الإعلان عنه الجمعة المقبل: سيناريو غير متوقع ومفاجأة في هوية «عصفور القصبة» النادر …ووزارة سيادية محمد عبو    يوسف الشاهد: 'تونس على الطريق الصحيح للديمقراطيّة.. وتعيش تجربة تحظى بتقدير قادة العالم'    من هو أبو العطا الذي اغتالته إسرائيل فجر اليوم؟    مسرحية "القلص" لأمير العيوني: حينما يدور حوار عبثي تحت القصف وصوت الرصاص    النجم الساحلي.. غياب الترشحات وتأخير موعد مباراة النجم والأهلي    المكتب الجامعي سينظر في ملفه.. عقوبة في انتظار برون    المنتخب الوطني.. برون يتخلف وبرنامج خاص بالخزري    هند صبري: "طريقة إقالة شراز العتيري هي عودة لطرق وأساليب ثُرنا عليها كتوانسة"    الفنانة التّونسيّة منجيّة الصفاقسي في عمل فني جديد ضمن " الإبتكار" الموسيقي (صورة)    إسماعيل هنية: سياسة الاغتيالات لن تنجح فى تغيير عقيدة المقاومة    نقابة قوات الأمن الداخلي بتوزر: قد نقاطع تظاهرة الكثبان الالكترونية لهذا السبب    تونس: كميات الأمطار المسجلة في مختلف ولايات الجمهورية    سيدي بوزيد .. وفاة عاملة فلاحية دهسا    تونس: إدارة شرطة المرور تصدر بلاغا مروري إثر تهاطل كميات كبيرة من الأمطار    بمعرض سوسة الدولي..نسخة ثانية للصّالون الدّولي للسيّارات    سيدي بوزيد: وفاة عسكري وإصابة 3 آخرين في انقلاب سيارتهم    بوعلي المباركي: اتحاد الشغل يدعو الى الفصل بين رجل الدولة ورجل السياسة في ادارة شأن البلاد    Ooredoo تونس تجدد شراكتها مع النادي الإفريقي    وزير الدفاع بالنيابة يقدّم لرئيس الجمهورية عرضا حول الوضع الأمني العام في البلاد    وفاة تلميذة جرفتها السيول بجندوبة واستياء من تأخّر الاعلان عن تعليق الدروس    الرصد الجوي: التزموا الحذر خلال الساعات القادمة    بن عروس : تفكيك شبكة دعارة ومخدرات نسائية    بالصور: العثور على 4 "مخازن" سلاح وذخيرة بمكان قريب من منطقة الأمن الوطني بقفصة    صفاقس : أسعار الزيتون في سوق قرمدة    تونس تجدد شراكتها مع النادي الإفريقي Ooredoo    البنك المركزي التونسي يكذب الشائعات بشأن اعتماد حلول متعلقة بالعملة الرقمية    الناطق باسم الحماية المدنية لالصباح نيوز: ركزنا فرقنا بمختلف النقاط ..ومستعدون لمجابهة أي طارئ    جندوبة..القبض علي عنصر متشدد    مأزق الرئاسة في النجم يتواصل وشرف الدين قد يجبر على المواصلة مع هيئة إنقاذ    اعترافات طبيب وعسكري متقاعدين يتزعّمان عصابة تدليس وتحيّل    كأس الاتحاد الافريقي: قرعة دور المجموعات    نقل الرئيس الأمريكي الأسبق إلى المستشفى    صفاقس: مركز الامن الوطني باب بحر يطيح باحد بارونات إحتكار التبغ    تقديم العدد الأول من المجلة التونسية لحقوق المؤلف
    مدنين: آخر المستجدات في قضيّة الشاب بشير    أمام تزايد موجة البرد.. وزارة الصحة تقدم نصائح للوقاية من "القريب"    وزارة التعليم العالي تقرر إيقاف الدروس ب5 ولايات    محمد الحبيب السلامي يسأل وينذر    حدث اليوم: رغم رفض بلدانهم فكرة استقبالهم : أنقرة تبدأ ترحيل «دواعش» أوروبا وأمريكا    نابل .. أمطار عزيرة و الدروس تتعطل    راحة ب10 أيام لخليل شمام    صوت الفلاحين ...ماهي الإشكاليات التي يواجهها فلاحو الزراعات الكبرى؟    اسكندر القصري يقترب من النادي البنزرتي    نصائح لزيادة خلايا الدم الحمراء    خطوات عملية لتجنّب مخاطر السّمنة    الأزمة تستفحل: 300 دواء مفقود والنقابات تحذّر    حادثة إختطاف رضيعة من مستشفى: وزارة الداخلية تؤكد ايقاف الفاعلة وتكشف التفاصيل..    محمد بوفارس يكتب لكم : يوميات مواطن حر    جندوبة : تلميذتان تشاركان في الملتقى الوطني للإبداعات الأدبية    منوبة: حجز 15 طنا من السكر المدعم و10 أطنان من مادة السميد في مخزن عشوائي بدوار هيشر    في الحب والمال/هذه توقعات الأبراج ليوم الثلاثاء 12 نوفمبر 2019    الأردن.. إحباط عمليات إرهابية استهدفت موظفين بالسفارتين الأمريكية والإسرائيلية    السفير التركي علي أونانير ل"الصباح": تونس غير معنية ب"موجة" ترحيل "الدواعش".. ولا وجود لاتفاق سري حول مطار النفيضة..    المنجي الكعبي يكتب لكم : متابعات نقدية لتفسير السلامي ‬(2)    صندوق دعم المؤسسات الناشئة يتمكن من تعبئة 65 مليون دينار من البنك الافريقي للتنمية    مستشفى روما للأطفال تقدم دورة لاكتشاف النظام الغذائي الكيتوني    اليوم: تونس تعيش ظاهرة فلكية لن تتكرر قبل سنة 2032    حظك ليوم الاثنين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





إضراب ناجح وخطوات تصعيدية قادمة
أعوان العدلية:
نشر في الشعب يوم 26 - 10 - 2013

نفّذ قطاع العدلية يوم الخميس 24 اكتوبر 2013 اضرابا عن العمل لقي نجاحا منقطع النظير تجاوز ال 95 بالمائة في جميع جهات البلاد و شلّ جميع المحاكم وذلك بسبب عدم جدية وزارة العدل في التعامل مع ملفات الجهاز القضائي واستهتارها بمشاكل أعوان العدلية.
