إيمانويل ماكرون في إفتتاح المنتدى العالمي للسلام بباريس: ''تونس حققت معجزة ديمقراطية''    سمير الشفي: الإتحاد لن يبقى مكتوف الأيدي ضد حملات تشويه ممنهجة تستهدفه في الآونة الأخيرة    تجديد الشراكة بين Ooredoo تونس والنادي الإفريقي (صور)    بنزرت: انهيار جزء من الحاجز الاسمنتي بشاطئ الكورنيش ببنزرت الشمالية دون تسجيل خسائر بشرية    حادث أليم في سيدي بوزيد يخلف وفاة عسكري وإصابة 3 آخرين    ساعتان قبل غلق باب الترشحات.. عزوف عن تحمل المسؤولية فهل يعود شرف الدين لرئاسة النجم؟    بمعرض سوسة الدولي..نسخة ثانية للصّالون الدّولي للسيّارات    Ooredoo تونس تجدد شراكتها مع النادي الإفريقي    المنتخب التونسي : الظروف المناخية تفرض تغيير مكان التدريبات    غازي الشواشي : آخر لقاء مع النهضة كان فاشلا وصراعات داخلية داخل الحركة وبوادر تحالف مع القروي    البنك المركزي التونسي يكذب الشائعات بشأن اعتماد حلول متعلقة بالعملة الرقمية    وفاة تلميذة جرفتها السيول بجندوبة واستياء من تأخّر الاعلان عن تعليق الدروس    الرصد الجوي: التزموا الحذر خلال الساعات القادمة    بن عروس : تفكيك شبكة دعارة ومخدرات نسائية    القلص لأمير العيوني.. حينما يدور حوار عبثي تحت القصف وصوت الرصاص    غدا: التونسية آية بوتريعة في الدور النهائي لبرنامج ''تحدي القراءة''    اعترافات طبيب وعسكري متقاعدين يتزعّمان عصابة تدليس وتحيّل    جندوبة..القبض علي عنصر متشدد    الناطق باسم الحماية المدنية لالصباح نيوز: ركزنا فرقنا بمختلف النقاط ..ومستعدون لمجابهة أي طارئ    كأس الاتحاد الافريقي: قرعة دور المجموعات    سليانة: 206 الاف هكتار من المزروعات الكبرى متوقعة لهذه السنة    صفاقس: مركز الامن الوطني باب بحر يطيح باحد بارونات إحتكار التبغ    نقل الرئيس الأمريكي الأسبق إلى المستشفى    تقديم العدد الأول من المجلة التونسية لحقوق المؤلف
    مدنين: آخر المستجدات في قضيّة الشاب بشير    أمام تزايد موجة البرد.. وزارة الصحة تقدم نصائح للوقاية من "القريب"    محمد الحبيب السلامي يسأل وينذر    في الذكرى ال15 لرحيله.. ماذا بقي من صاحب الكوفية؟    بطولة الكرة الطائرة ..برنامج مقابلات الجولة الخامسة    حديث عن تجاوزات مالية وسينمائيون يتساءلون : نفقات أيّام قرطاج السينمائية تثير الشبهات    عروض اليوم    نابل .. أمطار عزيرة و الدروس تتعطل    راحة ب10 أيام لخليل شمام    حجز بضائع مهرّبة بلغت قيمتها مليارين .. وهذه التفاصيل    اسكندر القصري يقترب من النادي البنزرتي    صوت الفلاحين ...ماهي الإشكاليات التي يواجهها فلاحو الزراعات الكبرى؟    نصائح لزيادة خلايا الدم الحمراء    خطوات عملية لتجنّب مخاطر السّمنة    الأزمة تستفحل: 300 دواء مفقود والنقابات تحذّر    عاجل: وزارة التربية تعلن تعطل الدروس بكافة المؤسسات التربوية العمومية والخاصة بولايات نابل وتونس الكبرى    حادثة إختطاف رضيعة من مستشفى: وزارة الداخلية تؤكد ايقاف الفاعلة وتكشف التفاصيل..    محمد بوفارس يكتب لكم : يوميات مواطن حر    جندوبة : تلميذتان تشاركان في الملتقى الوطني للإبداعات الأدبية    الأردن.. إحباط عمليات إرهابية استهدفت موظفين بالسفارتين الأمريكية والإسرائيلية    في الحب والمال/هذه توقعات الأبراج ليوم الثلاثاء 12 نوفمبر 2019    ملتقى بئربورقبة .. 