوفود المشاركة بقمة تيكاد 8    جمعية النساء الديمقراطيات تطالب بالإفراج الفوري عن رئيسة بلدية طبرقة    نور الدين الطبوبي يعلق على اجتماع القصبة: هو ليس عقدا اجتماعيا جديدا    هواوي تطلق أحدث هاتف ذكي مع أطول عمر للبطارية - HUAWEI nova Y70 في تونس    جرجيس : تراجع إنتاج إسفنج البحر من 9 أطنان سنة 2019 الى 300 كلغ سنة 2021    "بوليتيكو": تحريات مكتب التحقيقات الفيدرالي قد ترمي ترامب خلف القضبان    تونس الفنّ ... تونس الحلم …عبد الكريم قطاطة    التلاعب بالزيت المدعم    العمل الحكومي وسير عدد من المرافق العمومية محورا لقاء رئيس الدولة برئيسة الحكومة    توننداكس يحقق سادس ارتفاع اسبوعي له على التوالي وسط تداولات قاربت 5ر10 مليون دينار    منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية يستنكر استمرار تهميش نقل العاملات الفلاحيات بعد وفاة عاملة فلاحية في حادث بسيدي بوزيد    التعاون في مجالات النقل محور لقاء المجيدي بسفير ايطاليا بتونس    مهرجان قرمدة :سهرة "شيئان في بلدي "عندما تضيف الأغنية للوطن جمالا    تفجير بحزام ناسف في السعوديّة    عاجل: تبادل اطلاق نار بين ارهابيّين وقوات من الجش الوطني التونسي    تونس.. العثور على جثة أستاذ جامعي ملقاة على الطريق في مرناق والأمن يحقّق    لطيفة العرفاوي: نجاح ألبومي الأخير كان مفاجأة من العيار الثقيل    من هي صاحبة الصورة على الطابع البريدي لعاملات الفلاحة ؟    الكاف : الاشتباه في إصابات بمرض اللسان الأزرق لدى قطيع أبقار    ''علاج جديد يحقق نتائج واعدة أمام السرطان ''قاتل الرجال    فيروس حيواني جديد في الصين.... ما هي أعراضه وخطورته؟    مهرجان قرطاج الدولي 2022: الفنان زياد غرسة يقدم أغنيتين جديدتين    اسألوني ..يجيب عنها الأستاذ الشيخ: أحمد الغربي    هلال الشابّة يعلّق على قرارات الجامعة    البريد التونسي يصدر سلسلة من 22 طابع بريدي تمّ تخصيصها ل " نساء تونسيات"    رسميا.. تغيير موعد انطلاق مونديال قطر    تعادل النادي الافريقي و شباب بلوزداد الجزائري وديا 1-1    منبر الجمعة    خطبة الجمعة: حسن معاشرة النساء    أكثر من 100 ألف بريطاني ينضمون لحملة رفض دفع فواتير الغاز والكهرباء    أنيس السحباني: مخترع روبوتات بحسب الحاجات !    الليلة: 'القمر العملاق' الأخير لسنة 2022    اليوم رصد القمر العملاق الأخير لهذا العام    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيد الرّعاة السّابع ينطلق يوم 28 أفريل تحت شعار ''جبال العالم تلتقي في سمّامة''
نشر في باب نات يوم 13 - 01 - 2018

- تلتئم الدورة السابعة لعيد الرعاة من 28 افريل إلى 1 ماي 218 تحت شعار "جبال العالم تلتقي في سمّامة" وينظم هذه التظاهرة السنوية المركز الثقافي بجبل سمّامة برعاية مؤسّسة رامبورغ للفن والثقافة.
وأوضح عدنان الهلالي المشرف على تنظيم المهرجان أن شعار الدورة يخالف المثل الشعبي القائل بأنّ "الرّجال يلتقون وأمّا الجبال فلا" (الرجال تتلاقى والجبال ما تتلاقاشْ)، حيث ستجمع هذه التظاهرة المتفردة وفق توصيفه، باعتبارها الوحيدة التي تحتفي بالرّعاة في العالم العربي، عدة جبال من العالم ممثلة بفنانين من مختلف الاختصاصات.
وبيّن أن فرقا من الفنانين في عديد الدّول تنكبّ على إعداد مشاركات خاصّة بعيد الرّعاة بجبل سمامة من ولاية القصرين، وسيمثّلون جبال بلدانهم و يقدّمون لوحات فنّية تحكي حياة الرّعاة في أوطانهم.
كما يتضمن عيد الرّعاة في دورته السابعة معرضا فنّيا وتجاريا حول تقاليد الرّعاة في العالم، ومنتجاتهم وينتظر أن تحضر وجوه عالميّة هذه العيد الذي يكرّم الراعي في بعده الإنساني والكونيّ بحسب الهلالي.
وأضاف المصدر ذاته أن اختتام التظاهرة يتزامن مع الاحتفال بعيد الشغل يوم 1 ماي 2018 بالتعاون مع الفيدرالية الدولية للبدو، مذكّرا في هذا السياق بأن "الرعي" مهنة قبل كلّ شيء" واعتبر أن عيد الرّعاة سيجسد كأحسن ما يكون عنوان احتفاليات "سمّامة عاصمة كونيّة للثقافة الجبلية" باحتضان سمّامة لجبال العالم في أجواء احتفالية إنسانية و أدبية و اقتصادية من أجل تنمية هذه المرتفعات الصامدة في وجه الإرهاب و الفقر.
تجدر الإشارة إلى أن عيد الرّعاة انبثق عن فكرة للناشط الثقافي عدنان الهلالي، الذي قال إن هذا العيد ما فتئ يتوسع ويحقق نجاحات لافتة، إذ أصبح في دوراته الأخيرة يجلب أنظار الإعلام الدولي لا فقط الوطني، ولفت انتباه المولعين بالثقافة البديلة، بل أصبح يلهم عديد الفنانين فكتبوا قصائد وأغان حول صمود الرّعاة، مستدلا على ذلك بمرثية الشاعر الأرجنتيني إدوارد سيفوري المهداة إلى روح الرّاعي الشهيد خليفة السّلطاني.
وأشار في السياق ذاته إلى أن الباحثة ابتسام بن دريدي المختصة في تراث جبال الاكوادور تعمل حاليا على إعداد مشاركة من هذا البلد الذي تزخر جباله بأطرف الأساطير وأغرب التقاليد على حد تعبيره.
مر/ريم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.