بالفيديو/ السبسي في اجتماع وثيقة قرطاج: تغيير الحكومة من صلاحيات مجلس النواب..وعلى الحاضرين الاتفاق حول نقطة تغيير رئيس الحكومة    الناطق باسم "النداء" ل"الصباح نيوز": بيان بن غربية وبن سدرين "ضبابي".. ومتمسكون بإنهاء أشغال هيئة الحقيقة والكرامة    التمور التونسيّة تصل الى أكثر من 80 سوقا عالميّة وتحقق عائدات قياسيّة

    على امتداد الأسبوع الأول من رمضان.. فرق المراقبة الاقتصادية ترفع 425 مخالفة    الى موفي افريل 2018.. تونس حققت عائدات بقيمة 63،1 مليون دينار من صادرات الصيد البحري 

    بعد حصول الاتفاق: رود كرول مدرّبا جديدا للنادي الصفاقسي    انتخابات الإفريقي :هذه الأسماء التي ستؤثث قائمتي مروان حمودية وعبد السلام اليونسي    اذاعة "شمس اف ام" تكشف تفاصيل اقتحام عادل العلمي لمقرها... وتطالب بتوفير الحماية اللازمة    كندا.. أول صور لمفجري المطعم في تورنتو    التّضامن.. القبض على تكفيري بشبهة الإرهاب    العثور على مجموعة من الأسلحة الحربية بمنزل بغمراسن.. االداخلية تكشف تفاصيل جديدة    صفاقس.. إيقاف رجل حاول قتل شخص بسكين    خميس الجهيناوي: إجراء انتخابات "ذات مصداقية" "أفضل سبيل" لإيجاد حل في ليبيا    الترجي يتعرف على منافسه في البطولة العربية    طقس الجمعة.. الحرارة تصل إلى 40 درجة    الفنانة اللبنانية مايا دياب تتعرض لحادث مروع    5 سهرات في "ليالي النجمة الزهراء" 

بمناسبة شهر رمضان    هذا ما يفعله المغنيسيوم بجسدك    ليالي رمضان بمدينة سوسة من 25 ماي الى 10 جوان    أصغر أمام في البلاد عمره 17 سنة    اكتشاف خاصية علاجية جديدة للعسل    أسباب تدفعك للإكثار من تناول التمر في رمضان    أول رد من عمرو خالد بعد الهجوم عليه بسبب "دجاج يأخذك إلى الجنة" (فيديو)    وزير الخارجية يشارك في الإجتماع التشاوري الرابع حول الملف الليبي    شبهات فساد في بيع جنسية "جزر القمر" تضع الرئيس السابق رهن الإقامة الجبرية    بالتفصيل.. تكاليف حفل زفاف الأمير هاري    ميسي يفوز بالحذاء الذهبي للمرة الخامسة    شعر بها المواطنون لقوّتها.. رجة أرضية تجاوزت 5 درجات في قابس (صورة)    "مضوي" يتجه للدوري السعودي من بوابة هذا النادي !    تصفيات البطولة العربية للاندية (المجموعة 1): الفوز الاول للنادي الافريقي    فيروز تغني "القدس" مجددا (فيديو)    حصيلة المراقبة الاقتصادية بالمهدية: 145 تنبيها كتابيا وقرارا غلق    في جنازة مهيبة: مقبرة الرحمة برادس تحتضن جثمان مية الجريبي    مصر.. "الأعلى للإعلام" يبحث الوضع القانوني لبرنامج "رامز تحت الصفر"    7 حلول للتخلص من العطش في نهار رمضان    السبسي يقدم واجب العزاء لعائلة الفقيدة المناضلة ميّة الجريبي(صور)    المهدية: العثور على كيس بلاستيكي يحتوي على 30 كلغ من القنب الهندي "الزطلة"    لمن يعاني الأرق .. نصائح لنوم عميق    فتح 5 نقاط لبيع الزيت النباتي المدعم بولاية تونس    قبلي: تشكيات من نقص الحليب في شهر رمضان    سنوات الجمر    انخفاض في درجات الحرارة وأمطار متفرقة منتظرة بالمناطق الغربية    بنزرت: اصطدام حافلة لنقل العمال بعمود كهربائي واشتعالها بالكامل    وليد الزريبي: تعرضت لتهديدات جدية بسبب "شالوم" وقريبا بث حلقاتها في هذه القناة    خالد شوكات ل"الصباح نيوز": اكتشفنا "خلطة الحضارة"..ولا تقدم ببلد و"الوطن" و"الدين" فيه يتقاتلان    أطول ساعات صيام في الدول العربية    أي عدالة وأي انتقال ديمقراطي دون حقيقة أو كرامة؟    لترحل بن سدرين كما رحّلنا من قبلها الحبيب عاشور    لعنة الأموال المنهوبة للشعوب المغلوبة تجعل حياة ساركوزي جحيما    جماجمٌ فى أُنوفٍ طائشةٍ    خيمة فلسطينية لقرية بيت دراس    الدورة الأولى لمهرجان ملامس الدولي للموسيقيين المكفوفين ترى النور بالبيضاء    فيديو و صور من كارثة انقلاب حافلة سياحية بباجة    الخطوط التونسية تتسلم قريبا أربع طائرات إيرباص    التوقعات الجوية ليوم الأحد 03 ديسمبر 2017    خبير اقتصادي يحذر من انهيار تام للقدرة الشرائية للتونسيين    الاسماء المرشحة لجوائز افضل الرياضيين في 2017    بعد قرعة المونديال .. مدرب إيران يطالب اتحاد الكرة بإقالته    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