3 إنتصارات متتالية    دمشق.. قتلى وجرحى في قصف معاد قرب السفارة اللبنانية    منوبة: حجز 15 طنا من السكر المدعم و10 أطنان من مادة السميد في مخزن عشوائي بدوار هيشر    تحسبا للتقلبات الجوية ،ادارة شرطة المرورتدعو مستعملي الطريق الى توخي الحذر    قوات الاحتلات تغتال القيادي ب"حركة الجهاد" بهاء أبو العطا    كميات الأمطار في عدد من الولايات    السفير التركي علي أونانير ل"الصباح": تونس غير معنية ب"موجة" ترحيل "الدواعش".. ولا وجود لاتفاق سري حول مطار النفيضة..    المنجي الكعبي يكتب لكم : متابعات نقدية لتفسير السلامي ‬(2)    صندوق دعم المؤسسات الناشئة يتمكن من تعبئة 65 مليون دينار من البنك الافريقي للتنمية    بعد استعادتها من إسرائيل.. الملك الأردني عبد الله الثاني يصل إلى الباقورة    مستشفى روما للأطفال تقدم دورة لاكتشاف النظام الغذائي الكيتوني    اليوم: تونس تعيش ظاهرة فلكية لن تتكرر قبل سنة 2032    حظك ليوم الاثنين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





صوت الخبراء.. لماذا تفشت ظاهرة الشعوذة ببلادنا؟
نشر في الشروق يوم 28 - 05 - 2019


الدكتور خالد كبوس
تخلف وتأخر
لاحظنا ان المجتمع التونسي من الناحية الفكرية والذهنية تخلف وتأخر 20 سنة وفي 70 كان التونسيون يفكرون أفضل بكثير من الوقت الراهن ويحللون افضل. بينما حاليا عدنا الى الوراء مع هيمنة الاخوان وفكرهم المتخلف والرجعي والرديء وتغييب المثقفين الذين لهم دور مهم في المجتمعات.
وتراجع المستوى الفكري جعل الكثير من الناس يقومون باشياء حدثت في القرون الوسطى.
والافكار التي تشجع الناس على السحر والشعوذة هي ذات الافكار التي ارسلت الشباب الى سوريا.
د. عماد الرقيق
الرقابة ضرورية
الشعوذة الجديدة تتنزل في اطار مايسمى التنمية البشرية التي غزت الوسط المهني لهدف تطوير الكفاءة للناس الاسوياء. لكن للاسف اصبحت تعالج المريض النفسي الذي لايمكن علاجه الا من قبل الاخصائي النفسي او الطبيب النفسي ونظرا الى الاضرار التي يمكن ان تحدث للمريض نشدد على ضرورة الرقابة بهذه المكاتب لانهم يتحولون الى اخصائيين نفسانيين بعد تلقي تكوين ب48 ساعة فقط ونتساءل ماهو دور الجامعة اذا والدراسة بها طيلة سنوات ؟
د. حبيب تريعة
الفراغ الفكري
الشعوذة بالنسبة للمواطن التونسي تتماشى مع درجة الوعي فكلما كان واعيا كلما ابتعد عن الشعوذة وكلما كان العكس تحولت الشعوذة الى الملاذ بالنسبة اليه. ويمكن القول بأن لديها نسبة ضعيفة في علاقة بالتدين في تونس ولكن الاضطرابات التي عاشها المجتمع التونسي بعد الثورة هي التي انشأت اشياء شاذة فأصبح الجميع يمتلك المعرفة والمعلومة ورأينا صاحب الكفاءة متروكا والساذج يقوم بكل شيء.
د. عامر الجريدي
التخلف والفقر
التخلف والفقر والجهل هي الأسباب الأساسية لتفشي الشعوذة. وفي تونس، حاليا، الظاهرة متفشية لهذه الأسباب التي يقف وراءها الغباء الديني والتجارة بالدين والتطرف الديني من جهة، والوضع الاقتصادي للبلاد وتزايد منسوب الفقر مع تقلص حجم الطبقة الوسطى مع شعبوية السياسيين وبحث وسائل الإعلام عن كلّ ما يجلب اهتمام المواطن مما يشغله –بما في ذلك الشعوذة والربح السّهل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.