وقال الاخ محمد علي العمدوني الكاتب العام للنقابة العامة لاعوان العدلية للشعب ان الاضراب مثّل الجواب السليم للاعوان للرد على وزارة العدل وتأكيد مشروعية مطالبهم من جهة والتقاهم حول الاتحاد العام التونسي للشغل وهياكله النقابية من جهة ثانية مضيفا ان الاضراب ستتبعه خطوات احتجاجية اخرى قد تصل الى حد مقاطعة الجلسات القضائية واكد ان النقابة العامة لا تريد تعطيل مصالح المواطنين بل ان الوزارة هي من تسعى الى ذلك عبر مواقفها السلبية وغير المبررة ومن خلال وزير لا يحكم وليست له صلاحيات.
واشار الى ان النقابة العامة تحلّت بالرصانة وغلّبت منطق الحوار الجدي والمسؤول الا ان سلطة الاشراف قابلت ذلك بالتصلّب وتجاهل مشاكل الاعوان ورفضها تطوير المنظومة القضائية وتحسين ظروف العمل الرديئة .
وكان الاخ محمد علي العمدوني كشف في ندوة صحافية يوم 21 اكتوبر الجاري جملة المشاكل المتراكمة والمزمنة التي يعيشها القطاع، وتتمثل في الاعتداءات المتكررة على الاعوان وغياب الحماية ووسائل العمل ونكران للاتفاقات المبرمة .
كما ان المحاكم قد تم اغراقها عبر الانتدابات المتأتية ممّا يسمى بالعفو التشريعي العام ومن الذين لا علاقة لهم بالمحاكم حتى ان البعض من الذين تم انتدابهم لهم سجلات اجرامية ومنهم من له سجلات تجارية .
وكان نور الدين البحيري قد صرّح في وقت سابق ان هناك تمويلا مبرمج لتحسين ظروف الاعوان لكن الى حد اللحظة لم يتم ذلك وزادت الظروف المهنية سوءا.
لائحة مهنية
وكانت الهيئة الادارية لقطاع العدلية اصدرت في جوان الفارط لائحة مهنية فيها جملة من المطالب تاركة المجال واسعا للوزارة للنظر والحسم فيها الا ان الجواب كان الرفض والانقلاب على الاتفاقات التي أبرمتها مع الطرف النقابي.
اعوان العدلية استنكروا تلكّؤ الطرف الوزاري في الالتزام بمحضر اتفاق مبرم في 31 ماي 2012 ومحضر جلسة 23 اكتوبر 2012 ومثيله بتاريخ 14 جوان 2013 واعلنوا رفضهم للقرار المتعلّق بكيفية تنظيم المناظرة الداخلية للترقية بالملفات ورأوا فيه انقلابا على المقاييس المتفق بشأنها بين الطرفين النقابي والوزاري في محضر جلسة يوم 7 اكتوبر 2011 والذي صدر في شأنه قرار بالرائد الرسمي عدد 83 لسنة 2011.
الهيئة الادارية القطاعية كانت طالبت بالإسراع بفتح التفاوض الجدّي حول مقداري منحة الاستمرار ومنحة الاجراءات وآجال صرفها حسب الاتفاق السابق وبتطبيق مقاييس الترقية بالملفات الصادر بالرائد الرسمي عدد 83 لسنة 2011 وبالتعجيل باحترام الاتفاق بشان منحة الحليب الخاصة بالعملة والاعوان وتمكينهم من منحة المسؤولية.
كما طالبت بفتح امتحان مهني لإدماج العملة حسب الامر عدد 1395 لسنة 2013 المؤرخ في 22 افريل 2013 والمنشور عدد 22 لسنة 2013 بتاريخ 21 ماي 2013 كإدماج الراغبين من كل الرتب من الاعوان الاداريين بسلك كتابات المحاكم وبتسوية وضعية الاعوان حسب الشهائد العلمية وسد الشغورات الفعلية للخطط الوظيفية وتمكين كتابة المحكمة من تحمل المسؤولية على مستوى الادارات الجهوية والمركزية الى جانب التدريس بالمعهد الاعلى للقضاء في التكوين المستمر والاخذ برأي الطرف النقابي علاوة على نشر الترقيات بالملفات واعادة هيكلة الادارة العامة للاعلامية وتحسين وعصرنة ظروف العمل وحماية الاعوان من الاعتداءات الجسدية وتمكين النقابات من مقرات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.