سمير الطيب: رصد نحو مليوني دينار لمقاومة سلّ الابقار رغم الصعوبات
نشر في الشروق يوم 20 - 04 - 2018

أكّد وزير الفلاحة والموارد المائيّة والصيد البحري، سمير الطيّب، الجمعة، بالحمّامات أنّه رغم الظروف الإقتصاديّة الصعبة، التّي تمر بها البلاد، فقد تمّ رصد قرابة مليوني دينار بعنوان ميزانيّة سنة 2018 لمقاومة داء سلّ الأبقار وذلك في اطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمقاومة داء السل في افق 2032.
وأشار الطيّب في تصريح ل(وات) على هامش افتتاح مؤتمر "صحّة واحدة"، الذّي تنظّمه عمادة الاطباء البياطرة، إحتفالا بستينيّة إحداث مجلس العمادة، إلى أنّ الاعتمادات المرصودة ستوجّه بالخصوص إلى مساعدة صغار المربّين المدعوّين ليكونوا الحلقة الاولى في مقاومة الامراض الحيوانيّة وخاصّة آفة مرض السلّ عند المجترّات الصغرى.
وأوضح أنّه يتمّ العمل، بالتوازي، على ضمان استدامة التوقّي من الأمراض الحيوانيّة ومكافحتها وذلك بالسعي لإحداث صندوق الصحّة الحيوانيّة ليكون آليّة دائمة لتنفيذ استراتيجيّات الصحّة الحيوانيّة وخاصّة لتعويض المربّين عن القيام بعمليّات تطهير القطعان.
وشدّد على حرص الوزارة على أن يتمّ إحداث هذا الصندوق قبل موفى سنة 2018 وعلى أن يتمّ تمتيعه بالاعتمادات اللاّزمة ليكون آليّة إستراتيجيّة لمقاومة الأمراض الحيوانيّة ويكرّس إستمراريّة المتابعة الصحيّة وتنفيذ البرامج الوقائيّة خاصّة في ظلّ الارتباط الوثيق بين الصحّة الحيوانيّة وصحّة الانسان والتّي تمّ تجميعها في إطار البرنامج الدولي "صحّة واحدة" المشترك بين المنظّمات العالميّة للصحّة وللصحّة الحيوانيّة وللأغذية والزراعة.
وأشار وزير الفلاحة في تشخيصه للوضع الوبائي في مجال الصحّة الحيوانيّة إلى أنّ المسألة تتطلّب يقظة مستمرّة خاصّة وأنّ الأمراض الحيوانيّة غالبا ما تكون نتيجة لعوامل خارجيّة أبرزها تسرّب بعض الحيوانات المريضة عبر الحدود إلى تونس بما يؤكّد أنّ المقاومة هي مسؤولية مشتركة بين عديد الوزارات ومسؤوليّة المربّين والفلاحة.
واشار سمير الطيّب، من جهة اخرى، أنّه لا يمكن الحديث عن أزمة الحليب في تونس مؤكّدا أنّه تمّ التوصّل إلى حلّ الاشكاليّات العالقة مع مختلف حلقات منظومة الالبان من مربين الى مجمّعين الى مصنّعين وتمّ الإتفاق على تأجيل التحاور حول الصعوبات، التّي تواجه القطاع الى ما بعد شهر رمضان وذلك بتحديد موعد 21 جوان 2018 لعقد جلسة للغرض.
وشدّد رئيس ديوان وزير الصحّة، محمد مفتاح، على أنّ فكرة "صحّة واحدة" تتبنّاها وزارة الصحّة في إطار برنامج عمل أطلقت عليه إسم "الصحّة في كلّ السيّاسات"، الذّي يتمّ تنفيذه باعتماد مقاربة جديدة للصحّة تقوم على الانتقال من مقاربة تقليدية تعتمد على مكافحة المرض الى مقاربة جديدة تعتمد على من التوقّي من الامراض ومتابعتها ومقاومتها.
واشار عميد الاطباء البياطرة، احمد رجب، إلى أن مؤتمر "صحّة واحدة" يعدّ مناسبة للتعريف بمقاربة الصحّة الواحدة بين الانسان والحيوان وما تقتضيه من سلوكات وقائيّة ومن تدخّلات وبرامج توعويّة وتثقيفية.
وبين أنّ المؤتمر سيتناول بالدرس مجموعة من المحاور من بينها مرض السل و داء الكلب والانفلونزا ومقاومة المضادات الحيويّة مؤكدا ان الصحة الحيوانية في تونس في حاجة الى تكثيف الجهود والتوعية والتنسيق بين المتدخلين والتعريف بالامراض وكيفية التوقي منها وتوفير المعدات والادوية اللازمة لضمان التدخّل الناجع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.